السبت، 05 أكتوبر 2024

10:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد تعرض فتاة «التجمع» لعملية خطف، «إزاي تدافعي عن نفسك من غير أذية»

أرشيفية

أرشيفية

أسماء أبو شادي

A A

انتشر في الأيام الأخيرة العديد من عمليات الخطف والسرقة، وقد تتعرض دون أن تحصن نفسك لمثل هذه المواقف، لذا لابد على الأقل معرفة بعض الإجراءات المتبعة للدفاع عن نفسك.

وفي الساعات القليلة، تعرضت إحدى الفتيات، تُدعى حبيبة الشماع البالغة من العمر 24 سنة، لعملية خطف وهي ذاهبة لمنطقة التجمع الخامس، وقد استدعت سيارة أوبر لتوصيلها، لكن خلال استقلالها لسيارة، ضايقها السائق وعاكسها، مما اضطرت للقفز من السيارة، وتعرضت لإصابة بجروح في الرأس، إضافة إلى اشتباه نزيف بالمخ.

لذا كان علينا، أن نقدم للجمهور النصائح المتبعة للدفاع عن نفسك، عند تعرضك لأي موقف خطف أو سرقة، وفقاً لما ذكره موقع “ wiki how”.

بعد تعرض فتاة التجمع للخطف، النصائح المتبعة للدفاع عن نفسك 

ـ لفت انتباه الآخرين لمساعدتك 

 إذا كان باستطاعتك الهروب في بداية عملية الخطف فسوف تنتهي محنتك عند تلك النقطة. 

تمثل الدقائق الأولى في عملية الخطف الدقائق الأكثر خطورة وتزداد الخطورة عند قيامك بالمقاومة، حيث يفوق احتمال نجاحك في محاولة الهروب احتمالية تعرضك للخطر في بعض الحالات ولكن في حالات أخرى وفي حالة وجود العديد من الرجال المسلحين مثلًا، فإن محاولة الهرب تصبح غير منطقية ولا تستحق المخاطرة. كن متعاونًا وفكر بمنطقية في مثل هذا الموقف.

 قد تمثل اللحظات الأولى في محاولة الخطف الوقت الأنسب للمقاومة وذلك لوجود العديد من الناس حولك، وتعتبر تلك اللحظة هي الأنسب للمقاومة لمحاولة لفت انتباه الآخرين ليمدوا لك يد العون، لكن بمجرد أن يضعوك حيث يريدون في السيارة مثلًا، فلن يستطيع أحد الاستجابة لطلبك للمساعدة.

ـ ابق هادئا

قم باستعادة هدوئك، سيندفع الأدرينالين في جسمك، وسوف يخفق قلبك بقوة وسوف تكون مرعوبًا،  فكلما استعدت هدوئك بسرعة كلما كان ذلك أفضل الآن وعلى المدى البعيد.

ـ كن قوي الملاحظة

 يجب أن تحاول من اللحظة الأولى ملاحظة وتذكر كل تفصيلة ممكنة حيث يساعدك ذلك على إعداد خطة للهرب أو توقع الخطوة القادمة للمختطفين أو إعطاء معلومات للشرطة تساعدهم على إلقاء القبض عليهم. قد لا تستطيع استخدام عينيك لجمع المعلومات لكونك معصوب العينين ولكن يمكنك استخدام الحواس الأخرى كالسمع واللمس والشم.

ـ حاول أن تخمن سبب اختطافك

يوجد العديد من الدوافع لعمليات الخطف كالاعتداء الجنسي أو طلب فدية أو إحداث تأثيرات سياسية. يجب أن تعتمد طريقة تفاعلك مع مختطفيك ومحاولتك الهرب من عدمها على دافع المختطفين للقيام بذلك، إذا كان السبب وراء عملية الخطف هو طلب فدية أو التفاوض من أجل إطلاق سراح سجناء فحياتك سوف تكون ثمنية بالنسبة لهم، أما إذا تعرضت للخطف من قبل قاتل متسلسل أو معتدي جنسي أو إذا كان الدافع من وراء عملية الخطف هو الانتقام من أعمال سياسية أو عسكرية فسوف يحاول المختطف قتلك في الغالب. يجب أن يعتمد متى وكيف تهرب على تلك المعلومات.

ـ لا تثير الشك لدى خاطفيك

كن متعاونًا معهم ولا تحاول القيام بأي تهديد ولا تكن عنيفًا أو تحاول الهرب إلا في الوقت المناسب.

ـ حاول أن تنشأ حالة من الوفاق مع مختطفك

 إذا استطعت أن تنشأ رابطة من نوع ما مع مختطفك فسيجعله ذلك مترددًا عند محاولة إيذائك.

ـ تجنب إهانة مختطفك 

 قد تظن أن هذا الشخص مثيرًا للشفقة وللقرف. يقول المختطفين أشياءً من هذا القبيل في الأفلام ولكن ذلك لا يمت للواقع بصلة، لذلك عليك الاحتفاظ بهذه الأشياء لنفسك. يجب الابتعاد عن الحديث عن السياسة خصوصًا إذا كان المختطف إرهابيًا ودافعه للخطف دافعًا سياسيًا.

ـ كن مستمع جيداً

انصت لكل ما يقوله الخاطف باهتمام، ولا تؤيده فيما يقول ولكن أظهر بعض التعاطف تجاهه وسوف يريحه ذلك من ناحيتك. سوف يمكنك الإنصات جيدًا من جمع المعلومات التي تساعدك على الهرب أو تساعد الشرطة في القبض على الخاطفين بعد تحريرك.

ـ يجب عليك أن تهرب في الوقت المناسب

 متى يكون الوقت مناسبًا للهرب؟ يفضل في بعض الأحيان أن يتم إنقاذك أو إطلاق سراحك، مع ذلك إذا كانت الظروف ملائمة وإذا كنت تمتلك خطة محكمة للهرب وإذا كنت متأكدا من قدرتك على الهرب فعليك استغلال الفرصة في الحال.

 يجب عليك أن تحاول الهرب حتى لو كانت فرصك في النجاة ليست جيدة إذا تأكدت أن خاطفك ينوي قتلك.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search