السبت، 05 أكتوبر 2024

09:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الأزهر يبحث سبل تعزيز الوعي بالأمن الفكري والسلام العالمي

 ندوة حوارية بعنوان "أهمية حوار الأديان والحضارات في تعزيز الوعي بالأمن الفكري والسلام العالمي"

ندوة حوارية بعنوان "أهمية حوار الأديان والحضارات في تعزيز الوعي بالأمن الفكري والسلام العالمي"

وداد العربي

A A

يعقد مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف اليوم الاثنين ندوة حوارية بعنوان «أهمية حوار الأديان والحضارات في تعزيز الوعي بالأمن الفكري والسلام العالمي». 

وتُقام الندوة بالتعاون مع مركز نور سلطان نازارباييف لتنمية الحوار بين الأديان والحضارات بجمهورية كازاخستان، وذلك في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر بدعم كل أوجه التعاون التي تنمي الحوار بين الشعوب وترسخ للسلم المجتمعي وتحقق أهداف العيش المشترك بين الجميع.

دور الأزهر في إثراء حوار الأديان

أكد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عياد على أن الأزهر الشريف بقيادة فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب شيخ الأزهر يلعب دورًا فعّالًا في إثراء الحوار المتبادل مع المؤسسات والهيئات المتخصصة في مجال حوار الأديان من مختلف دول العالم. ويسعى الأزهر من خلال هذه الحوارات إلى دعم أواصر السلام بين الناس من خلال التقريب بين أتباع الأديان المختلفة، ليتعايش الناس فيما بينهم تحت راية واحدة تعلى صالح الإنسانية وتنبذ التطرف والإرهاب.

تعاون الأزهر مع مركز نور سلطان

تأتي هذه الندوة في إطار التعاون بين مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف ومركز نور سلطان نازارباييف لتنمية الحوار بين الأديان والحضارات بجمهورية كازاخستان. ويهدف هذا التعاون إلى إقامة الفاعليات العلمية والحوارية المباشرة والافتراضية بين الجهتين، فضلًا عن بحث إعداد مجموعة من المشروعات المشتركة التي تخدم قضية الحوار.

أهمية الندوة

تُعد هذه الندوة فرصة هامة لتبادل الأفكار والرؤى بين مختلف المشاركين من علماء الدين والمفكرين والخبراء حول أهمية حوار الأديان والحضارات في تعزيز الوعي بالأمن الفكري والسلام العالمي. كما ستُسهم الندوة في بلورة توصيات عملية قابلة للتطبيق لتعزيز قيم التسامح والاحترام المتبادل بين أتباع الأديان المختلفة.

المشاركون في الندوة

يشارك في الندوة عدد كبير من علماء الدين والمفكرين والخبراء من مصر وجمهورية كازاخستان ودول أخرى من مختلف أنحاء العالم. ومن بين المشاركين:
د. محمد عبد الرحمن الضويني، وكيل الأزهر الشريف
د. سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر
د. نظير محمد عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية
بولاط سارسينباييف، رئيس مجلس إدارة مركز نور سلطان نازارباييف لتنمية الحوار بين الأديان والحضارات بجمهورية كازاخستان
إرشاد أونجاروف، نائب رئيس الإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان
محمد ضياء الحق، مدير عام معهد الدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية العالمية إسلام آباد

آفاق مستقبلية

تُعد هذه الندوة خطوة هامة على طريق تعزيز الحوار بين الأديان والحضارات، ونتوقع أن تُسهم في بلورة خطة عمل مشتركة لتعزيز قيم التسامح والاحترام المتبادل بين أتباع الأديان المختلفة، وبناء عالم أكثر سلامًا وأمانًا للجميع.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search