السبت، 05 أكتوبر 2024

07:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد تقدم مصر 76 مركزا، أهم الفروق بين الرقمنة والتحول الرقمي

الرقمنة والتحول الرقمي

الرقمنة والتحول الرقمي

نورهان عبدالعزيز

A A

الرقمنة والتحول الرقمي، يصعب على البعض التفريق بين الرقمنة والتحول الرقمي، إذ يعجز عدد كبير من الأشخاص عن معرفة الفرق بينهما، نظرًا للتشابه الكبير من حيث الأهداف والطريقة المتبعة والمعتمد عليها.

وتقدمت مصر أكثر من 76 مركز لتقفز إلى المرتبة الـ 23 عالميًا في مجال التحول الرقمي، حسبما كشف مؤشر الحكومة الإلكترونية والذي تصدره الأمم المتحدة (UNPAN Report).

تحويل البيانات والمعلومات إلى أرقام

تُعتبر الرقمنة من الصيغ التي تُحول البيانات والمعلومات إلى أرقام يمكن تخزينها ومعالجتها من خلال التكنولوجيا الرقمية التي لا يعرفها البعض، كما أنها تحول كافة الأوراق والمستندات إلى صيغ رقمية.

وتعتمد الرقمنة على توظيف التكنولوجيا السحابية والحوسبة اللامركزية لتسهيل مشاركة كافة المعلومات والبيانات عبر شبكات الإنترنت المختلفة، بجانب أنها تُعزز جودة العمليات المختلفة، ومن ثم تسهيل التواصل مع جميع الأشخاص.

وتساعد الرقمنة على تحسين العديد من المجالات مثل التجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي لتحقيق التواصل المستمر، ومن ثم الابتكار التكنولوجي المميز، لتقليل الأخطاء ورصد التحليلات الضخمة.

التحول الرقمي يغيّر ثقافة المنظمة بشكل كبير

التحول الرقمي ما هو إلا عملية ناجحة للاستفادة من التقنيات الرقمية لتغيير الطريقة التي تعمل بها كافة المؤسسات مع تقديم خدمات ومنتجات فريدة ومميزة، عن طريق استخدام الأدوات والأنظمة الأساسية الرقمية.

ويعتمد التحول الرقمي على تغيير ثقافة المنظمة بشكل تام وتحويلها إلى سياسة منظمة، إضافة إلى تفعيل خاصية التعلم والتجربة لمواجهة التحديات التي تحدث مع الاستجابة للمواقف الحياتية المختلفة.

الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي 2024

التحول الرقمي والرقمنة، تهدف الرقمنة إلى تحويل المعلومات التناظرية إلى تنسيق رقمي، عن طريق إنشاء سجل رقمي للعديد من المعاملات الرقمية المختلفة، كما أنها تهدف إلى تحسين كفاءة الإنتاج للوصول إلى معلومات دقيقة ومختلفة.

يُعد التحول الرقمي مصطلح أعم وأشمل، نظرًا لدمج التكنولوجيا الرقمية في كافة الأعمال أو المنشآت، لإحداث تغيير جذري وتقديم محتوى للعميل، من خلال رقمنة العمليات والأنظمة الحالية.

وتُعتبر الرقمنة مكونًا رئيسيًا للتحول الرقمي، لكن يضم التحول الرقمي معايير أشمل من الرقمنة، فيحتاج إلى تحولًا أساسيًا في طريقة عمل المؤسسات مع أهمية تقديم استفادة كبيرة من  التقنيات الرقمية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search