السبت، 05 أكتوبر 2024

08:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مدينة عكا، هزيمة نابليون والتصدي الباسل من أحمد باشا الجزار

معركة عكا

معركة عكا

شهاب عمران

A A

في مثل هذا اليوم، كان التصدي وفشل وهزيمة الجيش الفرنسي بقيادة نابليون بونابرت أثناء محاولة الجيش الفرنسي لحصار مدينة عكا.. وتعاون العثمانيون مع الجيش الإنجليزي وهُزم الجيش الفرنسي عام 1799.

موقع مدينة عكا الاستراتيجي

كانت مدينة عكا  آخر الإمارات الصليبية القديمة التي استعادها المماليك بعد وفاة صلاح الدين الأيوبي بقرن كامل، وكان نابليون بونابرت يدرك الأهمية التاريخية والإستراتيجية للمدينة، فقال لأحد ضباطه المقربين منه ذات مرة: إذا استوليت على عكا يُصبح الشرق في قبضة يدي، وإذا بلغتُ سوريا أشعلتُها ثورة ضد الأتراك، أما إذا وصلت القسطنطينية فإني سأخلع السلطان العثماني وأُقيم دولة جديدة، ومنها أصلُ إلى النمسا.

حصار عكا 

وصلت القوات الفرنسية بقيادة نابليون إلى عكا وفرضت عليها الحصار.. وبدأ نابليون بإرسال رسائله لأحمد باشا الجزار مفادها« إنني الأن امام قلاع عكا، ولن يكسبني قتل شخص هرم مثلك شيئاً.. لذا فأنا لا أرغب في الدخول معكم معركة.. كن صديقاً وسلم هذه المدينة دون إراقة الدما».

كان نابليون يتوقع أن هذه الرسالة سترهب احمد باشا الجزار قائد عكا ولكنه رد على الرسالة برساله مثلها وكتب له« نحمد الله تعالى لكوننا قادرين على حمل السلاح، وقادرين على الدفاع..إنني أنوي أن أقضي الأيام القليلة الباقية من عمري في الجهاد ضد الكفار».

فأدرك نابليون أن القتال هو الحل الوحيد فبعد 63 يوما من القتال الشرس المتبادل بين الطرفين، قرر نابليون الانسحاب وفك الحصار عن المدينة وقرر أن ينسحب حاملا معه الخيبة والخسران والمزلة من بسالة القائد أحمد باشا الجزار الذي تصدى هو وجنوده بشراسه ضد قوات نابليون.. وكانت هذه المعركة هي المعركة البرية الوحيدة التي خسرها نابليون على الارض من هذه  وكانت وسام شرف لهذه القوات الباسلة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search