الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:19 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

"حصن شالي".. تاريخ أهم قلعة أثرية في سيوة وأشهر مزارتها

حصن شالي الأثري

حصن شالي الأثري

شروق الخطيب

A A

مصر مليئة بالأماكن السياحية المميزة، فماذا تعرف عن قلعة شالي الأثرية أو كما يُطلق عليها “حصن شالي”.. التي تعد وجهة السياحة البيئية في مصر؟، هي واحدة من أهم المعالم الأثرية في مدينة سيوة، حيث كان أهالي شالي يتحصنون به وقت غارات الغزاة واللصوص، ومع مرور الوقت أجزاء من القلعة تهدمت وتزايد عدد سكان الواحة فاضطروا وقتها النزوح للسهل الذي يحيط حصن شالي، وقاموا ببناء الكثير من المنازل والبيوت في مساحات أوسع، ويعرض لكم موقع الجمهور تاريخ واحدة  من أهم القلاع بواحة سيوة.

سبب بناء قلعة شالي

قلعة شالي الأثرية تم بنائها لصد الغزاة وقطاع الطرق، وذلك في عهد المماليك عام ألف ومائتين ميلاديا.. القلعة تم بناؤها من حجر الكرشيف الذي يتكون من الملح والطين، وهو مشهور في البناءات في مدينة سيوة.. تم تسميتها شالي باللغة الأمازيغية ومعناها المدينة، ويٌذكر  أن هناك فترة من الفترات كانت فيها الأمطار كثيفة جدا، وأثرت على مباني شالي تأثيرا سلبيا، ومنذ ذلك الوقت القرية أصبحت مهجورة بفعل عوامل الزمن والتعرية.

حصن مدينة شالى الأثرية

حصن شالي تم بناؤه على ربوة عالية، وهو محاط بسور عالي لديه مدخل رئيسي.. اسمه باللغة الأمازيغية التي يتحدث بها أهل سيوة "الباب إنشال" ومعناه “باب المدينة”، وهو يوجد على جبل صغير تحيطه الزراعة وعيون المايه، وبعدها بحوالي مائة سنة قاموا بفتح باب آخر للحصن اسمه “الباب أثراب” ومعناه “الباب الجديد” وبعد فترة قاموا بفتح باب ثالث للسيدات وأطلقوا  عليه “باب قدوحة”. 
 

الجــامع العـــتــيــق

يوجد بمدينة شالي  جامعين من أشهر المساجد في مصر وأفريقيا، منهم الجامع العتيق وهو من أقدم مساجد شمال إفريقيا.. المسجد تم إعادة افتتاحه بعد ترميمه ضمن أعمال ترميم شالي عام ألفين وخمسة عشر، ومنذ ذلك الوقت وحتى اليوم تُقام به الصلوات، وهو ينفرد بطرازه المعماري على مستوى العالم، وتم بناؤه عام خمسمائة هجريا  أعلى جبل إدرار من مادة الكرشيف كباقي البناءات التي توجد في سيوة، على مساحة مستطيلة تم تقسيمها إلى ثلاثة بلاطات موازية لجدار القبلة بـست دعامات أعمدة ضخمة اسطوانية،  وسقفه من جذوع النخيل، وله بابين أحدهما في الجهة الغربية، والثاني في الجهة الشرقية، ومئذنة المسجد ضخمة جدا تُشبه مآذن مساجد المغرب والأندلس.

مسجد الشيخة حسينة

مسجد الشيخة حسينة هو ثاني مساجد مدينة شالي الأثرية، حيث تم بناؤه عام ستمائة هجريا على مساحة ثلاثمائة متر، ومأذنته مستديرة ارتفاعها يصل إلى سبعة عشر مترا، ويرجع تاريخ المسجد إلى العصر الأيوبي، وقصة بناؤه كانت بفضل تبرع من سيدة مغربية أثناء مرورها بمدينة سيوة وهي في طريقها لتأدية فريضة الحج. 

آبار مدينة شالي

مدينة شالي الأثرية يوجد بها سبعة آبار مياه عميقة، حيث كانت مصدر الماء بالنسبة للأهالي، حيث لم يكن هناك مصدرا آخر للماء يستطيعون العيش من خلاله. 

ترميم مدينة شالي الأثرية

المدينة لها أهمية كبيرة ولذلك تم تأسيسها، وتم إعادة إنشاء الأجزاء المهدومة فيها بجهود مشتركة من الدولة المصرية والاتحاد الأوربى وتم إعلانها ضمن التراث العالمي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search