الأحد، 08 سبتمبر 2024

09:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير التنمية الفلسطيني: نتوقع قرار من محكمة العدل ضد الاستيطان

العدل الدولية

العدل الدولية

كتب أحمد محمود

A A

توقع مسئولون فلسطينيون، باتخاذ المحكمة العدل الدولية قرارات ضد الاحتلال، حيث قال الدكتور أحمد مجدلاني، وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني، إن المرافعات أمام محكمة العدل الدولية بشأن القضية الفلسطينية حدث تاريخي مهم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر "القاهرة الإخبارية": "الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية ذو طبيعة عنصرية استعمارية"، مشيرًا إلى أن الدول التي قدمت مرافعاتها أمام محكمة العدل الدولية أكدت عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي.

وواصل: "نتوقع صدور قرار من محكمة العدل الدولية بعدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي وإزالة الاستيطان من الأراضي الفلسطينية".

وأكد وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني، أن الولايات المتحدة توفر الحماية والمساعدات المالية والعسكرية لإسرائيل لمواصلة جرائمها بحق الفلسطينيين.

رئيس الهيئة الدولية لدعم فلسطين: يجب على المجتمع الدولي التحرك لوقف المجازر الإسرائيلية في غزة

فيما قال الدكتور صلاح عبد العاطي، رئيس الهيئة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني، إن هناك مذبحة ترتكب بحق الفلسطينيين الآن، وهي غير مسبوقة في التاريخ الإنساني، هذه المذبحة خلفت حتى الآن ما يزيد عن 30 ألف شهيد و8000 مفقود وأكثر من 70 ألف جريح و2 مليون من النازحين يعانون فصول مجاعة إنسانية غير مسبوقة وجوع حاد يهلك السكان المدنيين بجانب الترويع والخوف واستمرار المجازر بحق المدنيين.

وأضاف "عبد العاطي"، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن كل ذلك يتم على مرئى ومسمع العالم دون أن يوقف هذه المجازر والجرائم، وأكبر جريمة إبادة جماعية، لافتا أن اتفاقية مناهضة جريمة الإبادة الجماعية ومنعها، جاءت على إثر المذبحة التي وقعت في القرن العشرين التي تسببت بها أوروبا خاصة النازية، والتي ليس للفلسطينيين أو العرب ضلعا فيها.

وتابع: "يدفع الفلسطينيون منذ 76 عاما ثمن هذه السياسات الاستعمارية والمجازر المرتكبة، وللأسف العالم يغض النظر عن هذه الجرائم بحق الفلسطينيين وما تفعله دولة الاحتلال منذ احتلال الأراضي الفلسطينية والعربية، وعلى العالم وقف هذه المجازر في غزة".

ولفت إلى أن مسار محكمة العدل الدولية مهم جدا في إطار القضية المقدمة من جنوب إفريقيا تجاه وقف جريمة الإبادة الجماعية، والتي قضت فيها المحكمة تدابير مؤكدة لضرورة حماية الفلسطينيين من القتل والتهجير وضمان تدفق المساعدات الإنسانية.

 الجميع يقف ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

بدوره، قال أبو بكر بشير، مراسل قناة القاهرة الإخبارية من لاهاي، إن محكمة العدل الدولية تشهد اليوم الاستماع من باكستان وإندونيسيا وقطر والمملكة المتحدة وسلوفينيا والسودان ثم سوريا وتونس، ولكن تحدثت حتى الآن ناميبيا والنرويج وعمان.

وأضاف "بشير"، خلال رسالة على الهواء، أن الجميع تحدثوا بنفس اللسان وأدانوا الاحتلال الإسرائيلي بشكل قوي للغاية، كبقية الأيام، فالجميع يعيد ويعزز ذات الكلمات، فناميبيا تحدثت عن تاريخ مشترك بينها وبين فلسطين من حيث المعاناة من الاحتلال والاستعمار وعمليات التهجير وفقدان مئات الآلاف من الضحايا.

وأوضح أن مندوبة ناميبيا تحدثت اليوم، وهي تضع الكوفية الفلسطينية على كتفها، قائلة إن محكمة العدل الدولية كانت واحدة من الهيئات الأممية التي اتخذت قرارا بني عليه استقلال ناميبيا فيما بعد، في إشارة منها باختصاص المحكمة بهذه القرارات وبدور المحكمة بكونه ليس استشاريا، وإن كان القرار القانوني استشاريا إلا أنه قد يبني عليه الكثير.

ولفت أن مندوبة ناميبيا أكدت على اختصاص المحكمة ورفضت الضم الذي قامت به إسرائيل بالقوة، وتحدثت كثيرا عن الفصل العنصري، وطرحت نقطة مهمة بشأن ذلك بأنه من الخطأ أن يقال إن الفصل العنصري هو نظام كان موجودا في جنوب أفريقيا فقط ولكن نظاما في أي مكان موجود في العالم وهو الآن موجود في فلسطين وتمارسه إسرائيل.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.