السبت، 05 أكتوبر 2024

10:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير الخارجية الفلسطينية: نطالب العدل الدولية بالاعتراف بحق شعبنا في أرضه

وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي

وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي

مارسيل أيمن

A A

محاكمة إسرائيل، طالب وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، محكمة العدل الدولية بالاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإعلان الاحتلال الإسرائيلي غير قانوني.

وأوضح المالكي خلال جلسات علنية في محكمة العدل الدولية، بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات دولة الاحتلال الإسرائيلي وممارساتها في الأرض الفلسطينية “أن مواثيق الأمم المتحدة تقر بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره”.

وفي ذات السياق، أردف “رياض المالكي” أن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي تواصل ارتكاب جرائمها بحق الشعب الفلسطيني دون أي اعتبارات لحقوقه.

وأكد وزير الخارجية الفلسطيني خلال الجلسة، «الشعب الفلسطيني لديه الحق في العيش بكرامة، كما لديه الحق الشرعي في تقرير مصيره دون تفاوض أو نقاش».

وأشار رياض المالكي وزير خارجية فلسطين إلى أن الحصول على الأراضي بالقوة والفصل العنصري وتجاهل حق تقرير المصير انتهاكات واضحة للقانون الدولي من قبل الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدًا أنه “يجب الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة حتى يعم السلام والأمن بالمنطقة”.

 

مصر تتقدم بمذكرتين للعدل الدولية حول الممارسات الإسرائيلية 21 فبراير

قال رئيس هيئة الاستعلامات، ضياء رشوان، أمس الأحد إن مصر ستشارك في الرأي الاستشاري الذي طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية حول السياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، مؤكدًا أن مصر قدمت مذكرة للعدل الدولية، وستقوم بتقديم مرافعة شفهية أمام المحكمة يوم 21 فبراير الجاري.

وأضاف «رشوان» أن المرافعة الشفهية تتضمن تأكيد اختصاص محكمة العدل الدولية بنظر الرأي الاستشاري، باعتبار الجمعية العامة للأمم المتحدة أحد الأجهزة المخولة وفقا لميثاق المنظمة بطلب رأي استشاري من المحكمة.

وأكد أن لأن الأمر يتناول الأبعاد القانونية للمستوطنات الإسرائيلية غير المشروعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، المخالفة لمبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية

وفيما يتعلق بموضوع الرأي الاستشاري، أوضح أن المذكرة المصرية تشمل تأكيد عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي الذي دام أكثر من 75 عاما بالمخالفة لمبادئ القانون الدولي الإنساني، وكذلك سياسات ضم الأراضي وهدم المنازل وطرد وترحيل وتهجير الفلسطينيين، بالمخالفة للقواعد الآمرة للقانون الدولي العام، ومنها حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وحظر الاستيلاء على الأراضي من خلال استعمال القوة المسلحة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search