السبت، 05 أكتوبر 2024

08:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد خروجها من السجن، هل من حق حنين حسام العودة للجامعة؟

البلوجر حنين حسام

البلوجر حنين حسام

محمود الطحاوي

A A

تصدر قصة البلوجر حنين حسام محركات البحث العالمي جوجل خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد صدور قرار بالإفراج عنها بعد قضائها مدة العقوبة بالسجن لمدة 3 سنوات، وغرامة 200 ألف جنيه بعد اتهامها بالاتجار بالبشر.

ويتساءل العديد من المواطنين عن حق عودة حنين حسام لجامعة، بعد قضائها مدة العقوبة، هل يجوز لها أن تعود إلى الجامعة بعد فصلها بقرار رئيس جامعة القاهرة؟، الجمهور سأل لمعرفة الموقف القانونى للبلوجر حنين حسام.


وفى هذا الشأن يقول المستشار أيمن محفوظ المحامي بالنقض والدستورية العليا في تصريحات خاصة لموقع "الجمهور" إنه يجوز رد الاعتبار لأي محكوم عليه في جنايه حسب ما نصت عله  المادتين  ( 536و537  من قانون الاجراءات الجنائيه  ) .

وأضاف أنه يشترط أن تكون العقوبة قد نفذت تنفيذاً كاملاً وتم سداد كافه الالتزامات الماليه من غرامات ومصاريف قضائيه  تم الحكم بها، وذلك بعد مرور 6 سنوات  من اتمام  تنفيذ العقوبه المقضي بها.

وفي نفس السياق يقول المستشار محمد مهران المحامي في تصريحات خاصة لموقع "الجمهور" إنه يجوز أن تعود حنين حسام إلى الجامعة لان قرار فصلها مخالف لصحيح قانون تنظيم الجامعات، بدليل أن هناك طلاب متهمين في قضايا جنائية وياتون لحضور الامتحانات ويعودون إلى محسبهم مره اخرى.


وأضاف أنه يجوز للبلوجر حنين حسام، أن تطعن في قرار رئيس جامعة القاهرة محمد عثمان الخشيت على قرار فصلها لانه لا يبني على صحيح القانون.

وتابع أن البلوجر حنين حسام يحق لها لها ان تقوم برفع دعوى رد إعتبار بعد مرور 6 سنين وتطلب العودة مرة أخرى إلى الجامعة لاستكمال السنوات الدراسية المتبقية لها.

واختتم أن حنين حسام خرجت من السجن بعد قضاء ثلثي المدة نظراً لظروفها الصحية، خاصة وان الفلسفة العقابية للمشرع المصري الحديث تنص على أن المؤسسات العقابية "السجن" أصبحت مراكز للتأهيل بهدف العودة والإنخراط داخل المجتمع.


فيديو شهير لفتاة التيك توك تسبب في القبض عليها

بداية قضية حنين حسام كانت بنشرها مقطع فيديو على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تيك توك" أعلنت من خلاله رغبتها فى جمع عدد من الفتيات للعمل من خلال هواتفهن المحمولة وفتح حساب شخصى على موقع التواصل الاجتماعي "تيك توك" لإجراء محادثات مع الرجال من خلال ما يعرف بالفيديو كونفرنس، ووعدهن بمقابل مادى كبير نظير ذلك.

وأثار مقطع الفيديو موجة غضب بين فئات المجتمع المصري، دفع جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة وقتها باتخاذ قرار بإحالتها للتحقيق بالجامعة، وذلك على خلفية قيامها بارتكاب أفعال وسلوكيات لا تتناسب مع القيم والمبادئ المجتمعية، موضحا أن إدارة الجامعة تلقت العديد من الرسائل والشكاوى التى أكدت وجود فتاة تنتمى لإحدى الكليات بالجامعة، تقوم بنشر مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تحض فيه الفتيات على ارتكاب أفعال من شأنها الفسق والفجور، لافتا إلى أن هذا الأمر ما دفع مجلس إدارة الجامعة لاتخاذ القرار بتحويل الطالبة للتحقيق الجامعى، ووقفها عن الدراسة لحين الانتهاء من التحقيق معها.

القبض على حنين حسام فتاة التيك توك

بعد نشر حنين حسام مقطع الفيديو المتسبب في حبيها، قامت وحدة الرصد بوزارة الداخلية برصد المقطع الذى أثار غضب الكثير من رواد السوشيال ميديا والمجتمع، وعلى الفور قام رجال الأمن باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لضبطها، وتم الإعلان عن القبض عليها بتهمة تحريض الفتيات على الفسق والفجور.

عقب الانتهاء من الإجراءات القانونية، تم إحالتها إلى النيابة العامة التى بدأت التحقيقات معها بشكل موسع، وطلبت الكشف عن حساباتها المالية في البنوك بعد التأكد من تلقيها مبالغ مالية من الخارج كتحويلات، فأمرت النيابة بالكشف عن طبيعة هذه التحويلات ومصدرها، واستمر التحقيق معها حتى أمرت النيابة بحبسها على ذمة التحقيقات، والتى استمرت ما يقرب من عام حتى قررت غرفة المشورة إخلاء سبيلها بكفالة مالية على ذمة القضية بتهمة التعدى على القيم ومبادئ المجتمع، وإدارتها مواقع وحسابات على منصات التواصل الاجتماعي لتسهيل أفعال تلك التهم.

إخلاء سبيل البلوجر حنين حسام 

بعد إخلاء سبيلها على ذمة القضية بكفالة مالية، عادت فتاة التيك توك حنين إلى معاودة نشر مقاطع فيديو مرة أخرى على حساباتها بهذه المواقع، بالإضافة إلى ظهورها فى بث هاجمت فيه عددا من الجهات المعنية بعد علمها بصدور قرار من النائب العام بسرعة ضبطها، لتعود من جديد حنين حسام مرة أخرى إلى السجن.

لتدخل مرحلة جديدة فى قضيتها أمام ساحات القضاء المصري الشامخ، والذى قضى عليها فى نهاية المطاف بالسجن لمدة 3 سنوات وتغريمها مبلغ 200 ألف جنيه.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search