الثلاثاء، 30 يوليو 2024

11:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد الصفقة الكبرى، رئيس موازنة النواب يوجه نصيحة للمضاربين على الدولار

فخري الفقي

فخري الفقي

عبد الرحمن المصري

A A

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري، إن إعلان الحكومة عن الصفقة الاستثمارية الكبرى اليوم في مصر، تمثل نجاح الدولة في استراتيجيتها الهادفة لتمكين القطاع الخاص، عن طريق تنفيذ مشروعات استثمارية ضخمة.

أضاف الفقي خلال مداخلة هاتفية له على شاشة ON الفضائية، أن الصفقة ستكون مؤلفة من ثلاثة أطراف، أولهم الحكومة المصرية، وثانيهم التحالف الاستثماري الكبير، وثالثهم القطاع الخاص في مصر، من خلال مشاركته في الإنشاءات ومشروعات البنى التحتية والتشغيل وغيرها.

وأشار رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أن الصفقة الكبرى، سوف توفر مئات الآلاف من فرص العمل للمصريين، خلال فترة تنفيذ المشروع، ومراحل تشغيله المختلفة.

وأضاف أن المشروع الاستثماري الضخم، سوف يخفف الضغط على محفظة النقد الأجنبي في البنك المركزي المصري، وسيعزز من مكانة مصر الاقتصادية، ومستوى قوة العملة المحلية عالميًا.

وتوقع الفقي خلال حديثه اقتراب سعر صرف الدولار في السوق الموازية للعملات الأجنبية، من سعره الرسمي في القطاع المصرفي، موجهًا رسالته للمضاربين على الدولار في السوق السوداء: أنصحكم بضخ ما في حوزتكم من دولارات داخل القطاع المصرفي الرسمي.

واعتقد الفقي انخفاضًا كبيرًا سوف تشهده سوق النقد الأجنبي في البلاد، بعد إتمام مصر تلك الصفقة الاستثمارية الكبرى، فضلًا عن حجم القرض الذي سوف يدخل البلاد من صندوق النقد الدولي.

وتطرق الفقي خلال تصريحاته إلى أن مصر حققت تقدمًا كبيرًا في صفقتها مع صندوق النقد الدولي، مؤكدًا أنه تم إنهاء المراجعة الأولى والثانية، الخاصة بالسياسات الشاملة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر.

وأشار الفقي إلى أن مصر سوف تحصل على تمويل إضافي على ما تم رصده في السابق، والبالغ 3 مليارات دولار، مؤكدًا أن المبلغ سوف يزيد على الرقم المذكور، بما يتوافق وحجم الإصلاحات التي بدأت الدولة المصرية في تنفيذها مؤخرًا، إلى جانب التحديات التي يشهدها الاقتصاد المصري على إثر العدوان الإسرائيلي على غزة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.