السبت، 06 يوليو 2024

03:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

انفراجة في الاقتصادي المصري، نواب يثمنون خطة الحكومة لجذب الاستثمارات الأجنبية

مجلس الوزراء

مجلس الوزراء

محمد الداوي

تعد مصر واحدة من الوجهات الواعدة للاستثمار الخاص المحلي أو الأجنبي، ولذلك تسعى الحكومة المصرية خلال السنوات الأخيرة، لجذب الاستثمار وخلق فرص للشراكات الاستثمارية، وفي إطار الخطوات التي تتخذها الحكومة لجذب مزيد من الاستثمارات، أعلن مجلس الوزراء موافقته عن أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة مع كيانات كبرى بهدف جذب الاستثمار الأجنبي المباشر وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي”.

واعتبر النواب ورؤساء الأحزاب، أن هذه الصفقة تعتبر البداية الفعلية لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، مؤكدين أن هذا يعود الى الثقة الدولية في الاقتصاد المصري وقدرته على مواجهة كافة التحديات، والانتقال إلى مرحلة جديدة تدعم الاقتصاد الوطني، وهو ما يصب في النهاية في صالح المواطن المصري.

استقرار سياسي وبيئة اقتصادية محفزة للاستثمار

أشاد زعيم الأغلبية البرلمانية الدكتور عبد الهادى القصبى، بالصفقة الاستثمارية التي أعلن عنها رئيس مجلس الوزراء، مؤكدا أنها تدل على وجود استقرار سياسي وبيئة اقتصادية محفزة للاستثمار.

وأضاف أن الدولة تبذل جهودا حثيثة لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة، بما يساهم في زيادة موارد الدولة من النقد الأجنبى، واستقرار سعر الصرف الأجنبي، ما يكون له بالغ الأثر في إعادة الاستقرار للأسعار بالأسواق، من خلال تلبية احتياجات المواطنين من السلع الاستراتيجية والأدوية والمستلزمات الطبية، والمواد البترولية، والمواد الخام اللازمة للصناعة، مشيرا إلى أن تلك الصفقة تمثل شهادة ثقة وطمأنة للمستثمرين العرب والأجانب، بالتوسع في المشروعات القائمة، وزيادة استثماراتهم في مصر.

ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري

ووصف النائب عمرو حسين هندي عضو مجلس النواب، إعلان الحكومة الموافقة على أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، في ضوء جهود الدولة حاليا لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي، بالخطوة المهمة التي تأتي تكليلا لنجاح الجهود المبذولة على مدار السنوات الماضية، لتحسين مناخ الاستثمار.
وأكد "هندي"، أن الخطوة تعكس ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري، لافتًا إلى أن الاستثمار الأجنبي المباشر ليس هدفا في حد ذاته، وإنما وسيلة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، لأن أحد الأهداف الرئيسية لاستقطاب رأس المال الأجنبي، هو إقامة مشروعات إنتاجية في كل المجالات الصناعية والزراعية والخدمية.
وتابع: "مصر تحرص خلال الفترة الأخيرة، بتوجيهات القيادة السياسية على توجيه الاستثمار الأجنبي للقطاعات الاقتصادية المختلفة، التي تستهدف الدولة جذب أكبر قدر ممكن من الاستثمار المحلي الخاص والاستثمار العربي والأجنبي فيها، أن تكون كثيفة التشغيل، ولديها أكبر قدر من الروابط الخلفية والأمامية مع باقي قطاعات الاقتصاد، فعلى سبيل المثال يدعم الاستثمار في قطاعات التشييد والعقارات لما لهما بها من كثافات عالية من العمالة، ومن ثم يتحقق الغرض توفير عملة صعبة وتوفير المزيد من فرص العمل".

بداية حدوث انفراجة في الأفق الاقتصادي المصري

فيما أكد وكيل خطة النواب، أن بيان الحكومة، وموافقتها على صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، يؤكد على اقتراب بداية حدوث انفراجة في الأفق الاقتصادي المصري، مع دخول استثمارات جديدة بالدولار، واقتراب الانتهاء من الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وقال النائب مصطفى سالم، إن أزمة الفجوة الدولارية الحالية لن تحل إلا بزيادة السيولة الدولارية، وتوفر الدولار لإتمام صفقات الاستيراد، وتوفير السلع الأساسية، وتصحيح الفجوة بين سعر الدولار في البنك وسعره بالسوق الموازية.

الحكومة تسير في خطوات ثابتة نحو التنمية الاقتصادية

وأشاد النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بجهود الدولة على الصعيد الاقتصادي، من خلال التحركات القوية المبذولة على أرض الواقع من أجل التنمية الاقتصادية وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي، مؤكدا أن إعلان الحكومة عن أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، يؤكدا أن الحكومة تسير في خطوات ثابتة نحو التنمية الاقتصادية، وفقاً لخطط دقيقة تستهدف في المقام الأول توفير أكبر قدر من السيولة النقدية من العملة الصعبة، والتي ستسهم في استقرار سوق النقد الأجنبي، وتحسين الوضع الاقتصادي، وتوفير مئات الآلاف من فرص العمل.

وثمن رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، خطة الحكومة الراهنة التي تستهدف فتح آفاق جديدة من أجل جذب أكبر قدر من الاستثمارات، التي تبرهن على ثقة الكيانات الاستثمارية الكبرى في الاقتصاد المصري، وقدرته على تخطي التحديات.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.