الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

10:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

التنكيل ضد الفلسطينيين بالضفة مستمر، وارتفاع عدد المعتقلين إلى 7170 مواطنا

الاحتلال

الاحتلال

أحمد محمود

A A

يستمر التنكيل الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين في الضفة الغربية، حيث اعتادت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، على المصلين عند باب الأسباط، واعتقلت امرأة وشابا.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية، أن قوات الاحتلال شددت إجراءاتها قرب باب الأسباط، وفرضت قيودا على دخول الأهالي إلى المسجد الأقصى المبارك، واعتدت على المصلين بمن فيهم النساء، واعتقلت امرأة "لم تُعرف هويتها بعد"، كما اعتقلت الشاب المقدسي جهاد ناصر قوس من البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

اندلاع مواجهات مع الاحتلال في مدينة بيت لحم

كما اندلعت، اليوم الخميس، مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مدينة بيت لحم، حيث تركزت المواجهات عند المدخل الشمالي لبيت لحم، حيث أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز السام والصوت، دون يبلغ عن إصابات.

الاحتلال اعتقل 7170 مواطنا من الضفة منذ السابع من أكتوبر الماضي

بدورها قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت نحو 7170 فلسطينيا من الضفة، منذ بدء العدوان على قطاع غزة، في السابع من أكتوبر الماضي، مشيرة إلى أن حملات الاعتقال المتواصلة والمتصاعدة بشكل غير مسبوق، تأتي في إطار العدوان الشامل على شعبنا، والإبادة المستمرة في غزة، بعد السابع من تشرين الأول/أكتوبر، إذ استهدفت كل الفئات من الأطفال، والنساء، وكبار السن، والمرضى، بشكل غير مسبوق، والمعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن أُفرج عنهم لاحقا.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ مساء أمس 18 مواطناً على الأقل من الضفة، بينهم امرأة، وطفلان، ومعتقلون سابقون، حيث تركزت عمليات الاعتقال في بلدة بيت ريما/رام الله فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات الخليل، ونابلس، وأريحا، والقدس، وإلى جانب ذلك تواصل قوات الاحتلال تنفيذ عمليات تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين.

قصف الاحتلال منزله واستشهد مع زوجته وتركا 3 أطفال، والإسعاف تفشل في الوصول لجثة زوجة صحفى فلسطيني منذ 3 أيام

لا يمكن لأحد أن يستوعب حجم الجرائم التي يرتكبها هذا الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، فمن حصار وتجويع، للاستهداف لكل الأماكن حتى المحمية بقوة القانون الدولي، ومنع سيارات الإسعاف من الوصول إلى الضحايا، ولعل قصة هند رجب، الطفلة الفلسطينية التي قتلتها قوات الاحتلال وأسرتها، كما قتلت المسعفين قبل وصولهم إليها، أكبر دليل على ذلك، ولكن اليوم لدينا قصة أخرى صعبة من آلاف القصص التي يشهدها القطاع كل يوم.

هذه القصة هي للصحفي الفلسطيني إيهاب نصر الذين الذي استشهد هو وزوجته بسبب قصف الاحتلال، ونشر الكثير من زملائه قصته وقصة الجريمة التي ارتكبها الاحتلال ضد أسرته، ولكن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، بل إن تفاصيل القصة تبدأ عن استهداف الاحتلال لهما.

وفقا لمصادر صحفية فلسطينية، ذكرت أن الصحفي الفلسطيني إيهاب نصرالله  استشهد قبل ثلاثة أيام مع عودة الآليات العسكرية الإسرائيلية إلى جنوب حي الزيتون بمدينة غزة وقصفها للمنازل، مما أدى لاستشهاد الصحف وزوجته وإصابة أطفالهما الثلاثة جميعهم بحروق في كل أنحاء جسدهم جراء استهداف منزلهم بشكل مباشر من قبل طائرة حربية إسرائيلية، ليتم نقلهم إلى مستشفى الشفاء الطبي ليتلقون العلاج. 

وتمكنت سيارات الإسعاف من الوصول إلى الصحفى الفلسطيني لتنقل جثته إلى مجمع الشفاء الطبي ويدفنه زملائه في إحدى ساحات المجمع الطبي بعد الصلاة عليه ، إلا أن سيارات الإسعاف لم تستطع حتى الآن الوصول إلى جثة زوجته وهي ملقاة على الأرض منذ أكثر من ثلاثة أيام بسبب تواجد الدبابات الإسرائيلية في المكان.

ارتفاع مستويات الفقر في الأراضي الفلسطينية، العدوان يتسبب في أكبر صدمة باقتصاد فلسطين

انعكس العدوان الإسرائيلي بقطاع غزة والمستمر منذ 7 أكتوبر الماضي، على الاقتصاد الفلسطيني، من حيث التداعيات السلبية التى تسبب فيها هذا العدوان، وهو ما أكده البنك الدولي، بأن الاقتصاد الفلسطيني يتعرض لواحدة من أكبر الصدمات في التاريخ، جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وتداعياتها في الضفة الغربية.

مستويات الفقر في الأراضي الفلسطينية عام 2023 تتجاوز عام 2022

وأكد البنك الدولى، أن الفقر مرتفع بالفعل في غزة قبل اندلاع الحرب، إذ كانت أكثر من نصف الأسر تعتمد على المعونة كمصدر رئيسي للدخل، وفي الوقت الحاضر، يعيش، تقريباً، جميع المقيمين في غزة في فقر مدقع ويواجهون نقصاً حاداً في الأمن الغذائي. كما أن مستويات الفقر آخذة في الارتفاع أيضا في الضفة الغربية، بسبب التباطؤ الاقتصادي الملحوظ وتقييد قدرات المالية العامة، ما يؤثر في فعالية برامج الحماية الاجتماعية"، متوقعا أن تتجاوز مستويات الفقر في الأراضي الفلسطينية في نهاية عام 2023 المستويات المسجلة في عام 2020، خلال ذروة القيود المرتبطة بجائحة كورونا.

وأوضح أن الاقتصاد الفلسطيني شهد واحدة من أكبر الصدمات المسجلة في التاريخ الاقتصادي الحديث، إذ انخفض إجمالي الناتج المحلي في غزة بأكثر من 80٪ في الربع الرابع من عام 2023، وبنسبة 22٪ في الضفة الغربية خلال الفترة نفسها، معلنا عن تقديم منحة بقيمة 30 مليون دولار لدفع رواتب معلمي المدارس الحكومية في الضفة الغربية، تضاف إلى منحة أخرى بقيمة 35 مليون دولار أعلنها في كانون الأول الماضي، لدعم تقديم الغذاء والماء والخدمات الصحية في حالات الطوارئ لسكان غزة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search