السبت، 05 أكتوبر 2024

08:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تطوير رأس الحكمة، كل ما تريد معرفته عن الصفقة الاستثمارية في مصر 2024

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء يشهد توقيع الصفقة الاستثمارية الكبرى

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء يشهد توقيع الصفقة الاستثمارية الكبرى

مارسيل أيمن

A A

تطوير رأس الحكمة، شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة مراسم توقيع صفقة شراكة استثمارية كبرى، مع الإمارات بشأن الاستثمار وتطوير رأس الحكمة وذلك تحت عنوان مصر والإمارات شراكة من أجل التنمية. 

ووقع اتفاقية الشراكة الاستثمارية الكبرى الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، ومن الجانب الإماراتي الوزير محمد السويدي، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة.

معرفة الشخصيات التى حضرت توقيع الصفقة الاستثمارية الكبرى

وحضر التوقيع المستشار عمرو مروان وزير العدل واحمد عيسي وزير السياحة وحسن عبدالله محافظ البنك المركزي ،والمستشار محمود فوزي مدير الحملة الانتخابية لرئيس السيسي وضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات وخالد البلشي نقيب الصحفيين ورجل الاعمال هشام طلعت مصطفي وعدد من نواب البرلمان ، ورؤساء تحرير الصحف والشخصيات العامة .  

شراكة استثمارية كبرى مع كيانات عريقة في مشروع رأس الحكمة

ووافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية كبرى مع كيانات عريقة، وذلك في ضوء جهود الدولة حالياً لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي

وقال الدكتور مصطفى مدبولي بأن هذه الصفقة الاستثمارية الكبرى، التي تتم بشراكة مع كيانات كبرى، تحقق مستهدفات الدولة في التنمية، والتي حددها المُخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، مشيراً إلى أن هذه مشروع تطوير رأس الحكمة بمثابة بداية لعدة صفقات استثمارية، تعمل الحكومة عليها حالياً، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة.

وأشار إلى أن نجاح الحكومة في جذب استثمارات أجنبية ضخمة، يؤكد ثقة الكيانات الاستثمارية الكبرى في الاقتصاد المصري، وقدرته على تخطي التحديات. 

وأكد أن المشروعات التي تنتج عن صفقة رأس الحكمة، ستوفر مئات الآلاف من فرص العمل، وستسهم في إحداث انتعاشة اقتصادية وكذا مشاركة مختلف الشركات والمصانع المصرية في المشروعات المُنفذة، ومزايا متعددة للدولة المصرية .

تطوير رأس الحكمة يساعد في تحسين الوضع الاقتصادي

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي أن هذه الصفقة الاستثمارية الكبرى وغيرها، وما ستوفره من سيولة نقدية كبيرة من العملة الصعبة، ستسهم في استقرار سوق النقد الأجنبي، وتحسين الوضع الاقتصادي، مشيرًا إلى أن الحكومة تعمل حالياً أيضاً على إنهاء الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، كما أن الحكومة مستمرة في إجراءاتها التي أقرتها وثيقة سياسة ملكية الدولة، من حيث تمكين القطاع الخاص، وزيادة فرص مشاركته في القطاعات التنموية. 

مقدار نجاح أي دولة يقاس باجتذاب الاستثمار المباشر

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن مقدار نجاح أي دولة يقاس باجتذاب الاستثمار المباشر، وصفقة مدينة رأس الحكمة نموذج لذلك، موضحًا أن الصفقة تتم في إطار القوانين المصرية التي يستفيد منها المستثمر المحلي.

وأضاف مدبولي، أن صفقة الشراكة الكبرى في رأس الحكمة، هي الصفقة الواعدة لمستقبل مصر في تنمية الساحل الشمالي، لتكون مدينة جديدة، تستوعب ملاين السكان وتخلق فرص العمل.  

وقال رئيس مجلس الوزراء خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم الجمعة، إن تنفيذ شبكة الطرق الدولية في الساحل واقامة القطار الكهربائي كان هدفه خدمة المدن الذكية ضمن مخطط متكامل لتلك المدن في البقعة الساحلية. 



ووجه الشكر للقيادة السياسية في مصر والإمارات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، كما أكد أنه يتم تخصيص الارض للمطور العقاري ثم اخذ نسبة من الارباح، واليوم نقوم على مدينة متكاملة على مساحة 170 مليون متر مربع، وسيشمل المشروع احياء سكنية بمستويات مختلفة ومدارس ومستشفيات. 
 

تفاصيل الصفقة الاستثمارية الكبرى في رأس الحكمة

 الاتفاق المالي للصفقة، يتضمن شقين، الأول جزء مالي يسدد كمقدم، وجزء حصة من أرباح المشروع تكون للدولة المصرية حصة منه، الشق المالي المقدم سيتضمن استثمارا أجنبيا مباشرا يدخل للدولة المصرية في شهرين بإجمالي 35 مليار دولار تقسم على دفعتين، الأولى خلال أسبوع بإجمال 15 مليار دولار، والثانية بعد شهرين من الدفعة الأولى بإجمال 20 مليار دولار.

ولفت رئيس مجلس الوزراء ، إلى أن الدولة المصرية سيكون لها 35% من أرباح المشروع طوال مدة تنفيذه، منوهًا إلى أن الجانب الإماراتي من المتوقع أن يضخ نحو 150 مليار دولار لتنمية المشروع، وهو الرقم الأضخم من الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تدخل إلى مصر.

وأكد مصطفى مدبولى، أن كل الاستثمارات التي ستضخ سيتم تحويلها إلى الجنيه المصري، وسيتم إتاحة ملايين من فرص العمل للشباب، بالإضافة إلى استفادة الشركات والمصانع المصرية حيث ستعمل على تنفيذ المشروع.

الصفقة الاستثمارية الكبرى تتضمن جزءًا ماليًا 

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزارء، أن الصفقة الاستثمارية الكبرى بمشروع رأس الحكمة تتضمن جزءا ماليا وحصة من أرباح المشروع.
وأضاف أن الدولة منفتحة على الاستثمار المباشر وانتظروا مزيد من المشروعات الكبرى وأشار رئيس مجلس الوزارء، قيمة مقدم الصفقة الاستثمارية مع دولة الإمارات الشقيقة يبلغ 35 مليار دولار.

توفير مارينا سياحية كبيرة لليخوت والسياحة البحرية
 

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن جزءا من قيمة الصفقة سيدخل في سداد فجوة العملة الأجنبية الحالية بما يؤدي لكبح جماح التضخم والقضاء على السوق السوداء للدولار ، وسيكونوا بداية لتصحيح المسار الاقتصادي. 

وفي ذات السياق تقدم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بالشكر للشعب المصري لتحمله الصعوبات والتحديات، وقال إن الشعب المصري أثبت دعمه لأمن واستقرار البلد.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search