السبت، 05 أكتوبر 2024

10:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

البترول: تعزيز الطاقة المتجددة لنحو 60% في 2030

وزير البترول المصري

وزير البترول المصري

نورهان عبدالعزيز

A A

شارك المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في جلسة «تشكيل مستقبل عملي وواقعي للطاقة» ضمن جلسات المؤتمر الاستراتيجي بمؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة ايجبس 2024، وضمت الجلسة الدكتور وليد فياض وزير الطاقة والمياه اللبناني و أسامة مبارز أمين عام منتدي غاز شرق المتوسط و اليكساندرا سودوكو نائبة وزير الطاقة والبيئة اليوناني.

قطاع البترول والغاز يحقق قصص نجاح كبيرة

وقال الملا، إن قطاع البترول والغاز حقق قصص نجاح كبيرة في الأعوام الماضية ويخطط للمزيد خلال الاعوام المقبلة، وتحقق هذا بفعل تواجد استثمارات كبري للشركات العالمية للبحث والاستكشاف والانتاج والبنية التحتية المتميزة التي تمتلكها مصر وجعلتها مركزا اقليميا لتداول الطاقة.

و استعرض الملا مجهودات قطاع البترول لتنفيذ استراتيجية خفض الانبعاثات وتحول الطاقة، مشيرا إلى أن خطوات أصلاح الدعم وتطبيق آليه التسعير التلقائى للوقود والتي أدت إلى ترشيد استهلاكه وساعدت علي المضي إلى طريق التحول والتركيز علي زيادة الإنتاج.

وأكد الوزير على أنه يتم إعادة تحديث استراتيجية الطاقة في مصر للوصول بنسبة الطاقات المتجددة داخل مزيج الطاقة إلى 60 % بحلول 2030، وقد تم تحديثها عام 2016 مستهدفة نسبة 42% من الطاقات المتجددة بحلول العام ذاته، كما يتم اطلاق استراتيجية وطنية للهيدروجين ووضع نظام حوكمة لاستخدامه من خلال المجلس القومي الذي تم انشاؤه لادارة صناعة الهيدروجين.


وأوضح الملا، أن هناك فرص كبيرة للتعاون من خلال الحلول الجاهزة التي تمتلكها مصر لتنمية  مصادر الطاقة يدعمنا في ذلك توافر المقومات في مصر من بنية تحتية ولوجستيات و الخطوط والشبكات والموانيء  والمناطق المؤهلة لمشروعات الطاقات المتجددة وانتاج الطاقات الخضراء و الكوادر علاوة علي الكفاءات البشرية والموقع الجغرافي.


وأوضح وليد فياض وزير الطاقة والمياه اللبنانى التحديات التى تواجهها بلاده وقدم التحية لمصر على استقرارها وما تقدمه من رؤى موزونة، مشيداً بما طرحه الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم حول أهمية التمويل وأنه الركيزة الأهم نحو تحقيق الأهداف الإنتاجية والبيئية والاقتصادية، وأن بلاده ترغب فى المزيد من التمويل وتنامى دور القطاع الخاص فى ظل تحريرها سوق الطاقة.


وأكد السيد أسامة مبارز أمين عام منتدي غاز شرق المتوسط، أن أهم أهداف المنتدي هي تحقيق التوازن السليم بين أمن الطاقة والتحول الطاقي مشيرا الي ان الغاز الطبيعى سيلعب دورا حيويا في مرحلة التحول الطاقي.

وكشف مبارز أن منتدي شرق المتوسط يعمل علي كيفية استخدام الغاز الطبيعي بشكل مستدام ومسئول بيئيا وهناك عدة مبادرات وخطط يتبناها المنتدي في هذا الصدد حيث اطلقنا مبادرة المنتدي لازالة الكربون ، وانه ليس علينا الانتظار لتنفيذ مشروعات ازالة الكربون وتحسين كفاءة استخدام الطاقة ويليها في مرحلة تالية مشروعات اكثر تقدما مثل تطبيق تكنولوجيا ccus لالتقاط وتخزين الكربون واستخدامه.

وأشارت نائبة وزير الطاقة اليونانى اليكساندرا سودكو، إلى أن اليونان اتخذت قرارا بالابتعاد عن الفحم فى عام 2019 وأنه كان على رأس اولوياتها التحول إلى إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة  واستطعنا خلال 4 سنوات من مضاعفة اعتمادنا على المصادر المتجددة بنسبة 50% وهدفنا 80% بحلول 2030 و من المتوقع ان نصل لهذه النسبة قبل هذا العام، وذلك للتغلب على المشاكل المناخية وتحقيق أمن الطاقة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search