السبت، 05 أكتوبر 2024

08:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حمدي خليفة في حوار مع «الجمهور»: زيادة معاشات المحامين إلى 25 ألف جنيه شهريا، وقناة فضائية، وعائد 2 مليار جنيه سنويا للنقابة

حمدي خليفة نقيب المحامين الأسبق

حمدي خليفة نقيب المحامين الأسبق

محمد الداوي

A A

-ترشحي بناءً على طلب عدد من زملائي المحامين

-استرجاع الأراضي التي تم سحبها لإقامة مدن سكنية وأندية ومستشفيات

-التوصل إلى اتفاق مع المستشفيات لتقديم العلاج مجانًا 

-سأعمل من أجل شباب المحامين بكل ما أوتيت من قوة

-لا يوجد أي توجه سياسي أو حزبي داخل النقابة

قبل بدء انتخابات نقابة المحامين المقرر عقدها 9 مارس المقبل، تشد المنافسة بين 17 مرشحا على مقعد النقيب بين نقباء قدامى والنقيب الحالي عبد الحليم علام، وقال النقيب الأسبق حمدي خليفة في حواره لـ «الحمور»، إن برنامجه يستهدف شباب المحامين وطرح حلول لأزمة المعاشات والرعاية الصحية، وإنشاء قناة فضائية لنشر الوعي القانوني بين المواطنين، وزيادة معاشات المحامين إلى 20 و25 ألف جنيه شهرياً.

وأكد حمدي خليفة أن قرار ترشحه جاء بناءً على طلب العديد من زملائه المحامين، مضيفاً أنه يسعى لتعديل قانون المحاماة ليتضمن حصانة قضائية للمحامي، وسداد أتعاب المحاماة مباشرة للنقابة، وهو الأمر الذى يوفر عائدا للنقابة، مؤكداً أنه لا يوجد أي توجه سياسي أو حزبي داخل النقابة، فالجميع داخل النقابة يخلع عباءته الحزبية وانتماءاته السياسية ويتعامل كمحام فقط، دون النظر إلى توجهه السياسي، وهذا أسلوبي الذي أتبعه منذ 2009.

ما أسباب ترشحك لمقعد نقيب المحامين؟

رشحت نفسي في الدورة الحالية بناءً على طلب عدد من زملائي المحامين، بالإضافة لاستكمال برنامجي الانتخابي، الذي يشمل أولويات مثل استعادة الأراضي المستولى عليها وإنشاء مستشفيات على هذه الأراضي، لأنه لا أحد استكمل هذا البرنامج خلال فترة ابتعادي عن مقعد النقيب، وأهمها الأراضي التي حصلت عليها لإقامة مستشفيات عليها، ولم أتمكن من تنفيذها لعدم اكتمال دورتي وقتها.

ما هو برنامجك الانتخابي؟

برنامجي الانتخابي يشمل عدة نقاط مهمة، تمس حياة المحامين منها استرجاع الأراضي التي تم سحبها، لإقامة مدن سكنية وأندية رياضية، وإقامة مستشفى في كل قطعة أرض، ومحاولة التوصل إلى اتفاق مع المستشفيات لتقديم العلاج مجانًا للمحامين وأسرهم مقابل حق الانتفاع، مما سيسهم في توفير الدعم السنوي للعلاج بمبلغ لا يقل عن 800 مليون جنيه سنويًا لزيادة المعاشات وتحقيق تأثير إيجابي على القطاع.
 

بالإضافة إلى تفعيل قانون السلطة القضائية بتعيين نسبة محددة من المحامين قضائيا، وتفعيل دور النقابات الفرعية، حيث يتم إسناد العلاج والكارنيهات والمعاشات، وأن يقتصر دور النقابة العامة على المشروعات، وأتذكر عندما ترأست وفدا من المحامين لألمانيا للدفاع عن مروة الشربيني شهيدة الحجاب، لذلك سأعمل على تفعيل الدور القومي لقلعة الحريات، وهذا حدث بالفعل في دورة 2009.

كما أسعى لتعديل قانون المحاماة ليتضمن حصانة قضائية للمحامي، وسداد أتعاب المحاماة مباشرة للنقابة، وهو الأمر الذى يوفر عائدا للنقابة لا يقل عن 2 مليار سنويا ومن ثم تستطيع رفع المعاشات بصورة جيدة، وتشكيل اتحاد عالمي لنقابات المحامين على مستوى العالم يكون مقره مصر ومن خلال هذا الاتحاد يتم عمل بروتوكولات مع الدول الأجنبية لتدريب المحامين المصريين الشباب، وتفعيل نص المادتين 47 و48 من قانون السلطة القضائية في وجوب تعيين المحامين بالقضاء والنظر إلى منظومة المعاشات، من حيث صرفها دون إرهاق وزيادة معدلها ومساواة أعضاء الإدارات القانونية بأعضاء هيئة قضايا الدولة.

بالإضافة إلى تدشين قناة فضائية، لتكون بمثابة المتحدث الرسمي لنقابة المحامين، وفي الوقت ذاته تنشر الوعى الثقافي القانوني على مستوى المواطنين مصر والدول العربية، وتكون مصدر دخل للنقابة، لاستقبالها العديد من الإعلانات.

ما أهم أولوياتك في الملفات التي تسعى لإنجازها حال فوزك بمنصب نقيب المحامين؟

كل الملفات لديها أولوية بالنسبة لي، وحال فوزي سأعمل على تحقيقها جميعاً بالتوازي.

 

ما المواد التي تحتاج إلى تعديل بقانون المحاماة؟

قانون المحاماة بأجمعه يحتاج إلى تعديل، على ألا يزيد وجود المحامي في مجلس النقابة عن دورتين، حيث يكون هناك وجوه جديدة تحل محل الموجود، ولا بد أن تكون هناك مادة خاصة بحصانة المحامي وأنه في غير حالات التلبس لا يجوز القبض على المحامي أو حبسه احتياطيا، وهذا من أكثر ما أسعى إلى تحقيقه.

ماذا عن الفاتورة الإلكترونية؟

نسعى لإيجاد حل الفاتورة الإلكترونية والضريبة المضافة، ويكون سداد الضرائب من المنبع مباشرة، ولما ييجي يرفع دعوى يكون سدد الضريبة وقت رفع الدعوى وبذلك ينتهي موضوع الضرائب من الأساس.

كيف سيتعامل حمدي خليفة مع شباب المحامين؟

سأعمل من أجل شباب المحامين بكل ما أوتينا من قوة، فالمحامي الشاب إذا لمس أنك تزيل العقبات التي تعترضه بسبب المهنة سوف تحتفظ به كمحام، وفي الوقت ذاته تستفيد النقابة منه، وعلى رأس أولوياتي.. وحال فوزي سأعقد بروتوكولات مع الأجهزة المعنية، لكيفية التعامل مع المحامين".

هل ستتعامل مع محامي التيارات الإسلامية؟

أتعامل مع المحامي كمحام، ولا يوجد أي توجه سياسي أو حزبي داخل النقابة، فالجميع داخل النقابة يخلع عباءته الحزبية وانتماءاته السياسية ويتعامل كمحام فقط، دون النظر إلى توجهه السياسي، وهذا أسلوبي الذي أتبعه منذ 2009، ودائما أتعامل على هذا الأساس إذا لم يأت بأي أفعال تسيئ لمهنة المحامي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search