السبت، 06 يوليو 2024

02:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وزير البترول: مصر تدعو المؤسسات الدولية لدعم الطاقة النظيفة

طارق الملا وزير البترول

طارق الملا وزير البترول

عبد الرحمن المصري

قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن مصر التزمت بإجراءات التحول فى مجالات الطاقة لتنفيذ استخدامات الطاقة النظيفة في العديد من المجالات.

وأضاف وزير البترول المصري، خلال مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة «إيجبس 2024» أن الدولة وضعت مخططات عاجلة للحد من التغيرات المناخية، في خطوة ألزمت بيها نفسها، منذ أعلنت ذلك أمام المجتمع الدولي.

مصر واستراتيجية التحول الطاقي للحفاظ على البيئة

وأكد الملا، من أول الأمور التي سعت مصر لتحقيقها في هذا الإطار، هو تعميم استخدام الغاز الطبيعي في الصناعات العادية، وطاقة المنازل، وكذا تشغيل المواصلات ووسائل النقل العادية والعامة بالغاز الطبيعي، ناهيك عن الصناعات التحويلية.

السندات الخضراء في مصر

أشار الملا، إلى أن مصر كانت من أوائل الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بإطلاق السندات الخضراء، وذلك بهدف المحافظة على البيئة.

جدير بالذكر، أن السندات الخضراء، هي وسيلة من وسائل التمويل تم تصميمها خصيصا لجمع الأموال بهدف دعم المشروعات الخضراء، بما لها من تأثير إيجابي على البيئة ومواجهة التغيرات المناخية.

وواصل وزير البترول ، أن الدولة المصرية ورغم تحديات غلاء أسعار الطاقة حول العالم، لكنها كانت من أوائل الدول التي طبقت الطهي النظيف في المنطقة، حيث استفاد من تعميم تلك المبادرة أكثر من 62 مليون مواطن، وذلك طبقًا لمبادرة الرئيس حياة كريمة المعممة في جميع محافظات مصر.

إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر

وتابع الملا، أن مصر أضافت ضمن استراتيجيتها لعام 2023، عناصر جديدة مثل الهيدروجين الأخضر، وسعت لتشجيع الاستثمار فيه، من خلال جذب الشركات المتخصصة، لبدء تحويل مصر كأحد الدول البارزة في إنتاج الهيدروجين النظيف حول العالم.

جدير بالذكر أن مصر بدأت عام 2022 في وضع الأطر، لفتح المجال أمام القطاع الخاص، بهدف تنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، وقدمت في هذا الشأن الدعم والحوافز المشجعة على الاستثمار في تلك المشروعات.

وينتج الهيدروجين الأخضر عند فصل الجزيئات المكونة للمياه، الهيدروجين والأوكسجين، عن طريق التحليل الكهربائي، ويمكن استخلاص الهيدروجين عبر عمليات كيميائية من الوقود الأحفوري والكتلة الحيوية، أو المياه، أو من مزيج من الاثنين معا.

مصر تطلب دعم المؤسسات العالمية لدعم التحول الطاقي لديها

وأشار وزير البترول المصري، إلى أن التحول الطاقي في مصر، قد يشهد عراقيل، تبطئ من وتيرة تنفيذه في البلاد، مؤكدًا أن الأحداث الإقليمية المجاورة وتأثر مصر بها، حدت من دعم الدولة لهذا المخطط، بسبب الضغوط الكبيرة على موازنة الدولة، مضيفًا أن استكمال تلك الخطة تستدعي دعم مالي وتمويلي من المؤسسات الدولية، مثل الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي، لتمويل تنفيذ التحول الطاقي في البلاد، خاصة أن مصروفات الحكومة قد تأثرت بأزمات عالمية سابقة مثل كوفيد 19 وحرب روسيا وأوكرانيا، وما استتبعهما من عراقيل.

واختتم طارق الملا وزير البترول، حديثه بأن الدولة المصرية، تسعى لزيادة استخدامات الطاقة المتجددة لثلاثة أضعاف المستخدمة حاليًا خلال 2023، وذلك ضمن استراتيجية الدولة المصرية 2030.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.