الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فضل الاستغفار والصلاة على النبي في ليلة الجمعة والأدعية المستحبة

فضل الاستغفار ليلة الجمعة

فضل الاستغفار ليلة الجمعة

الزهراء علام

A A

يتحرى الكثير من الناس أفضل الأوقات للاستغفار والدعاء إلى الله سبحانه وتعالي والتضرع إليه في أوقات لها مكانتها الجليلة عند الله سبحانه وتعالي، إذ يفضلون وقت ثلثي الليل للدعاء والعبادة وصيام الإثنين والخميس من كل أسبوع وصيام النصف من شعبان والاستغفار والدعاء ليلة الجمعة.

يبحث أغلب الأشخاص عن صيغ وفضل الاستغفار في ليلة الجمعة، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل يوم الجمعة إنّ من أفضل أيّامكم يوم الجمعة فأكثروا عليّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليّ، صحيح أبي داود.

لذا نستعرض في السطور التالية فضل الإستغفار في ليلة الجمعة وفضل الصلاة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، بعض الأدعية المأثورة في هذه الليلة المباركة:

فضل الاستغفار ليلة الجمعة

نستشعر في الاستغفار ليلة الجمعة بالتقرب إلى الله لنيل المغفرة والرحمة، وري أن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:‬ أمرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم أن نستغفر بالأسحار سبعين استغفاره، خاصة في ليلة الجمعة‎،

وتناقل إلينا أن الاستغفار يهتز له العرش في سحر يوم الجمعة، وقال النبي فيما يرويه عن ربه: يا عبادي إنكم ‎تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعًا فاستغفروني أغفر لكم.

وقالت دار الإفتاء المصرية إنَّ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مأمور بها شرعًا على العموم، والإكثار منها يوم الجمعة وليلتها من آكد المستحبات؛ فهو أفضل الأيام، وليلته من أفضل الليالي.

فضل الصلاة على النبي ليلة الجمعة

ذكرت دار الإفتاء المصرية أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله مستحبة على العموم، وفي يوم الجمعة وليلتها على الخصوص؛ لما جاء عَنْ أَوْسِ بْنِ أَوْس رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ فِيهِ، فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ» فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ الله، كَيْفَ تُعْرَضُ صَلَاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ؟ - يَعْنِي بَلِيتَ - فَقَالَ: «إِنَّ اللهَ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الْأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الْأَنْبِيَاءِ فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ فِيهِ».

الأدعية المستحبة في ليلة الجمعة

يا رب في ليلة الجمعة؛ أسألك أن تسترني وتحميني من الحياة وتقلباتها، اللهم أَدِم عليَّ نِعمتك وفَضلك ورحمتك، اللهم لا تُغَيِّر حالِي إلَّا لأحسنه، ولا تأخذ مِنِّي نٌعمَةً أَحسَبُها عادية فغَفلت عن شُكرِها، ولا تؤاخذني بذَنبٍ فعلته ونَسيته، أنت أعلم به فاغفِرهُ لِي، ولا تجعلني أشعُر بعَتمة الحياة وسوء تقلباتها وفَواجعها، وأسألك أن ترزقنى ما لم أتوقعه، وخيرًا لم أفكر به وتحقيق أمنيات ظننت أنها مستحيلة، اللهم اجعل لِي خَيرًا واستجابة في كل ما أتمنَّى، واجعل لِي تَوفيقًا في كُلِّ طَريقٍ أَسلُكُه، واجعل أصعب أيَّامِي ما فاتَ مِنها، ولا تُصَعِّب عليَّ أمرًا، واجعل لِي مِن كُلِّ ضِيقٍ مَخرَجًا، وارزُقنِي رِزقًا حَسَنًا، وهَب لِي طاقة بِها أعِيش وأَرضَى، وارزقنِي الجَنَّة أنا وكُلّ مَن دَخَل وحَوقَل، فإنَّ الحَوقَلة رافعة نافعة دافعة وكَنز من كنوز الجنة.

اللهم اجعل لنا فى الأيام القادمة فرحا وتيسيرا وتوفيقا، وازح كل هم اثقل على عاتقنا وتصرف عنا كل سوء وخيبة ، اللهم طوقنا بالسلامة ، والطمأنينة ، والنور اللهم تولنا فيمن توليت الذى لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهم تحقيق الامنيات التى اودعناها اليك انك على كل شيء قدير.

اللهم اجبر خاطرى جبراً أنت وليّه.. فإنه لا يعجزك شيئاً فى الأرض ولا فى السماء، ربِّى اشرح صدرى وأرح قلبى وأزح من قلبى كل خوف يسكننى وكل ضعف يكسرنى وكل أمر يبكينى، ولا تفجعنى فى مستقبلى ولا فى نفسى ولا فى باقى أهلى ولا تُعسِّر أمرى وافتح لى أبوابى المغلقة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search