الإثنين، 09 سبتمبر 2024

02:56 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مؤسس "صوت مصر في الخارج": هذا ما تناقشه القمة الروسية الإفريقية

الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الروسي بوتين

الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الروسي بوتين

أيمن عبدالمنعم

A A

قال الكاتب الصحفي معتز صلاح، مؤسس حركة صوت مصر في الخارج، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى روسيا على هامش القمة الروسية الإفريقية ستتطرق لعدة موضوعات خاصة الموضوعات التي تخص القضايا الاقتصادية المتعلقة بالشأن المصري والإفريقي.

وأضاف في تصريح خاص لـ«الجمهور»، أن مصر تتبع نهج التوزان السياسي الخارجي، ما جعل العلاقات المصرية مع العديد من دول العالم مثل روسيا وأمريكا دول التكتل الأوروبي جيدة، وجعلها دولة محورية ومتوازنة العلاقات مع دول العالم كافة، إلى جانب وجود ثقل سياسي لمصر أمام دول العالم، فقد ذكر أن مصر قد طالبت كثيرًا بضرورة وقف الحرب الروسية الأوكرانية وضرورة التطرق إلى محادثات السلام بين البلدين سعيًا لتقنين نتائج الحرب على العالم خاصة دول إفريقيا.

موضوعات النقاش

أكد صلاح، على أن الموضوعات التي ستطرح على مائدة المادة ستكون مختلفة، وستطرق إلى الموضوعات الشائكة التي أثّرت بشكل أو بآخر على القارة الإفريقية مثل، تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، وتأثير انسحاب روسيا من صفة الحبوب الأوكرانية، بجانب البدائل التي يمكن أن تقدمها روسيا إلى دول إفريقيا تعويضًا عن الانسحاب الروسي من الصفقة.

وأوضح أن الهدف من القمة في المقام الأول، هو تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وروسيا، كذلك بين إفريقيا وروسيا، خاصًة أن العلاقات الدولية أصبحت تهتم في المقام الأول بحجم الميزان التجاري والاقتصادي بين الدول.

ولفت مؤسس حركة صوت مصر في الخارج، إلى أن العلاقات المصرية الروسية علاقات قوية، قائمة على التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين، مؤكدًا، أن تلك القمة سينتج عنها تقوية في أواصر العلاقات المصرية الروسية من جهة والإفريقية من جهة أخرى، خاصًة مع رغبة مصر في تعزيز ذلك التعاون عن طريق انضمام مصر لدول "البريكس".

القمة الروسية-الإفريقية

وتعد الدورة الحالية من القمة الروسية الإفريقية، هي الثانية بعد الدورة التي عُقدت في عام 2019 في مدينة سوتشي الروسية، والتي كانت برئاسة مصرية روسية مشتركة، في الفترة التي تولى فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي، وقد تم الاتفاق حينها على عقد تلك القمة بصورة متناوبة كل 3 سنوات، بهدف تعزيز العلاقات بين روسيا ودول إفريقيا.

وفي وقت قريب، قال فلاديمير بوتين الرئيس الروسي، إن بلاده ستظل تساند دول إفريقيا دائمًا، مؤكدًا على أن إفريقيا باتت واحدة من أقطاب العالم النشئ.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سوف يتوجه إلى مدينة سان بطرسبرج الروسية، عل هامش حضور الدورة الثانية من القمة الروسية الإفريقية والتي ستنعقد بين يومي الـ27 و الـ28 من يوليو الجاري، خلال جلستي نقاش وإعلان ختامي وبعض الورش والمبادرات التي من شأنها تعزيز التعاون الثقافي والاجتماعي.