السبت، 05 أكتوبر 2024

09:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تعرف على عطاءات البنك المركزي غدا الخميس 22 فبراير

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

عبد الرحمن المصري

A A

يطرح البنك المركزي المصري، غدًا الخميس الموافق 22 فبراير 2024، أذون خزانة، لمدد قصيرة الأجل، وذلك ضمن طروحات البنك لسد عجز الموازنة العامة في البلاد.

عطاءات البنك المركزي الخميس 22 فبراير 2024

أذون الخزانة التي يطرحها البنك المركزي غدًا الخميس، بقيمة 70 مليار جنيه، وسوف تكون من خلال طرحين متساويا القيمة، ومتفاوتي المدد.

وتبلغ قيمة الطرح الأول من أذون الخزانة المطروحة غدًا، بقيمة 35 مليار جنيها، لأجل 182 يوما، على أن يكون تاريخ استحقاق الأذون في 27 أغسطس من العام الجاري 2024.

قيمة الطرح الثاني من أذون الخزانة المطروحة الخميس القادم، بقيمة 35 مليار جنيه، لأجل 364 يومًا، على أن يكون استحقاقها في تاريخ 25 فبراير من العام القادم 2025.

ما هي أذون الخزانة التي يطرحها البنك المركزي المصري؟

يطرح البنك المركزي المصري، أدوات دين حكومية، نيابة عن وزارة المالية، وذلك من خلال أذون الخزانة قصيرة الأجل، وسندات الخزانة طويلة الأجل.

وتعتبر أذون وسندات الخزانة، وسائل استدانة حكومية، لسد عجز الموازنة لدى الدولة المصرية، وتلجأ إليها وزارة المالية، باعتبارها أحد الحلول السريعة لتدبير ما تحتاجه من أموال عاجلة.

صورة تعبيرية عن العملة المصرية

ويذكر أن البنك المركزي، هو الجهة المفوضة من جانب وزارة المالية المصرية، لإصدار أذون وسندات الخزانة، سواء المقومة بالجنيه المصري، أو تلك المقومة بالدولار الأمريكي، وذلك في إطار استراتيجية الحكومة، خفض الدين العام للبلاد وإطالة آجال الديون، التي بلغت 165.3 مليار دولار بنهاية الربع الأول من العام 2023.

ورفعت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بنسبة 2%، في أول اجتماعاتها لعام 2024، بغرض السيطرة على التضخم، وامتصاص السيولة النقدية من الأسواق.

تداول أذون وسندات الخزانة في البورصة المصرية

ومؤخرًا سمحت البورصة المصرية بالتعاون مع وزارة المالية والبنك المركزي، لتداول أذون وسندات الخزانة بين المضاربين، بهدف زيادة الطلب وتسهيل عمليات التداول وجذب عنصر إضافي للمستثمرين وخاصة الأفراد.

وكان محمد معيط وزير المالية، قد صرح في وقت سابق، أن تداول أذون الخزانة في البورصة المصرية، يأتي ضمن خطوات تطوير سوق الأوراق المالية الحكومية المصرية، كما تعمل على تشجيع وتحفيز واستقطاب مستثمرين جدد في أدوات الدين الحكومية.


الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search