الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:26 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الكاتب غسان كنفاني، أديب المقاومة الفلسطينية وشهيدها

غسان كنفاني

غسان كنفاني

شهاب عمران

A A

تعلمت أن أحب طفولتي .. أن أحب البسطاء، أن أرتب خارطة هذا الوطن وأن أقف في صف الفقراء، غسان كنفاني هو صحفي وسياسي فلسطيني، أحد أشهر وأهم الروائيين في القرن العشرين، اهتمامه وحبه لوطنه جعل اهتمامه الأدبي والنصيب الأكبر يدور حول القضية الفلسطينية، غسان كنفاني هو أحد القلائل الذين ماتوا من أجل القضية بسبب كتاباتهم.. لقبه البعض بشهيد الرواية، وأسطورة العشق الفلسطيني.

النشأة

ولد في عكا شمال فلسطين عام 1936 أضطر للرحيل أثناء النكبة الفلسطينية عام 1948 إلى لبنان ثم سوريا، غسان كنفاني عرف طريق اللجوء والرحيل الاضطراري من الوطن وهو ابن الثانية عشر عاماً.. فكانت هذه الأسباب لها الأثر الأكبر في تشكيل المقاوم والمقاوم الورقي كما رأينا في كتابات غسان.. درس في دمشق بسوريا ودخل قسم اللغة العربية لمدة عامين فقط.

حياة غسان الأدبية

عرف غسان طريق الأدب في سن مبكرة فكتب أول قصة وهو ابن التاسعة عشرة، فوجد مكاناً بين السياسيين والمثقفين، كرس غسان كتاباته للقضية الفلسطينية فكتب لنا عن معاناة الفلسطينيين في الشتات والغربة عن الأوطان، فكان غسان أدبيا ساخرًا وكاتبا معبرًا عن الأوجاع التي تلحق بالفلسطينيين وكان كاتباً ساخرًا أيضا.. فكتب غسان القصة ورأى أن تكتب قصة قصيرة ناجحة فهذا أدب مقاوم.. ترك لنا غسان إرثاً أدبياً خلال رحلة حياته القصيرة التي عاشها بيننا تنوعت بين الروايات والمجموعة القصصية مجموعة من المقالات الصحفية «رواية عائد إلى حيفا، رجال في الشمس، أرض البرتقال الحزين، ما تبقى لكم، عن الرجال والبنادق».

حياته النضالية 

من ظن أن غسان كان أديباً فقط فقد ظلمه، بل كان مناضلاً عن قضيته، وانضم إلى حركة القوميين العرب وكتب مجلاتها.. وكان عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.. وساهم في وضع الإستراتيجية السياسية والبيان التأسيسي للجبهة الذي أكد على أهمية العمل الفدائي والكفاح المسلح.

الوفاة

رحل غسان في الـ36 من عمره في مشهد أشبه بمشاهد هوليود رجل يخرج في صباحات تموز يسير نحوه سيارته وبجانبه طفلة في مقتبل عمرها تلهو وتضحك وتجلس بكرسي السيارة قبل غسان وتريد أن تقود السيارة، هذا كان المشهد الأخير من حياة الأديب والمناضل قبل انفجار السيارة مباشرة. 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search