الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:17 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مواقف تحية كاريوكا الوطنية في ذكري ميلادها

تحية كاريوكا

تحية كاريوكا

مصطفى شلي

A A

يحل اليوم 22 فبراير، ذكري ميلاد واحدة من أهم الممثلات في تاريخ السينما المصرية، ولديها العديد من المواقف الوطنية مع رجال السياسة، هي تحية كاريوكا، وهي تعتبر من أشهر الراقصات الذين دخلوا عالم السينما، حيث تُعد صاحبة أهم مدرسة في فن الرقص الشرقي بمصر.

تحية كاريوكا

نشأة تحية كاريوكا

ولدت في مثل هذا اليوم عام 1915،في محافظة الإسماعيلية، ورحلت عن عالمنا في 20 سبتمبر عام 1999، عن عمر يناهز الـ 84 عامًا، اسمها الحقيقي بدوية تحية محمد علي النيداني كريم، وقد اشتهرت بأسم تحية كاريوكا ، وتعتبر عملها في عروض فرقة بديعة مصابنى من نقطة تحولها من مجرد راقصة لأهم راقصة في مصر.


 

تحية كاريوكا

تحية كاريوكا و السياسة

كما أشتهرت تحية كاريوكا بمواقفها و نضالها في عالم السياسة وأقحمت نفسها في العديد من الظروف الصعبة، حيث بدأ نضالها السياسي من عام 1948، وقد كانت تمد الفدائيين بالسلاح اللازم و تم القبض عليها أكثر من مرة، كما شاركت في مقاومة العدوان عام 1956.

تحية كاريوكا و السادات 

تحية كاريوكا و السادات

ويذكر أن  تحية كاريوكا لها موقف كبير مع الرئيس الراحل أنور السادات، حيث قدمت له المساعدة من أجل الهروب من الاحتلال الإنجليزي عام 1948، عندما خبأته في منزل العائلة بمدينة الإسماعيلية لمدة عام كامل، وهناك امتهن العديد من المهن وهو متنكر.

ويشار إلى أن الرئيس الراحل منحها جائزة في عيد الفن، وقد تحدث "السادات" عن ذلك الموقف، فصافحها وأشاد بوطنيتها وتاريخها النضالي المشرف، وقال لها:"فاكرة يا تحية لما خبتينى عند اخواتك في الإسماعيلية لما كنت هربان من السجن؟" فردت: "أنت لسه فاكر ياريس؟ فأجاب:" طبعًا دي أيام هايكتبها التاريخ عمري ما هانساها..مش عايزة حاجة اطلبى أي حاجة".

آخر أعمال تحية كاريوكا

يذكر أن أخر عمل شاركت فيه الفنانة تحية كاريوكا كان فيلم «الجراج»، العمل تدور قصته حول نعيمة حارسة عمارة وسايسة جراج في إحدى العمارات بالزمالك، وهى أيضًا أم لسبعة أطفال، أما زوجها زينهم فهو عاطل عن العمل ومنحرف خلقيًا ومتنكرًا لمسئوليته أمام زوجته وأطفاله، العمل من بطولة الفنانة نجلاء فهمي، فاروق الفيشاوي، سيد زيان، جورج سيدهم، علاء ولي الدين و وفاء عامر، الفيلم من تأليف و إخراج علاء كريم .

search