السبت، 05 أكتوبر 2024

09:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أوغلو: القطاع الخاص التركي جاهز لتعزيز التعاون الاقتصادي مع الدول العربية

رفعت هيسار أوغلو رئيس اتحاد الغرف والبورصات التركية

رفعت هيسار أوغلو رئيس اتحاد الغرف والبورصات التركية

إسلام التمساح

A A

أكد رفعت هيسار أوغلو رئيس اتحاد الغرف والبورصات التركية على أهمية التعاون بين تركيا والدول العربية خلال هذه الآونة التي يعانى منها العالم من مشكلات اقتصادية وتباطؤ في حجم التجارة العالمية، كما أن رجال الأعمال والقطاع الخاص التركي جاهزون دائما للتعاون مع الدول العربية وتعزيز التبادل التجاري مع الأخوة العرب.

ودعا أوغلو خلال كلمته الافتتاحية للاجتماع المشترك الخامس للغرف العربية التركية، الذي نظمه الاتحاد اليوم السبت إلى زيادة التضامن والتعاون مع تركيا التي تفتح دائما ذراعيها لاستقبال الأخوة العرب وتحقيق المزيد من التصنيع المشترك وصولا إلى التعاون الثلاثي.

وأشار إلى أهمية العمل العربي التركي المشترك في تعزيز دور القطاع الخاص القادر على تحقيق ذلك من خلال استغلال المصادر الطبيعية الموجودة في أراضينا مثل ما حققته أوروبا رغم ندرة مواردها الطبيعية إلا أنها حققت طفرة صناعية غير مسبوقة في شتى المجالات.

وقال أوغلو إن تركيا من خلال إطلاق حرية التجارة والتنافس فيها وتقوية القطاع الخاص أصبحت عملاقة صناعيا وخلال 40 عاما تحولت الى احدى أكبر الدول الصناعية في المنطقة "بدون غاز أو نفط "حيث إننا تفوقنا في مجالات تصنيع السيارات والأجهزة المنزلية والانشاءات والملابس وأصبحنا نصدرها جميعا لأوروبا وذلك يؤكد جودتها وقدرتها على التنافس.

وأشار أوغلو إلى أننا نجحنا في تصدير نحو 12الفا و600 منتج لأكثر من 200 دولة بقيمة 256 مليار دولار 60% منها لأسواق الدول الغنية الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الامريكية، علاوة عن كونها من أكبر 4 دول في استقبال عدد السائحين سنويا.

وأكد أوغلو على أهمية التعاون مع الدول العربية لأحداث طفرة تجارية جديدة بين الطرفين والنجاح بالصعود بحجم الصادرات التركية للدول العربية من 5مليار الى 45 مليار دولار، كما استقبلت تركيا صادرات عربية بقيمة 50 مليار دولار كما أصبحت 70% من صادراتنا للدول العربية.

لكن لا تزال هذه الأرقام دون المستوى ويجب أن نعمل سويا على زيادتها من خلال إزالة العراقيل التي تحول دون انسياب التجارة بيننا ومنها التأشيرة والدخول والخروج من المعابر والتي يجب إزالتها فورا وإطلاق الحرية للجميع التنقل بين الدول العربية وتركيا ما دمنا اخوة كما يجب التوسع في اتفاقية الأفضلية في التجارة لتشمل أيضا الصناعة والسياحة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search