السبت، 05 أكتوبر 2024

06:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إدانة إسرائيل، ملخص جلسة محكمة العدل الدولية اليوم الجمعة 23/2/2024

محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية

مارسيل أيمن

A A

إدانة إسرائيل، واصلت محكمة العدل الدولية الاستماع لدول العالم خلال الجلسات العلنية بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات كيان الاحتلال الإسرائيلي، وممارساتها الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وانعقدت صباح اليوم الجمعة الجلسة العلنية الخامسة أمام العدل الدولية حيث قامت 12 دولة بعرض مذكرتها أو العريضة التي تقدمها ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي، والتي كان أبرزهم، النرويج، باكستان، وإندونيسيا، وسلطنة عمان وغيرها من الدول، وتستمر الجلسات ليوم 26 من شهر فبراير الجاري.

وجاء إجماع لـ أغلبية الدول التي ترافعت أمام العدل الدولية اليوم بإدانة دولة كيان الاحتلال الإسرائيلي، حيث إنه من المقرر أن تستمع المحكمة خلال الجلسات إلى إحاطات من 52 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الأفريقي، ومنظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية، وستقوم كل دولة ومنظمة بتقديم إحاطتها خلال جلسات الاستماع.

النرويج: إسرائيل تمارس عمليات ضم غير قانونية في فلسطين

وقال المندوب عن دولة النرويج أمام العدل الدولية، إن الجيش الإسرائيلي يواصل سيطرته على الأراضي الفلسطينية متحديا القوانين الدولية، مؤكدًا أن «كيان الاحتلال الإسرائيلي يمارس عمليات ضم غير قانونية للأراضي الفلسطينية».

وفي ذات السياق، أردف ممثل النرويج، قائلاً: أن إسرائيل تستخدم عدوانها العسكري لاحتلال الأراضي الفلسطينية في انتهاك واضح لاتفاقية جنيف الرابعة، مشيرًا إلى أن المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية عقبة أمام عملية السلام والاستقرار الإقليمي.

سلطنة عمان ترفض جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة

ومن جانبها، أدانت سلطنة عمان أمام العدل الدولية عمليات الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، مشيرة إلى أن الممارسات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة تعوق حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره. 

باكستان تدعم إقامة دولة فلسطين

وفي ذات السياق، أكد ممثل دولة باكستان أمام محكمة العدل الدولية دعم بلاده للقضية الفلسطينية، حيث قال: «ندعم إقامة دولة فلسطينية تعيش جنبًا إلى جنب مع إسرائيل».

وأشار مندوب الدولة الباكستانية، إلى أنه يجب إلغاء جميع التغيرات الناتجة عن ضم الأراضي بالقوة، موضحًا أن حل الدولتين ينبغي أن يكون أساسيًا لتحقيق السلام، كما أكد «إن قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن يمكن أن يشكل مرجعية للمحكمة، مؤكدًا على حق الشعب الفلسطيني تقرير مصيره».

إندونيسيا تطالب بتوقف الحرب في غزة

وعلى ذات الصعيد، قالت ممثلة إندونيسيا خلال جلسة الاستماع العلنية لليوم الخامس أمام محكمة العدل الدولية : «الأعمال الوحشية التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة يجب أن تتوقف»

كما أدانت النائبة الإندونيسية أعمال قوات الاحتلال موضحة أن إسرائيل تعرقل مفاوضات السلام وحل الدولتين بشكل مستمر، بالإضافة إلى أن الحكومة الإسرائيلية عبرت بشكل علني عن رفضها عملية السلام، مشيرًا إلى أن قادة إسرائيل يتجاهلون دعوات مجلس الأمن لحل الصراع سلميا.

لماذا تختلف جلسات الاستماع العلنية عن دعوى جنوب إفريقيا؟

وأوضحت وسائل الإعلام العالمية، أن جلسات الاستماع العلنية تختلف عن دعوى جنوب إفريقيا، حيث إن الدعوى التي رفعتها دولة جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية بتهمة انتهاك اتفاقية الإبادة الجماعية تعني منازعة قضائية بين بلدين، ولكن جلسات الرأي الاستشاري التي ستبدأ غدا لا تمثل قضية تواجه فيها دولتان بعضهما بعضا.

ما الدول التي ستقدم مرافعة أمام العدل؟ 

وتَقدم لـ محكمة العدل الدولية 52 طلبا من حكومات ومنظمات إقليمية حيث يأتي في مقدمتها جامعة الدول العربية، ومنظمة الاتحاد الإفريقي وغيرها من المنظمات، بالإضافة إلي أن هناك دول من بين الـ 52 دولة تدعم إسرائيل. 

ستقدم كل دولة مرافعة شفهية مدتها 30 دقيقة، فيما يحق لـ فلسطين فقط تقديم مرافعة مدتها 3 ساعات، ومن بين الدول التي ستلقي إحاطة شفهية، أميركا وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيران وكندا ومصر وجنوب أفريقيا واليابان وإسبانيا والمملكة العربية السعودية وماليزيا وباكستان وهولندا، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، والعديد من الدول في الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search