السبت، 06 يوليو 2024

01:13 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

جيش الاحتلال يفتح تحقيقا موسعا مع جميع الوحدات العسكرية بسبب 7 أكتوبر

رئيس الأركان ووزير الحرب ورئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي

رئيس الأركان ووزير الحرب ورئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي

وداد العربي

لا خلاف أن رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعرض لحملة انتقادات واسعة ومستمرة بسبب الإخفاق بالتنبؤ المسبق بهذا الهجوم الذي تمكنت المقاومة الفلسطينية خلاله من مهاجمة مستوطنات ومواقع عسكرية في غلاف غزة، وأسر نحو 250 صهيونياً.

وقال رئيس هيئة الأركان في جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن التحقيقات الداخلية في أحداث الـ7 من أكتوبر ستبدأ في الأيام المقبلة، وفقاً لما نقلته قناة القاهرة الإخبارية.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي عن رئيس الأركان: «ستشمل التحقيقات كل وحدات الجيش وستستمر نحو 3 أشهر».

أطراف خارجية تحقق مع قادة جيش الاحتلال في أحداث السابع من أكتوبر

وفي ذات السياق، قال دورون كادوش مراسل إذاعة جيش الاحتلال أن رئيس الأركان هرتسي هاليفي في منتدى هيئة الأركان العامة: «في الأيام المقبلة ستبدأ التحقيقات الداخلية في أحداث 7 أكتوبر في جميع وحدات جيش الاحتلال الإسرائيلي؛ بحلول نهاية الشهر (أي نهاية الأسبوع المقبل) ستبدأ التحقيقات في جميع الوحدات».
وأضاف دورون: «ويقدر جيش الاحتلال الإسرائيلي أن عملية التحقيق الداخلي (كل قائد وحدة يحقق في ما حدث في وحدته) ستستمر نحو ثلاثة أشهر، أي حتى نهاية شهر مايو».

وأشار كادوش: «من المتوقع أيضًا في المستقبل إجراء تحقيقات خارجية من قبل أطراف خارجية، ولكن لم يتم بعد تسليم رسائل التعيين إلى المحققين الخارجيين، وتم اتخاذ القرار لأن الوضع العملياتي في الحرب الآن يسمح ببدء التحقيقات، مقارنة بما كان عليه الحال حتى الآن».

سلاح الجو في جيش الاحتلال الإسرائيلي يبدأ بفتح التحقيقات

أفادت صحيفة يديعوت أحرنوت، أن سلاح الجو في جيش الاحتلال فتح تحقيقاً داخلياً موسعاً، في مجمل أعمال القوات الجوية، قبل وبعد أحداث 7 أكتوبر، وحددت القوات الجوية موعدًا لتقديم نتائج التحقيق إلى هيئة الأركان العامة في مايو المقبل.

وأكدت الصحيفة: «أن وحدات مختلفة من الجيش الإسرائيلي قد بدأت بالفعل في استخلاص معلومات مماثلة لتلك التي قامت بها القوات الجوية».

الخلاف بين رئيس الأركان ونتنياهو

وفى هذه الأثناء، تتسع رقعة الخلاف بين رئيس الأركان هرتسي هاليفي ورئيس وزراء الاحتلال نتنياهو على خلفية العملية البرية المحتملة في قطاع غزة، وأفادت القناة 13 الإخبارية في تليفزيون الاحتلال، أن نتنياهو قال لهاليفي: «إذا قمت بإطلاق سراح الاحتياطيات (قوات الاحتياط في الجيش) أعد تعبئتها لصالح العملية».

في حين أجاب هاليفي: «سنعرف كيفية التعامل مع أي مهمة توكل إلينا، ولكن هناك جوانب سياسية هنا يجب تنفيذها قبل العمل، وهي أمور لا يمكن التعامل معها إلا على المستوى السياسي».

إخفاقات حكومة الاحتلال والجيش الإسرائيلي في احداث السابع من أكتوبر

نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية تحقيقا أكدت فيه أن جيش الاحتلال الإسرائيلي كان يعاني من نقص في عدد الأفراد، مع وجود قواته خارج مواقعها، وسوء التنظيم، لدرجة أن الجنود تواصلوا في مجموعات تم إنشاؤها على تطبيق واتساب، واعتمدوا على منشورات وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى معلومات عن الهجوم.

واستند تحقيق الصحيفة إلى وثائق مسربة من داخل حكومية الاحتلال الإسرائيلي، ومراجعة لعشرات الآلاف من مقاطع الفيديو الموجودة في مخبأ عسكري إسرائيلي يعرف باسم «باندورا»، بما في ذلك لقطات من الكاميرات التي كان يرتديها مقاتلو الفصائل الفلسطينية ولقطات كاميرات المراقبة في إسرائيل، كما أجرت الصحيفة مقابلات مع عشرات الضباط والجنود وشهود العيان.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.