الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:56 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبراء: هذا ما ستكشف عنه مذكرة مصر لمحكمة العدل الدولية

العدل الدولية

العدل الدولية

كتب أحمد محمود

A A

أكد خبراء أن المذكرة التي ستتقدم بها مصر لمحكمة العدل الدولية تتضمن كشف حساب لكل جرائم إسرائيل منذ 75 عاما ضد الفلسطينيين، حيث قال الكاتب الصحفي محمد مصطفى أبو شامة المختص بالشؤون العربية والدولية، إنّ المذكرة التي تقدمت بها مصر أمام محكمة العدل الدولية ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي مسار جديد من مسارات دعم الشعب والحق الفلسطيني. 

وأضاف «أبو شامة»، في مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية": «في كل الأحوال، النتائج التي تصل إليها المحكمة ربما لا تكون ملزمة لإسرائيل، ولكن إثارة مسألة كل ما جرى على الأراضي المحتلة منذ عام 1967 أمر في منتهى الأهمية، حيث يتم فضح الممارسات الإسرائيلية الاستيطانية والتمييز العنصري ضد الفلسطينيين وسلب كل حقوق الفلسطينيين». 

وتابع الكاتب الصحفي: «تمت إثارة هذه المسائل في الفترة الحالية تزامنا مع جهود دولية وعربية ومصرية لإيقاف آلة القتال العسكرية والعمليات التي تجري في قطاع غزة، وبالتالي، فإن المذكرة تأتي في توقيت بالغ الأهمية وتتوافق مع كل الجهود المصرية التي تجري على كل المسارات لدعم الشعب الفلسطيني ومساندته في المحنة الكبيرة المستمرة للشهر الخامس».

وأكد، أن مصر أكثر دولة جديرة بتقديم رأيها ومرافعتها ووجهة نظرها في التغير الديموغرافي بفلسطين، لأنها كانت شريكة في حرب 1967 ولأنها أيضا الدولة الكبرى في المنطقة التي ترتبط بمعاهدة سلام مع إسرائيل، ولهذا فإن رأي مصر سيكون له أهمية كبيرة جدا رغم وجود أكثر من دولة ستدلي برأيها الاستشاري.

مصر عملت على مسارات مختلفة لإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة

وقال الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، إن أهمية تقدم مصر بمذكرة إلى محكمة العدل الدولية حول الممارسات الإسرائيلية تمثل محطة جديدة أو محطة إضافية تعمل من خلالها الدولة المصرية لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي للأرضي الفلسطينية.

وأضاف مدير مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، خلال مداخلة هاتفية على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أنّ الدولة المصرية عملت على مسارات مختلفة لإنهاء هذا العدوان، موضحا أنّ أهمية المرافعة المصرية داخل محكمة العدل الدولية، جاءت لتؤسس موقف دولي أو محاولة الخروج بموقف قانوني قوي من محكمة العدل الدولية لإنهاء كل الانتهاكات والممارسات الإسرائيلية اتجاه الفلسطينيين.

وتابع أن الموقف المصري سيدعم عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي، وعدم شرعية الممارسات الإسرائيلية سواء فيما يتعلق بتهجير الفلسطينيين أو قتلهم وتدمير أراضيهم.

وأكد فايز أن الدولة المصرية بكل مؤسساتها تتعامل مع القضية الفلسطينية ككجزء من المسؤولية التاريخية المصرية الأصيلة اتجاه الفلسطينيين، لافتا إلى أنه لا توجد دولة تقوم بهذا الدور ولكن يوجد خصوصية للدولة المصرية في هذا الإطار لعدة أسباب، منها أن مصر شاهده على الممارسات الإسرائيلية منذ بدأ الاحتلال فهي الداعم الرئيسي للقضية الفلسطينية، إذ أنها انخرطت في كل محطات وجولات الدفاع عن القضية الفلسطينية، إلى جانب امتلاكها الخبرة القانونية والدبلوماسية الضخمة في التعامل والدفاع.

مذكرة مصر لـ«العدل الدولية» تتضمن كشف حساب لجرائم إسرائيل في 75 عاما

فيما قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إنّ مذكرة مصر إلى محكمة العدل الدولية تؤكد موقفها المؤيد لاسترداد حقوق الشعب الفلسطيني، حيث تقدّم كشف حساب بجرائم إسرائيل التي دامت أكثر من 75 عاما.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، خلال مداخلة هاتفية على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أنّ المذكرة المصرية تشمل تأكيد عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي وفق ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، وهدفها الرئيسي إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح هريدي، أنّ موقف مصر من القضية الفلسطينية تاريخي ومؤيد لاسترداد حقوق الشعب الفلسطيني، متمثلا في إقامة دولة فلسطين المستقلة ذات سيادة داخل حدود معترف بها دوليا، متابعا أنّ المذكرة تستعرض الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي تعتبر انتهاك للقانون الدولي العام والقانون الدولي الإنساني.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search