الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محاكمة إسرائيل

كواليس غير متوقعة بعد انتهاء جلسات العدل الدولية |خاص

 السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق

السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق

مارسيل أيمن

A A

محاكمة إسرائيل، تواصل محكمة العدل الدولية الاستماع لدول العالم خلال الجلسات العلنية بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات كيان الاحتلال الإسرائيلي، وممارساتها الإبادة الجماعية في قطاع غزة، حيث بدأت من 19فبراير وتنتهي يوم 26 من الشهر الجاري.

وعلى خلفية استعراض مذكرة مصر أمام محكمة العدل لدولية، إلى جانب بعض الدول العربية والأجنبية، ضد الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي تحدث السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق في تصريحات خاصة لـ “ الجمهور” قائلًا: إن محكمة العدل الدولية فتحت باب لـ دول العالم التي ترغب في تقديم عريضة لما تقوم به قوات الاحتلال داخل الضفة الغربية، والقدس الشرقية، قطاع غزة من يوم 19 لـ 26 من شهر فبراير الجاري.


وأضاف السفير رخا، إن مذكرة مصر ليس لها علاقة ببدء العملية العسكرية في رفح الفلسطينية، فالجمعية العامةللأمم المتحدة طلبت من محكمة العدل الدولية رأيها الاستشاري في الانتهاكات القانونية التي تقوم بها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ومشيرًا إلى أن محكمة العدل الدولية  سعت لإرسال لجنة إلى الأراضي المحتلة، ودولة كيان الاحتلال الصهيوني، ولكن إسرائيل رفضت هذا الأمر.

العدل الدولية أعطت الضوء للأخضر لدفاع عن فلسطين 

وفي ذات السياق قال مساعد وزير الخارجية الأسبق: أن العدل الدولية أعطت الضوء الأخضر للدول الأخرى، حيث قامت بفتح باب لـ دول العالم التي ترغب في تقديم عريضة لما تقوم به قوات الاحتلال داخل الضفة الغربية، والقدس الشرقية، قطاع غزة من يوم 19 لـ 26 من شهر فبراير الجاري.

وكما أردف "رخا" موضحًا: تَقدم لـ محكمة العدل الدولية 52 طلب من حكومات ومنظمات إقليمية حيث يأتي في مقدمتها جامعة الدول العربية، ومنظمة الاتحاد الإفريقي وغيرها من المنظمات، بالإضافة إلي أن هناك دول من بين الـ 52 دولة تدعم إسرائيل.

الاحتلال الإسرئيلي لم يلتزم من قبل 

واشار السفير إلى إنه بعد الانتهاء من جلسات الاستماع العلنية بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات كيان الاحتلال الإسرائيلي وممارساتها الإبادة الجماعية في قطاع غزة، ترسل العدل الدولية رأيها الاستشاري لـ الجمعية العامة لـ الأمم المتحدة.


كما واصل حديثه موضحاً، في عام 2004، كان هناك تجربة سابقة مع الاحتلال الإسرائيلي، لكن مع اختلاف الظروف، وذلك عندما أصدرت محكمة العدل الدولية رأيًا استشاريًا ببطلان السور العازل الذي اقامته دولة كيان الاحتلال، ولكن حتى الآن السور ما زال قائم.

وأضاف السفير رخا، إن الحرب على قطاع غزة كشفت حقيقة إسرائيل للعالم أجمع حيث ظهرت كدولة استعمارية عنصرية ارتكبت كل جرائم الإبادة الجماعية وانتهكت كل الحقوق والقوانين الدولية الإنسانية. 

الممثلة القانونية لمصر: مجلس الأمن فشل أكتر من مرة في وقف إطلاق النار بغزة

ومن جانبه قالت المستشارة القانونية لمكتب وزير الخارجية الدكتورة ياسمين موسى، إن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية غير قانوني، مؤكدة أن إسرائيل تمنع وصول المساعدات إلى قطاع غزة، والفلسطينيون يواجهون عقاباً جماعياً لمدة 75 عاما.

وأضافت الدكتورة ياسمين موسي، في وقت سايق خلال كلمتها أمام محكمة العدل الدولية، أن مجلس الأمن فشل أكتر من مرة في وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والاحتلال الإسرائيلي ينتهك مبادئ القانون الدولي ويواصل تنفيذ مجزرته في قطاع من خلال فرض الحصار والتجويع.

وقالت ممثلة مصر أمام محكمة العدل الدولية، إن إسرائيل تعمل على ترحيل الفلسطينيين من أراضيهم وتستقدم المستوطنين بدلا منهم ، وهذا يمثل عملية تطهير عرقي ضد الفلسطينيين، مشيرة إلى أن أغلبية دول العالم قدمت مرافعات ذكرت أن إسرائيل تنتهك القانون الدولي الذي يمنع الاستيطان على أراضي الآخرين، مشيرة إلى أن القانون الدولي يحذر عمليات الاستعمار وتجريد الشعوب من حقوقها وهذا ما تفعله إسرائيل منذ سنة 1967.

«إسرائيل ليس لها الحق في الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية»

وأشارت الدكتورة ياسمين موسي، إلى أن إسرائيل ليس لها الحق في الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية ولا يوجد شرعية في ذلك، وبحسب قرار مجلس الأمن 242 الذى ينص على أنه لا يمكن لدولة أن تستعمر دولة أخرى بالقوة، وهذا ما ينطبق إلا على الاحتلال الإسرائيلي، لافتة إلى أن الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة هي أراضي محتلة والأمر الواقع لتغيير هوية هذه الأراضي من قبل إسرائيل غير شرعي ومحظور.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

.

search