الثلاثاء، 30 يوليو 2024

11:25 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مشروع رأس الحكمة، 3 شركات ضمن تطوير أضخم صفقة استثمار في تاريخ مصر

صفقة مشروع رأس الحكمة

صفقة مشروع رأس الحكمة

منار عبد العظيم

A A

حدث غير مسبوق في مصر وهو توقيع صفقة مشروع رأس الحكمة وهي أكبر صفقة استثمار في مصر وذلك لتأثيرها على عدة قطاعات وأبرزها القطاع العقاري من خلال ضخ مليارات الدولارات إلى مصر من خلال الاستثمارات الأجنبية، ومن المقرر دعم المشروع للاقتصاد الوطني من خلال إدخال 35 مليار دولار إلى مصر خلال شهرين.

 استثمارات الجانب الإماراتي بقيمة لا تقل عن 150 مليار دولار

ومن المتوقع أن تصل استثمارات الجانب الإماراتي إلى قيمة لا تقل عن 150 مليار دولار في تنفيذ المشروع وتبلغ نسبة الدولة المصرية من الأرباح نحو 35% وذلك يساهم في توفير العملة الصعبة، وزيادة المعروض الدولاري مما ينتج عنه القضاء على الدولار في السوق الموازية.

ومن المقرر مشاركة عدد من شركات المقاولات والتطوير والاستثمار العقاري في مصر من خلال مشروعات الصفقة الاستثمارية الكبرى.

وسعت الدولة خلال السنوات الماضية لتطوير البنية التحتية ووضع مصر على قائمة الوجهات السياحية في الشرق الأوسط وأفريقيا بهدف تحسين مناخ الاستثمار في مصر ولجذب العملة الصعبة والتوسع في الصفقات.

 تطوير مشروع رأس الحكمة بقيمة 24 مليار دولار

وفي سياق متصل كشفت شركة أبو ظبي القابضة الإماراتية استحواذها على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة بقيمة 24 مليار دولار، إضافة إلى تحويل 11 مليار دولار من الودائع التي سيتم استثمارها في مشروعات.

بدء العمل في مشروع رأس الحكمة في أوائل عام 2025

 من المقرر أن يبدأ العمل في مشروع رأس الحكمة في أوائل عام 2025 وذلك ما أعلنته الشركة الإماراتية.

وكشف محمد حسن السويدي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي بشركة أبوظبي القابضة، أن الشركة تعد شريكا استثماريا لمصر ولقد أثبتت تجربتنا الفريدة قدرتنا على استهداف استثمارات تتماشى مع خطة الدولة وتعود على الاقتصاد المصري بالنفع.

 مشاركة شركات مدن العقارية ومجموعة طلعت مصطفى 

 وأوضح أن الشركة تسعي إلى جذب الاستثمارات من خلال تحويل المنطقة من أهم المناطق الساحلية من خلال تطوير مشاريع البنية التحتية وذلك من خلال مشاركة شركات مدن العقارية ومجموعة طلعت مصطفى 

 شركة مدن للتطوير العقاري

وتعد شركة مدن للتطوير العقاري من أكبر  الشركات في قطاع التطوير العقاري بالشرق الأوسط  وذلك لتواجدها في السوق منذ 30 عاماً، بجانب بحث الشركة عن التطوير، والتنفيذ بأعلى جودة وفقا للمعاير العالمية بهدف إحداث طفرة في صناعة العقارات والتصميم المعماري.

 ويعتبر مالك الشركة لدية خبرات عريقة على مستوي الخليج العربي وخاصة في دولة الكويت ،إضافة إلى أن الشركة تحرص على تلبية كافة رغبات شرائح المجتمع 

وفي سياق متصل ، قال جاسم محمد بوعتابه الزعابي، رئيس شركة مدن للتطوير العقاري إن هدف إنشاء الشركة هو تنفيذ أكبر المشاريع في القطاع العقاري وخاصة في العاصمة الإدارية وغيرها من المشروعات التي تدعمها الدولة المصرية والتي تنعكس على الملف الاقتصادي والتغلب على التحديات والأزمات وإحداث طفرة في إصلاح الاقتصاد المصري وضح الاستثمارات العالمية.

ومن أبرز أعمال شركة مدن للتطوير العقاري ،برج سنترال ايكونيك تاور بالعاصمة Central Iconic Tower CBD،مدن جرين ريفر Modon Green River،مُدن ميجا تاور Modon Mega Tower.

مشاركة مجموعة طلعت مصطفى في مشروع رأس الحكمة 

كما تشارك شركة مجموعة طلعت مصطفي في صفقة رأس الحكمة والتي تعد مجموعة من أقوى الشركات العقارية في مصر والعاشرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تحقيق طفرة في القطاع العقاري خلال خمسين عاماً 

 واستطاعت الشركة تحقيق طفرة في القطاع العقاري  خلال خمسين عاماً من تاريخها من خلال تقديم منتج عقاري وسياحي يراعي كافة المعايير بجودة غير مسبوقة وتصميمات عالمية بهدف تطوير التنمية العمرانية.

مراسم توقيع صفقة مشروع رأس الحكمة 

 وفي سياق متصل ،كشف الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، خلال  توقيع صفقة رأس الحكمة أن المشروع بمشاركة مصر والإمارات الممثلة في هيئة المجتمعات، موضحاً أن تأسيس المشروع يتم تنفيذه الشركة القابضة ويتضمن التنفيذ فنادق ومنطقة المال والأعمال ،إضافة إلى إنشاء مطار دولي جنوب المدينة 

 وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن الدولة المصرية تسعي لتغير مناخ الاستثمار والتشريعات بهدف التيسير على المستثمر المحلي وجذب المستثمر الأجنبي.

ولفت «مدبولي» إلى أن مشروع مدينة رأس الحكمة يوفر ملايين فرص العمل، بجانب أن شركات المقاولات والتطوير العقاري تشارك في تنفيذ مشروع رأس الحكمة.

وفي ذات السياق، كشف المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء إن الصفقة التي أعلن عنها المجلس  لم يتم الإعلان عنها في الوقت الحالي ويتم الإعلان عنها بعد الانتهاء من كافة الاتفاقيات المتعلقة بالصفقة.

جذب العملات الدولارية من الاستثمارات والسياحة الوافدة إلى مصر

وأوضح "الحمصاني" في تصريحات لـ“الجمهور”، أن مصر تستهدف الفترة المقبلة زيادة حجم الموارد الدولارية، وذلك من خلال النقد الأجنبي والاستثمارات والسياحة الوافدة إلى مصر.

تحسين مناخ الاستثمار في مصر وتوفير العملة الصعبة

وأكد المستشار محمد الحمصاني، أن الحكومة تتخذ كافة الإجراءات اللازمة بهدف تحسين مناخ الاستثمار في مصر وتوفير العملة الصعبة، إضافة إلى توفير العديد من فرص العمل.

وذلك ما أعلن عنة مجلس الوزراء خلال اجتماعه من خلال الموافقة على شراكة استثمارية مع كيانات كبري وذلك بهدف زيادة العملة الصعبة، موضحاً أنه سيتم الإعلان عن هذه الصفقة بعد الانتهاء من توقيع الاتفاقيات الخاصة بالصفقة وذلك تمهيداً لعدة صفقات.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.