السبت، 06 يوليو 2024

02:34 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

عامان من الحرب الروسية الأوكرانية، بين إصرار موسكو على المواصلة والدعم الغربي لـ كييف

الحرب الروسية الأوكرانية

الحرب الروسية الأوكرانية

وداد العربي

مع حلول الذكرى السنوية الثانية للحرب الروسية في أوكرانيا، يستذكر العالم تلك اللحظات الحاسمة التي أعلن فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء «عملية عسكرية خاصة» في 24 فبراير 2022، حيث قطعت قنوات التلفزيون الروسي بثها في وقت مبكر من الصباح، لتبث رسالة مسجلة للرئيس بوتين، أكد فيها: «بداية عملية عسكرية خاصة»، وأشار إلى أن العملية تهدف إلى تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية: «حماية سكان دونباس، واجتثاث النازية، ونزع سلاح أوكرانيا».

الجيش الأوكراني بين الدعم الغربي وتحديات المماطلة والتقدم المحدود

في ظل الدعم الغربي الكامل لأوكرانيا في حربها ضد روسيا، يبقى تقييم أداء الجيش الأوكراني موضع نقاش وتساؤل، فبينما يرى البعض أن الجيش الأوكراني حقق انتصارات مهمة في بعض المناطق، تشير دراسات أخرى إلى أن تقدمه لا يزال محدودًا.

في هذا السياق، نشرت دراسة لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الأمريكي في أكتوبر 2023، خلصت إلى أن الجيش الأوكراني لم يحقق تقدمًا حقيقيًا وواضحًا فيما يخص عملية الهجوم المضاد.

وأرجعت الدراسة ذلك إلى عدة عوامل، أهمها ما يلي:

المماطلة في تنفيذ عملية الهجوم المضاد: حيث ينحصر تقدم الجيش الأوكراني لا يتجاوز 90 مترًا يوميًا، مما يشير إلى بطء في العمليات العسكرية.

التحوطات الروسية: حيث نجحت روسيا في بناء تحصينات قوية ونشر أنظمة دفاعية متقدمة، مما أدى إلى صعوبة تقدم القوات الأوكرانية.

الافتقار إلى الخبرة والتنسيق: حيث يفتقر الجيش الأوكراني إلى الخبرة الكافية في تنفيذ عمليات هجومية واسعة النطاق، كما يعاني من بعض التحديات في مجال التنسيق بين مختلف وحداته.

وعلى الرغم من هذه التحديات، لا تزال أوكرانيا تحظى بدعم غربي كبير، يشمل تقديم المعدات العسكرية والمساعدات المالية.

انسحاب مندوب روسيا من اجتماع الجمعية العامة حول أوكرانيا

عقد  مجلس الأمن جلسة بتاريخ 12 فبراير حول الصراع الروسي الأوكراني تحت بند «تهديدات للسلام والأمن العالمي»؛ لمناقشة تطورات الموقف في أوكرانيا، وعقدت الجلسة بناءً على طلب من مندوب روسيا الذي تقدم بمذكرة شارحة للمجلس حول ما يعرف باتفاق مينسك، وقرار الأمم المتحدة رقم 2202 الصادر في 17 فبراير 2015 الذي أقر ما تم التوصل إليه في مينسك من اتفاقات وتفاهمات تم التوقيع عليها في فبراير 2015، وذلك حسبما ورد في مذكرة المندوب الروسي في مجلس الأمن.

وفي ذات السياق، عقد مجلس الأمن الدولي جلسة أمس الجمعة، حول ما يسمى بـ«الأراضي الأوكرانية المحتلة»، وغادر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا ونائبه دميتري بوليانسكي اجتماع الجمعية العامة بعد خطاب عاصف لنيبينزيا.

وأكد نيبينزيا في خطابه أن «ما يسمى بالأراضي الأوكرانية المحتلة غير موجودة، ولا توجد سوى مناطق جديدة في روسيا». 

واستشهد نيبينزيا بتصريحات سابقة لرئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك في عام 2015 والرئيس الحالي زيلينسكي في عام 2021، مؤكداً أن من يملك الحقائق حول تصرفات نظام كييف لا يملك تساؤلات حول أسباب انضمام مناطق جديدة مع روسيا.

وزير الدفاع الروسي يؤكد سير العمليات العسكرية الخاصة بنجاح

وفي ظل تطورات الأوضاع زار وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو منطقة العمليات العسكرية الخاصة في أوكرانيا صباح اليوم السبت، حيث استمع إلى تقارير من القادة الميدانيين حول الوضع في المنطقة وطبيعة تصرفات العدو.

أكد «شويغو» سير العمليات العسكرية الخاصة بنجاح، مشيرًا إلى ثقة القيادة الروسية بقدرة الجيش على تحقيق أهدافه، وشدد على أهمية استخدام التقنيات الحديثة في العمليات العسكرية، خاصةً تقنيات الذكاء الاصطناعي في التحكم بالطائرات بدون طيار.

من جانبه، عرض نائب قائد المنطقة العسكرية الوسطى يفغيني تسيندايكين على شويغو، عينات من المعدات العسكرية الأجنبية التي استولى عليها الجيش الروسي خلال المعارك مؤخرًا. مشيرا إلى أن وحدات الجيش الروسي تواجه في منطقة العملية العسكرية الخاصة كامل الإمكانات الصناعية العسكرية لحلف شمال الأطلسي.

وتأتي زيارة «شويغو» في ظل تصاعد التوتر بين روسيا والغرب بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا. وتسعى روسيا إلى تحقيق أهدافها في العملية العسكرية، بينما يواصل الغرب فرض عقوبات اقتصادية على روسيا ودعم أوكرانيا عسكريًا.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.