الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:59 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أفضل الأدعية في ليلة النصف من شعبان، أزهري: الله عز وجل جبر خاطر الأمة فيها

الشيخ رمضان عبد الرازق

الشيخ رمضان عبد الرازق

أسماء أبو شادي

A A

كشف الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بمشيخة الأزهر الشريف، عن الأشخاص الممنوعين من المغفرة، وعدم قبول أعمالهم إلا بعد تركهم هذه الأفعال التي تغضب الله، وهم: «المشرك بالله عز وجل، العاق بوالديه، قاطع الأرحام، المشاحن المتخاصم، المدمن الخمر والمخدرات». 

وذكر عبد الرازق خلال لقاء تليفزيوني على قناة الحياة مع الإعلامية لمياء فهمي في برنامج “الدنيا بخير”، دعاء ليلة النصف من شعبان، قائلاً : « ربنا ظلمنا أنفسنا فإن لم  تغفر لنا وترحمنا  لنكونن من الخاسرين، لا اله الا انت سبحانك انا كنا من الظالمين، اللهم ان ظلمنا أنفسنا ظلما كثيرا فأغفر لنا ذنوبنا ولا يغفر الذنوب الا انت،  فاغفر لنا مغفرة من عندك، وارحمنا انك انت الغفور الرحيم، نستغر الله العظيم من كل ذنبا عظيم استغفر الله العظيم الذي لا اله ال هو الحي القيوم،  تبنا اليك يا ربنا فاغفر لنا ما قدمنا وما اخرنا وما اسررنا وما اعلنا وما انت اعلم به منا، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك مجيبات رحمتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار، لا تدع لنا في هذه الليلة ذنباً الا غفرته، ولا هماً الا فرجته ولا مريضا الا شفيته».

وعن أفضل الأعمال في ليلة النصف من شعبان، أضاف عبد الرزاق: « سلامة القلب، والعمل الصالح وذكر الله وتلاوة القرآن الإكثار من الاستغفار والتوبة والإكثار من الصدقات».

وتابع : «إن ليلة النصف من شعبان، ليلة جبر الخاطر ، فالله عزو وجل جبر قلب سيدنا محمد بليلة الإسراء والمعراج وجبر خاطر الأمة بهذه الليلة».

دعاء ليلة النصف من شعبان

وفقاً لما ذكره الموقع الإلكتروني لدار الإفتاء المصرية، فإن صيغة الدعاء في ليلة النصف من شعبان، هي: “ اللهم يا ذا المَنِّ وَلَا يُمَنُّ عليه، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطَّوْلِ والإنعام. لا إله إلا أنت ظَهْرَ اللاجئين، وَجَارَ المستجيرين، وأمان الخائفين. اللهم إن كنت كتبتني عندك في أُمِّ الكتاب شَقِيّاً أو مَحْرُوماً أو مَطْرُوداً أو مُقَتَّراً عَلَيَّ في الرزق، فَامْحُ اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي، وأثبتني عندك في أُمِّ الكتاب سَعِيداً مَرْزُوقاً مُوَفَّقاً للخيرات، فإنك قُلْتَ وَقَوْلُكَ الحق في كتابك المُنَزَّل على لسان نبيك المُرْسَل: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إلهي بِالتَّجَلِّي الأعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المُكَرَّم، التي يُفْرَقُ فيها كل أَمْرٍ حكيم وَيُبْرَم، أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم وما لا نعلم وما أنت به أعلم، إنك أنت الأَعَزُّ الأَكْرَم. وصلى الله على سيدنا مُحَمَّدٍ النبِيِّ الأُمِّي وعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم..

وهناك صيغ أخري للدعاء في ليلة النصف من شعبان منها ما يلي:

ـ اللهم يا الله يا الله يا الله، يا حيُّ يا قيوم، يا غفور يا توّاب، يا هادي يا فتّاح، يا رزّاق يا واسع، يا معطي يا مُعين، يا باسط يا مبدِئ، يا وهاب يا متين، ويا حافظ يا وليُّ يا كافي يا حسيب، يا أرحم الراحمين، يا ذا الْمَنِّ ويا ذا الفضلِ، ويا ذا الجلال والإكرام ويا ذا الطَّولِ والإنعام، ويا من تمحو ما تشاء وتثبت ما تشاء، ويا من عندكَ أُمُّ الكتاب، بحق أسمائك الحسنى وآياتِكَ العُظْمى، وبحقِ اسْمِكَ العظيم الأعظم، وبالتَجَلّي في ليلة النصف من شعبان المكَرَّم، صَلِّ على سيدنا ومولانا وحبيبنا وشفيعنا وملاذنا محمدٍ رسولِك ونبيك الأكرم صلاةً كاملةً دائمةً تكتبنا بها عندك في هذه الليلةِ المباركةِ مغفورين لهم مَسْعُودين مُعَمَّرين بالخير مَرزوقين مُوَفَّقين للأذكار والطاعات والخيرات والحسنات، ومُستغنينَ بفضلك في الدَّاريْنِ عَمَّن سواك، وصلِّ على سيدنا محمد صلاةً تكتبنا بها في هذه الليلة من السعداء والصالحين وترزقنا بها في الدارين إيماناً كاملاً وكمالَ اليقين، بحق سيدنا محمدٍ سيد المرسلين وإمام المتقين ومحبوبِ رب العالمين، وتكشِفُ بها عنا البَلِيّات والآفات والعاهات الواردةِ بإرادتِكَ هذه السنة لتصيبَ بها من تشاءُ مِن عبادِكَ إنك مُجيبُ الدعوات وما ذلك على الله بعزيز.

ـ اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم.

ـ اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم.

ـ اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

ـ اللهم اغفر لنا ذنوبنا واسرافنا في أمرنا، اللهم تغمدنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

ـ اللهم اهدني فيمن هديت، وتولاني فيمن توليت، وعافني فيمن عافيت، أستغفرك ربنا من كل ذنب وخطيئة وأتوب إليك.

ـ ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وثبِت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.