السبت، 06 يوليو 2024

02:03 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

سعر الدولار في السوق السوداء، يفقد 10 جنيهات بمجرد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة

أرشيفية

أرشيفية

عبد الرحمن المصري

فقد سعر الدولار في السوق السوداء، تماسكه التام، بعد الإعلان مباشرة عن إتمام صفقة رأس الحكمة، فرغم استقرار سعر الدولار في السوق السوداء حدود 60 جنيهًا طوال الأسبوعين الماضيين، إلى أنه شهد انخفاضاً لليوم الثاني على التوالي، حيث سجل أمس سعرًا يتراوح بين 50 وحتى 55 جنيهًا.

وهبط سعر الدولار في السوق السوداء اليوم الجمعة، إلى حدوده المعقولة، حيث سجل انخفاضًا مقداره 10 جنيهات دفعة واحدة، ليسجل الفرق بين سعره في البنوك والسوق الموازية 10 جنيهات تقريبًا.

وتراوحت عروض شراء الدولار في السوق الموازية، بين 40 وحتى 45 جنيهًا، اليوم الجمعة، وهو ما كان متوقعًا في ظل حالة الهبوط المدوية له خلال تعاملات أمس الخميس.

وهرع مكتنزو الدولار إلى بيعه في مجموعات فيس بوك لبيع وشراء الدولار، بطريقة تفوق حدود التوقعات، وذلك بالتزامن مع إعلان الحكومة عن الصفقة الكبرى بين مصر والإمارات، لتطوير مدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي المصري.

قيمة صفقة رأس الحكمة، ستدر على مصر نحو 150 مليار دولار، خلال السنوات القادمة، بعد تنفيذ وتطوير المشروع، بما في ذلك العوائد التي ستجنيها مصر تباعًا.

مقدم صفقة رأس الحكمة، سيكون بقيمة 35 مليارًا، يدفعها التحالف الإماراتي مقدمًا خلال شهرين، حسب ما أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، خلال مؤتمر صحفي له اليوم الجمعة.

وأعلن الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، أن الدفعة الأولى من قيمة صفقة رأس الحكمة ستدخل محفظة النقد الأجنبي في مصر خلال أسبوع، بمبلغ 15 مليار دولار، والثانية 20 مليار دولار.

وواصل الجزار أن هناك 10 مليارات دولار، من ضمن قيمة الدفعة الأولى والتي تبلغ 15 مليارًا، سوف تدخل مصر من الخارج مباشرة، خلال أيام، بالإضافة إلى تنازل الحكومة الإماراتية عن جزء من ودائعها بالبنك المركزي المصري، تبلغ 5 مليارات دولار، تتحول من دولار إلى جنيه.

وكشف رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، عن أن مصر تسعى من خلال مشروع رأس الحكمة إلى عمل بنية أساسية مخططة بشكل علمي مدروس، لتحيا 100 عامًا قادمة.

وأضاف مدبولي إلى أن صفقة مشروع رأس الحكمة تمت خلال وقت قياسي، بتوجيهات من رئيسي مصر والإمارات، عبد الفتاح السيسي ومحمد بن زايد.

وأشار مدبولي إلى أن مصر تسعى لتحقيق حلمها الهادف لجذب 50 مليون سائح بصورة سنوية إلى المقاصد السياحية المصرية.

وأكد مدبولي إلى أن الحكومة سوف تركز جهدها خلال الفترة القادمة على دعم قطاعات الصحة والتعليم، وحياة كريمة، لتكون تلك القطاعات هي الأكثر استفادة من هذا المشروع، ومثله من مشروعات قادمة سوف يتم الإعلان عنها خلال الفترة القادمة.

وتخفض تلك الصفقة من ديون الإمارات لدى مصر، فضلًا عن الديون الخارجية بشكل عام.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.