الأربعاء، 31 يوليو 2024

01:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الأونروا تفضح الاحتلال، 1,7 مليون نازح في غزة وإعاقة العمليات الإنسانية

غزة

غزة

أحمد محمود

A A

كشفت وكالة الأونروا، حجم الآثار السلبية التى يشهدها قطاع غزة في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي، مؤكدة أن الغارات الجوية المتزايدة في رفح أدت إلى زيادة المخاوف التي من شأنها أن تزيد من إعاقة العمليات الإنسانية التي تعمل أصلا فوق طاقتها. وهنالك حوالي 1,5 مليون شخص يعيشون في رفح، أي ستة أضعاف عدد السكان مقارنة بما كان عليه الحال قبل 7 أكتوبر الماضي.

وأضافت وكالة الأونروا في تقريرها، أن القتال العنيف في وحول خان يونس جنوب غرب غزة على مدى الأسابيع الأربعة الماضية تسبب بخسائر في الأرواح وأضرار في البنية التحتية المدنية، ويشمل ذلك أكبر ملجأ للأونروا في المنطقة الجنوبية، مركز تدريب خان يونس، حيث إن هذا يجبر آلاف الفلسطينيين على الفرار جنوبا باتجاه رفح، التي تشهد اكتظاظا شديدا، وفي الوقت نفسه، تم الإبلاغ عن تحركات للسكان من رفح باتجاه مخيمي دير البلح والنصيرات للاجئين في المنطقة الوسطى، في أعقاب تكثيف الغارات الجوية على رفح.

الدبابات الإسرائيلية تحاصر مستشفى ناصر في خان يونس

وأوضحت الوكالة أن الدبابات الإسرائيلية، تحاصر مستشفى ناصر في خان يونس لا تزال حتى 19 فبراير، وتم السماح أخيرا بالدخول في 18 فبراير، وقام مسؤولو الأمم المتحدة وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بزيارة المستشفى وتمكنوا من إجلاء 14 مريضا، ولا تزال المفاوضات جارية لإجلاء المرضى المتبقين، الذين يعتقد أن عددهم يزيد على 100 مريض وهناك 10,000 نازح داخل مبنى المستشفى، بما في ذلك 300 من العاملين في المجال الطبي، وتفيد التقارير بأن ما يصل إلى 70 عاملا طبيا قد تم احتجازهم، وفي 16 فبراير، أفادت وزارة الصحة بأن ثمانية مرضى قد لقوا حتفهم بسبب نقص إمدادات الأكسجين وأن عددا من الأشخاص الذين تم نقلهم إلى مبنى داخل مستشفى ناصر ليس لديهم أي طعام أو مياه أو حليب أطفال.

وأكدت أن عدد الشاحنات التي تدخل غزة لا يزال أقل بكثير من العدد المستهدف البالغ 500 شاحنة يوميا، مع وجود صعوبات كبيرة في إدخال الإمدادات عبر كل من كرم أبو سالم ورفح. وأفادت مجموعة الأمن الغذائي بأن الإمدادات الغذائية الثابتة لخدمة جميع السكان لا تزال تعوقها عمليات إغلاق الحدود المتكررة. كما أن إمدادات الطحين داخل غزة محدودة للغاية بسبب عدم القدرة على الوصول إلى الشمال والصعوبات المتعلقة بالقانون والنظام في المعبر، خلال هذه الفترة، اضطرت الأونروا في بعض الأحيان إلى التوقف مؤقتا عن تفريغ الإمدادات بسبب المخاوف الأمنية، وعلاوة على ذلك، تأثر توفير الأمن للتعامل مع القانون والنظام في المعبر تأثرا شديدا بسبب استهداف شرطة سلطات الأمر الواقع خلال الأسابيع القليلة الماضية، وحتى 19 فبراير، أصبح العدد الإجمالي للزملاء العاملين في الأونروا الذين قتلوا منذ بدء الأعمال العدائية 158 زميلا.

نزوح ما يصل إلى 1,7 مليون شخص في غزة

وذكرت وكالة الأونروا أنه حتى 19 فبراير نزح ما يصل إلى 1,7 مليون شخص أو أكثر من 75 % من السكان في مختلف أنحاء قطاع غزة، بعضهم عدة مرات ويتم إجبار العائلات على الانتقال بشكل متكرر بحثا عن الأمان، وفي أعقاب القصف الإسرائيلي المكثف والقتال في خان يونس والمناطق الوسطى في الأيام الأخيرة، انتقل عدد كبير من النازحين مرة أخرى إلى الجنوب.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.