السبت، 05 أكتوبر 2024

11:27 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لماذا شكر بوتين الرئيس السيسي في لقائهم على هامش القمة الروسية الأفريقية

السيسي وبوتين

السيسي وبوتين

أحمد المقدامي

A A

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش القمة الروسية الأفريقية المنعقدة بمدينة سان بطرسبيرج الروسية.
وفي بداية اللقاء أعرب بوتين عن سعادته البالغة بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش القمة ،ووجه بوتين الشكر لفخامة الرئيس على تلبيته الدعوة للمشاركة في القمة ، مشيرا إلى فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في عام 2019 ، كانت مصر في طليعة الدول ذات العلاقات المتميزة مع روسيا و ساهمت في تأسيس القمة الروسية الأفريقية .اما الأن فمصر تترأس مشروعات التنمية الاقتصادية بالقارة ،مؤكدا على ثقته في الوصول إلى تواصل لتحقيق أهداف مشتركة.
وكشف بويتن عن أنه بعد مرور شهر من الأن سوف تحتفل القاهرة و موسكو بمرور 80 عام على العلاقات المصرية الروسية ، مضيفا أنه بمرور كل تلك السنوات أكتسبت العلاقات طابع خاص ، مشددا على أن الجانبين أحرزوا نجاحا كبيرا بفضل جهود الرئيس السيسي.

وأشار بوتين في كلمته إلى ان الطرفين لديهم مشاريع عدة واعدة أبرزها قطاع الطاقة وخاصة مشروع الضبعة النووي ، الذي تساهم فيه روسيا ، مؤكدا أنه يسير حسب الجدول الزمني المتفق عليه.
وأشاد بوتين بزيادة التبادل التجاري بين البلدين في السنوات الأخيرة ، والذي شهد نموا بلغ 28.8% في السنة الماضية ،وبعد مرور 5 شهور من تلك النسبة أرتفعت مرة أخرى بنسبة 7% ، وهذا يعني أن مصر تأخذ الثلث في حجم التبادلات التجارية الروسية مع القارة الأفريقية.

واختتم بوتين حديثه مع الرئيس السيسي بتوجيه تحية شكر وتقدير، ومرحبًا به في روسيا.

search