الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:07 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الليلة التي لا يرد فيها السؤال، الإفتاء توضح دعاء ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان

الزهراء علام

A A

الأدعية المستحبة في ليلة النصف من شعبان، يحيى أغلب المسلمين في شتى باقع الأرض ليلة النصف من شعبان بالصوم والصلاة وقراءة القرآن والدعاء إلى الله سبحانه وتعالى، طالبين من المولى عز وجل الرحمة والمغفرة وإجابة دعواتهم، لذا يتوجهون إلى الله بالأماني والرغبات الصالحة والاستغفار حتى ترفع أعمالهم في ليلة البراءة وهم يدعون الله أن يغفر لهم سيئاتهم.

يبحث الكثيرون عن الأدعية التي يستحب الدعاء بها في ليلة النصف من شعبان، ليلة الرزق والبراءة، لذا نستعرض في السطور التالية الدعاء الذي اختصته دار الإفتاء بليلة النصف من شعبان وبعض الأدعية المأثورة التي يستحب قولها في هذه الليلة.

دار الإفتاء توضح دعاء ليلة النصف من شعبان

دار الإفتاء توضح دعاء ليلة النصف من شعبان

ذكرت دار الإفتاء المصرية، عبر  موقعها الإلكتروني صيغة الدعاء في ليلة النصف من شعبان، هي: «اللهم يا ذا المَنِّ وَلَا يُمَنُّ عليه، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطَّوْلِ والإنعام. لا إله إلا أنت ظَهْرَ اللاجئين، وَجَارَ المستجيرين، وأمان الخائفين. اللهم إن كنت كتبتني عندك في أُمِّ الكتاب شَقِيّاً أو مَحْرُوماً أو مَطْرُوداً أو مُقَتَّراً عَلَيَّ في الرزق، فَامْحُ اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي، وأثبتني عندك في أُمِّ الكتاب سَعِيداً مَرْزُوقاً مُوَفَّقاً للخيرات، فإنك قُلْتَ وَقَوْلُكَ الحق في كتابك المُنَزَّل على لسان نبيك المُرْسَل: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إلهي بِالتَّجَلِّي الأعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المُكَرَّم، التي يُفْرَقُ فيها كل أَمْرٍ حكيم وَيُبْرَم، أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم وما لا نعلم وما أنت به أعلم، إنك أنت الأَعَزُّ الأَكْرَم. وصلى الله على سيدنا مُحَمَّدٍ النبِيِّ الأُمِّي وعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم».

في ليلة النصف من شعبان، أدعية مستحب تريدها

اللهم ربّ داوود اغفر لمن دعاك في هذه الليلة ولمن استغفرك فيها، اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم وفي هذه الليلة دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا بابًا في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم.

ليلة النصف من شعبان، لا يرد فيها الدعاء

ذكرت دار الإفتاء المصرية، أنه ورد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قوله: «خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءَ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَتَيِ الْعِيدَيْن» أخرجه عبد الرزاق في مصنفه، والبيهقي في "شعب الإيمان" و"فضائل الأوقات".

فضل ليلة النصف من شعبان

ورد في فضل ليلة النصف من شعبان قول النبي صلى الله عليه وسلم : « إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا؟ أَلَا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ».

موعد ليلة النصف من شعبان 1445 هـ

ذكرت دار الإفتاء إن ليلة النصف من شعبان تبدأ من مغرب اليوم السبت 14 شعبان 1445 هـ الموافق 24-2-2024م وتنتهي فجر الأحد 15 شعبان 1445 هـ الموافق 25-2-2024م.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search