السبت، 05 أكتوبر 2024

12:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مليارات الدولارات وآلاف فرص العمل، تفاصيل الصفقة الاستثمارية الكبرى في مصر

الاستثمارات الأجنبية

الاستثمارات الأجنبية

منار عبد العظيم

A A

تشهد الدولة المصرية حدثًا استثنائياً وغير مسبوق ولن يتكرر على مدار سنوات وهي أكبر صفقة استثمار في مصر والتي تعتبر الممر الوحيد لعبور  اقتصاد مصر بسلام، ومن المتوقع أن تشهد مصر عددا من الصفقات في الفترة المقبلة.

وذلك ما أعلن عنة مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم الخميس من خلال الموافقة على شراكة استثمارية مع كيانات كبري وذلك بهدف زيادة العملة الصعبة، موضحاً أنه سيتم الإعلان عن هذه الصفقة بعد الانتهاء من توقيع الاتفاقيات الخاصة بالصفقة وذلك تمهيداً لعدة صفقات.

وفي وقت سابق تم الإعلان عن اتفاق ينتج عنة ضح مليارات الدولارات إلى مصر من خلال الاستثمارات الأجنبية والتي قدرت بنحو 22 مليار دولار وهو تنمية مشروع رأس الحكمة والذي يعد جزءا من مخطط  الحكومة المصرية 2052 بهدف تنمية الساحل الشمالى لتكون وجهه سياحية عالمية، إضافة على أنها من أكثر المناطق القادرة على استيعاب الزيادة السكنية مع توفير العديد من الفرص.

توافر العملة الصعبة، وتخفيف الضغط على الدولار في السوق الموازية

ومن المتوقع مساهمة الاستثمارات في زيادة العملة الصعبة وتوافر الدولار في البنوك، مع توفير جزء من احتياجات السوق المصرية، وذلك بهدف التخفيف على الدولار في السوق الموازية.

كيف أثرت قوة الدولار على سوق العقار عالمياً؟

ومن أهم المدن التي تسعي الدولة في تطويرها والانتهاء من تنميتها وذلك من خلال اتفاقات مع العديد من الشركات العالمية باعتبارها من أهم الوجهات السياحية على البحر المتوسط والعالم.

 ومن المتوقع تحول مدينة رأس الحكمة لأهم الوجهات السياحية العالمية على خطى مدينة العلمين الجديدة، وذلك للقرب من مطار العلمين 

 ويصل طول مدينة رأس الحكمة 4 كيلو مترات على الشريط الساحلي ويصل عمقها إلى 4 كيلو مترات، بجانب امتداد كافة شواطئ مدينة رأس الحكمة من منطقة الضبعة في الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالي الغربي وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح.

 جذب ملايين السياح سنوياً

وتستهدف الدولة المصرية إنشاء تجمعات عمرانية جديدة، تشمل جميع الأنشطة السكني والسياحية والزراعية والتعدين  وسياحة السفاري.

ومن المقرر أن تستوعب المدينة حوالى 300 ألف نسمة من السكان ،وذلك بهدف جذب 3 ملايين سائح كل عام من خلال سياحة الشاطئ وسياحة اليخوت وسياحة البيئة وغيرها 

خبيرة اقتصادية تخالف كل التكهنات حول تعويم الجنيه وسعر الفائدة في مصر -  30.01.2024, سبوتنيك عربي

وفي وقت سابق ، كشفت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن أن مدينة رأس الحكمة الفترة المقبلة ستكون وجهه سياحية عالمية ،تتماشي مع الرؤية القومية لمنطقة الساحل الشمالى وذلك بهدف إنشاء مدينة من أهم المدن السياحية العالمية المستدامة على البحر المتوسط بهدف المنافسة عالمياً مع توفير كافة الأنشطة الاقتصادية التي تناسب الجتمع المصري.

وفي سياق متصل ،صدر قرار جمهوري رقم 361 لعام 2020 ،بالموافقة على إعادة تخصيص أراض بالساحل الشمالى الغربي بمساحة تصل إلى 707234.50 فدان بهدف إقامة مجتمعات عمرانية.

وكشف المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء إن الصفقة التي أعلن عنها المجلس اليوم لم يتم الإعلان عنها في وقتنا الحالي ويتم الإعلان عنها بعد الإنتهاء من كافة الاتفقايات المتعلقة بالصفقة .

وأوضح" الحمصاني" في تصريحات لـ“الجمهور” أنة يتم  الإعلان  عن الصفقة بشكل رسمي من جانب مجلس الوزراء.

وأشار الحمصاني إلى أن مصر تستهدف الفترة المقبلة زيادة الموارد وذلك من خلال النقد الأجنبي ،عن طريق جذب العملات الدولارية من الاستثمارات والسياحة الوافدة في مصر.

وأكد “الحمصاني ” على  أن الحكومة تتخذ كافة الإجراءات اللازمة بهدف تحسين مناخ الاستثمار في مصر وتوفير العملة الصعبة.

تراجع سعر الدولار في السوق الموازية 

 وقال الخبير الاقتصادي، بلال شعيب إن وجود استثمار أجنبي مع الوصول لحلول مع صندوق النقد الدولي، ينعكس ذلك على سعر الدولار في السوق الموازية.

مصر تلغي مشروعاً للطاقة الشمسية ممولاً من الكويت بسبب الدولار - جريدة  الجريدة الكويتية

تعزيز مصادر النقد الأجنبي خاصة الصادرات

وأوضح “شعيب” أن توسع الاستثمار الأجنبي بالعملة الدولارية، يوضح تعزيز الاحتياطي النقدي الأجنبي من البنك المركزي، مشيراً إلى أن ذلك يعزز مصادر النقد الأجنبي خاصة الصادرات، من خلال الاهتمام بالصناعة والزراعة وقطاع السياحة.

مصر تريد تعزيز صادرات العقار من الدولار للتعويض عن شح عملاتها الأجنبية

 حل مشاكل سعر الصرف ووجود سيولة دولارية

 وأكد الخبير الاقتصادي، بلال شعيب، أن الاستثمارات تؤثر على تحويلات المصريين العاملين في الخارج، تزامناً مع حل مشاكل سعر الصرف ووجود سيولة دولارية. ووضع سعر موحد لسعر الدولار يؤثر على الأحوال الاقتصادية.

 ولفت “شعيب” إلى أن دخول الدولار داخل مصر مع الوصول لاتفاق مع صندق النقد الدولي وتحديدا مع توفر الدولار يتنج عنة توفير البنوك لمستلزمات الإنتاج للمستثمرين والمصانع، وهذه الفرص الاستثمارية تساهم في حل مشكلة البطالة، وتوفير العديد من فرص العمل، إضافة إلى توطين الصناعات المحلية وتحقيق الاكتفاء الذاتي والمحلى من السلع وتوافر السلع في الأسواق ينتج عنة تراجع التضخم مما يتيح لنا فرص التصدير للخارج، وتوافر العملة الصعبة.


الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search