الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نجوم الفن يرفعون شعار " فوَّضْناه وبايعناه"

الرئيس السيسي

الرئيس السيسي

A A

نجوم الفن يرفعون شعار " فوَّضْناه وبايعناه"

من اعتصام "الثقافة" لحجب "كاريوكا" .. التفويض صرخة فى وجه الإخوان

وفاء عامر تقود عرب مطروح فى التفويض

نهال عنبر : بلدى كانت بتروح والتفويض أنقذها

المخرج عمر زهران : العلم لازال فى بيتى ..ونزلت مع شهيرة ونادية الجندى
تفرض قوة مصر الناعمة كلمتها فى الأزمات التى تشهدها الأوطان على مدار التاريخ، فمثلما شارك نجوم زمن الفن الجميل فى "قطر الرحمة"، بجمع التبرعات والثروات للجيش المصري واللاجئين الفلسطينيين فى خمسينيات القرن الماضي، حرص العديد من الفنانين المعاصرين على إثبات حضورهم فى دفتر الوطنية فلبوا نداء الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، آنذاك حين طالب المصريين بتفويض الجيش المصري لمحاربة الإرهاب.
والحق أن المبدعين كانوا الشرارة الأولى للانتفاضة ضد أعضاء الجماعة الإرهابية بحكمهم المتمثل فى رأس الدولة وقتها، حيث اصطدم جمودهم بالفن فحاربوه وواجهتهم فى الصفوف الأولى بمعركة الوعى إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية حينها.
إيناس عبد الدايم .. ملابس باليه تخدش حياء الإرهاب
لم تكن تعلم إيناس أنها ستشهد اليوم الذي يحجر على فنها أحد وهى المحلقة فى سماء الإبداع، فواجهت الفكر المتطرف صاحب النظرة المتدنية للفن، حين طُلِب منها تغيير ملابس راقصات الباليه كونها تخدش الحياء على حد وصف الجماعة الإرهابية، الأمر الذى قابلته رئيس دار الأوبرا بالرفض، ليصل الحال لإقالتها من منصبها.
وفى هذا السياق قالت وزيرة الثقافة سابقًا، فى حديث لها على قناة سي بى سي، إنى علمت خبر إقالتى قبل إعلانه بأسبوع إلا أن الجماعة أنكرت فى البداية قبل تأكيد الخبر، لتتزامن الإقالة عام 2013 مع مناقشة مزانية الأوبرا بالبرلمان وسط تعنت الجماعة صاحبة الأغلبية بالمجلس، فقالوا : " أنتو بتقدموا فجر مش فن".
وتابعت وزيرة الثقافة سابقًا، الإخوان أقالوا أكثر من مسئول بوزارة الثقافة، وكانوا يروا أن الفن شيء مخل، الأمر الذى اعتبره المثقفين إهانة لهم حيث رفضوا إقالتى لنبدأ معا اعتصام المثقفين بالأوبرا، مرددين بعض الشعارات المنددة بتصرفات الجماعة مثل " اصحوا وشوفوا جرالنا إيه قال عايزين يلغوا الباليه".
اعتصام ينتهى بتفويض
ظل اعتصام المثقفين لمدة 55 يومًا إلى أن قامت ثورة 30 يونيو مرورا بيوم 26 يوليو الذى استكملها بتفويض الجيش المصري وعلى رأسه الفريق عبد الفتاح السيسي لمواجهة الإرهاب والعنف فى البلاد، وذلك تحديدا فى مثل هذا اليوم قبل عشر سنوات من الآن.
تحجيب التليفزيون المصري بمنع "كاريوكا"
وفى سياق متصل كانت الفنانة وفاء عامر من ضحايا تكفين الإبداع هى الأخرى، حيث عانت من منع إذاعة مسلسلها "كاريوكا" بالتليفزيون المصرى، بحجة عدم ملائمته لشهر رمضان الكريم، وهنا أبدت وفاء رفضها للقرار المتعنت بحد وصفها لما للراحلة تحية كاريوكا من فضل على الاقتصاد المصري وذلك بدورها المجتمعى الذى برعت فيه، فهى أكثر من مجرد فنانة وليس بالمسلسل ما يستوجب منعه، ولكن السيرة الذاتية للراقصة كانت محل اعتراض الجماعة الإسلامية.
وفاء عامر : "الناس كانت فى البحر وأنا بفوض الرئيس بمطروح "
وعن يوم التفويض تقول الفنانة وفاء عامر، لموقع "الجمهور" كان من الضرورى أن نسترد مصر، فلن نعش لاجئين، مسترجعة ذكريات ذلك اليوم بعد مرور عشر سنوات عليه " كنت فى مارينا فى الساحل الشمالى، لميت الناس عشان التفويض ونزلت مع عرب مرسى مطروح الجدعان، اللى وقفوا فى ضهر الدولة، الناس كانوا بينزلوا البحر وكنا بنلف مع بعض نفوض الجيش".
وعن شعورها بمدى تأثير ذلك اليوم على مصر الآن، تؤكد وفاء، نزولنا فرق الآن من حيث استقرار الأوضاع الأمنية والاقتصادية، فنشهد حاليًا افتتاح مصانع، واستصلاح أراضي وكذلك مشاريع تحلية المياه، موجهة الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، داعية له بالتوفيق" أقول للرئيس ربنا يقويك ونتمنى الأسعار تستقر كى يعيش أهالينا حياة كريمة تليق ببرنامج تحيا مصر".
نهال عنبر: جمعت جيرانى فى الشارع عشان نفوض الرئيس
وبدورها تقول الفنانة نهال عنبر، إنها لبت نداء الرئيس السيسي حين كان وزيرا للدفاع ونزلت الشارع وفوضته لمحاربة الإرهاب، موضحة "سعيت فى الشارع وقولت للناس متكسلوش لازم ننزل"
وتشير الفنانة إلى أنها لم تبال بتهديدات الجماعة الإرهابية بل زادتها إصرارًا فجمعت جرانها فى المناطق المحيطة بمسكنها ونزلوا بمظاهرات فى حب مصر بمنطقة الزمالك والعجوزة والمهندسين.
وتوضح نهال أن كل تفكيرها فى ذلك الوقت كان إنقاذ البلد ولم تفكر فى شيء آخر، قائلة "كنت خايفة على مصر.. مصر بتروح.. بلدى لازم تتلحق، وبعد مرور 10 سنوات عرفت إنى كنت صح.. وإنقاذ البلد كان مهم جدا وقتها".
المخررج عمر زهران : سيبت قناة نايل سينما ونزلت التفويض مع شهيرة ونادية الجندى
ومن جانبه يقول المخرج عمر زهران، إنى كنت رئيس قناة نايل سينما وقت التفويض وتركت العمل ونزلت مع الفنانين بمحيط ماسبيرو، لتلبية نداء الفريق عبد الفتاح السيسي، ولازلت محتفظ بالعلم فى بيتى حتى الآن، حيث كانت معى الفنانة شهيرة والفنانة نادية الجندى ومجموعة كبيرة من الفنانين الخائفين على مصر.
ويوضح زهران، لموقع "الجمهور"، أن الفنانين تركوا رسالة للعالم كله أن المصريين شعب ليس سهلا، ولا يمكن أن يستسلم لما يفرض عليه من أقدار، موجهًا كلمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، "مصير مصر وقدرها بين إيديك ربنا يوفقك وهذا يعنى أن مصر فى حماية".
وناشد المخرج، المصريين بحب مصر لخوفه الشديد عليها، موضحا خوفه على مصر من شعبها أكثر من أى عدو خارجى، لأن المصرى عليه أن يتسم بالوعى ويكن فى خدمة مصر أكثر من جيشها.

search