الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:17 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قوات الحرس الرئاسي بالنيجر تحاصر بازوم داخل قصره وأنباء عن انقلاب

رئيس النيجر

رئيس النيجر

شيماء حمدالله

A A

حاصرت قوات الحرس الرئاسي بالنيجر مكتب الرئيس محمد بازوم، كما أنه محتجزًا في إشارة إلى احتمالية أن يكون تحرك الجنود هو انقلاب على الرئيس، بالإضافة إلى اعتقال عدد من الوزراء وذلك وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء رويترز.

ويذكر أن رئيس النيجر المنتخب محمد بازوم، أدى اليمين الدستورية، فى أبريل عام 2021 في حفل تنصيب بالعاصمة نيامي التي شهدت حدثا سياسيا غير مسبوق في تاريخ البلاد منذ استقلالها عن فرنسا قبل 60 عاما، تم خلاله انتقال السلطة سلميًا من رئيس مدني منتخب إلى رئيس مدني منتخب في واحدة من أفقر دول العالم.

وبعد فوز بازوم في الانتخابات الرئاسية التي جرت في النيجر على دورتين، حيث تعد سابقة تاريخية في البلاد التي شهدت للمرة الأولى هزيمة العصبية القبلية أمام التحالفات السياسية، ليصبح أول رئيس من الأقلية العربية في تاريخ البلاد.

وحقق بازوم - حينها - فوزا صعبا وحصل على 2.5 مليون صوت مقابل 1.9 مليون صوت لصالح خصمه ماهمان (أو محمد عثمان، أول رئيس منتخب في النيجر في الفترة من عام 1993 وحتى 1996، والذي كان يأمل في الفوز بالرئاسة للمرة الثانية مدعوما بقبيلة الهوسا القوية التي ينتمي إليها ويقدر تعداد أفرادها بنحو 50% من إجمالي السكان البالغين 24 مليون نسمة.