السبت، 06 يوليو 2024

02:03 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي في مصر فبراير 2024، أولى ثمار رأس الحكمة

احتياطي النقد الأجنبي في مصر ، صورة البنك المركزي

احتياطي النقد الأجنبي في مصر ، صورة البنك المركزي

عبد الرحمن المصري

بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة أمس الجمعة، من جانب الحكومة المصرية، ودخول مبالغ ضخمة خلال الأسبوع الجاري إلى مصر، سوف يعلن البنك المركزي المصري إجمالي احتياطي النقد الأجنبي في مصر خلال فبراير 2024، وذلك نهاية الشهر الجاري.

من المنتظر ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي، في محفظة البنك المركزي المصري، خلال شهر فبراير 2024، وذلك بعد إعلان الحكومة المصرية عن صفقة تطوير رأس الحكمة في الساحل الشمالي المصري.

الاحتياطي الأجنبي في مصر، سجل خلال شهر يناير الماضي 2024، مبلغ 35.25 مليار دولار، مرتفعًا عن شهر ديسمبر 2023، بمقدار 76 مليون دولار، حيث سجل مبلغ 35.17 مليار دولار.

احتياطي مصر من النقد الأجنبي خلال فبراير 2024

احتياطي النقد الأجنبي لمصر، سوف يرتفع بمقدار 10 مليارات دولار، خلال شهر فبراير 2024، بعد دخول القيمة المذكورة في صورة سيولة نقدية من الخارج، ضمن صفقة رأس الحكمة، من أصل 15 مليار دولار سوف تحصل عليهم مصر خلال الأسبوع الجاري، علمًا بأن الإمارات سوف تسقط 5 مليارات دولار من وديعتها بالبنك المركزي المصري.

من المتوقع أن يعلن البنك المركزي المصري خلال فبراير الجاري، ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لمصر بمقدار 10 مليارات دولار، ليرتفع احتياطي مصر الأجنبي إلى 45.2 مليار دولار.

ملخص صفقة تطوير رأس الحكمة في الساحل الشمالي المصري

  1. إجمالي قيمة صفقة رأس الحكمة، 150 مليار دولار طوال فترة إنشاء وتطوير وتشغيل المشروع.
  2. فور التعاقد على المشروع تحصل مصر على 35 مليار دولار، خلال شهرين.
  3. يتم سداد مبلغ 35 مليار دولار على دفعتين.
  4. أولى دفعات مشروع رأس الحكمة، ستدخل مصر خلال أسبوع بواقع 15 مليار دولار، تشمل على 10 مليارات سيولة نقدية من الخارج، إضافة إلى التنازل عن 5 مليارات من وديعة الإمارات بالبنك المركزي المصري.
  5. ثاني دفعات مشروع رأس الحكمة، يتم سدادها بعد شهرين بواقع 20 مليار دولار، تشمل 14 مليار دولار، سيولة نقدية من الخارج، بالإضافة إلى التنازل عن 6 مليارات دولار، من وديعة الإمارات بالبنك المركزي المصري.
  6. إجمالي ودائع الإمارات في البنك المركزي المصري تبلغ 11 مليار دولار.
  7. حصيلة أرباح مصر من المشروع 35%، نتيجة للشراكة الاستثمارية، وليس بيع الأرض أو الأصول طبقًا لتصريحات رئيس الوزراء المصري.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.