السبت، 06 يوليو 2024

02:39 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

سندات خزانة متغيرة العائد بمليار جنيه تدخل حيز التنفيذ في البنك المركزي

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

عبد الرحمن المصري

يشهد اليوم الثلاثاء 20 فبراير 2024، البنك المركزي المصري، بدء التنفيذ الفعلي، لسندات الخزانة ذات العائد المتغير بالجنيه المصري، التي تم  إصدارها في 16 فبراير .

وتبلغ قيمة سندات الخزانة ذات العائد المتغير بالجنيه المصري مليار جنيه، وذلك لمدة 5 سنوات.

يستحق موعد سندات الخزانة متغيرة العائد، يوم الثلاثاء، الموافق 20 فبراير 2029.

هامش الربح الاسترشادي نسبته 6.75%، ودورية العائد على تلك السندات كل ثلاثة أشهر، فيما تم قبول عروض بهامش ربح نسبته 7.25%، ومتوسط عائد مرجح 27.5%.

معيار سندات الخزانة متغيرة العائد التي طرحها البدء المركزي اليوم هو Mid Corridor Rate.

أسباب طرح البنك المركزي أذون وسندات خزانة

وتفوض وزارة المالية، البنك المركزي المصري، إصدار أذون وسندات الخزانة، سواء المقومة بالجنيه المصري، أو تلك المقومة بالدولار الأمريكي، باعتباره الجهة المنظمة للسياسة النقدية في البلاد، وذلك ضمن استراتيجية الحكومة، الهادفة لخفض الدين العام في البلاد وإطالة آجال الديون، التي بلغت 165.3 مليار دولار بنهاية الربع الأول من العام 2023.

جدير بالذكر أن وزارة المالية تفوض البنك المركزي، على مدار العام المالي، في إدارة أوراق الاستدانة الخاصة بها، وإدارة طروحاتها الخاصة من أذون وسندات الخزانة بالجنيه المصري، والعملات الأجنبية المختلفة، على أن تمول وتنفق حصيلة تلك الأوراق على بنود الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي 2023-2024.

كم يبلغ سعر الفائدة في مصر؟

وكانت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، قد رفعت أسعار الفائدة، في أواخر يناير الماضي، على الإيداع والإقراض بنسبة 2%، في أول اجتماع لها عام 2024، بغرض السيطرة على التضخم، وامتصاص السيولة النقدية من الأسواق.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.