السبت، 06 يوليو 2024

03:34 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

صحة الشيوخ توصي بإدراج احتياجات مستشفى الرمد بالإسكندرية من الأجهزة

الدكتور على مهران

الدكتور على مهران

محمد عبادة

أوصت لجنة الصحة بمجلس الشيوخ خلال اجتماعها اليوم، برئاسة الدكتور على مهران، بسرعة إدراج احتياجات مستشفى الرمد العام بالإسكندرية من الأجهزة الطبية، ووضعها على قائمة أولويات وزارة الصحة والسكان بكافة مستشفيات الرمد على مستوى  الجمهورية.

وكانت اللجنة ناقشت خلال الاجتماع الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد صبري أبو إبراهيم، بشأن سرعة تلبية احتياجات مستشفى الرمد العام بالإسكندرية من الأجهزة الطبية.

مستشفى الرمد العام بالإسكندرية

 وأوضح النائب محمد صبري أبو إبراهيم مقدم الاقتراح برغبة أن مستشفى الرمد العام بالإسكندرية هو أحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان ويحتل أهمية كبيرة ليست بالنسبة لمحافظة الإسكندرية فحسب، وإنما للمحافظات المجاورة أيضاً، كونه المستشفى الوحيد المتخصص في مجال جراحات العيون وتبلغ سعته حالياً 60 سرير داخلي و 6 غرف عمليات كبرى وغرفة عمليات صغرى وطوارئ و14 عيادة خارجية تخصصية رمد وليزر، وإعاقات بصريه، بالإضافة إلى عيادة تنظيم أسرة، وأسنان، وباطنة، ومركز لعلاج داء السكري، ونظراً لما يقدمه المستشفى من خدمات طبية وعمليات جراحية بأسعار رمزية لمحدودي الدخل، يبلغ عدد المترددين عليه شهرياً ما يقرب من 20 ألف حالة شهرياً ، علاوة على 800 عملية جراحية بالإضافة إلى 1500 نظاره شهرياً، وحتى يتمكن المستشفى من القيام بدوره في تقديم الخدمات الصحية للمرضى على اكمل وجه.
وطالب مقدم الاقتراح برغبة بتوفير ميكروسكوب جراحي لعمليات الرمد، وجهاز إزالة مياه بيضاء (فاكو)، وجهاز u/s موجات صوتية للرمد، وعدد (5) مصباح شقی slit lamp‏، وجهاز ياج ليزر yag‏، وكذلك جهاز أرجون ليزر argon‏، بالإضافة إلى سوفت وير لجهاز oct الخاص بالـ angio‏، وذلك على وجه السرعة نظراً للحاجة الشديدة إليها.
ومن جانبه قال الدكتور أحمد سعفان رئيس قطاع الرعاية الصحية أنه يوجد مشكلة في توفير الكاسيتات بسب الاستيراد في ظل ما يوجهه من تحديات لتدبير العملة الأجنبية، وأن الأجهزة الطبية تحتاج إلى تحديث بصورة دورية، وأن الوزارة لا تعارض في ذلك، وهذا من حق الأطباء ونتفهم تلك المطالب.

وزارة الصحة تعمل جاهدة على توفير المستلزمات الطبية


وأوضح أن الوزارة تعمل جاهدة على توفير المستلزمات الطبية بشكل كبير، لذلك يتم تأجل توفير الأجهزة بصورة أقل، حيث أن المستلزمات الطبية لها الضرورة القصوى لدى الوزارة، لضمان استمرارها على تقديم الخدمة الطبية للمرضى وتقليل قوائم الانتظار، وأنه منذ شهر نوفمبر 2023 قامت الجمعيات الخيرية والمجتمع المدني بشراء العديد من المستلزمات الطبية لإرسالها إلى قطاع غزة، مما أسفر ذلك عن نقص شديد لتلك المستلزمات الطبية.
وفي السياق ذاته أوضحت الدكتورة غادة ندا، مدير مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية، أنه يوجد مشكلة في الأجهزة الموجودة بالفعل وتحتاج إلى تحديث بأجهزة حديثة، وفيما يخص الأجهزة المطلوبة لمستشفى رمد الإسكندرية كلها متوفرة ما عدا جهاز (yag‏)، وباستثناء ذلك كل المطلوب هو تحديث للأجهزة.

ومن جانبهم أشار أعضاء اللجنة إلى أنه من الممكن الاستفادة بالتعاون مع القطاع الخاص والمجتمع المدني والجمعيات الأهلية بالتعاقد معه بدلاً من شراء الأجهزة لحين توافرها بوزارة الصحة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.