السبت، 05 أكتوبر 2024

10:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سمير فرج: أمريكا سبب عرقلة المفاوضات وانتهاء الحرب يعنى نهاية نتنياهو

الحرب على قطاع غزة

الحرب على قطاع غزة

مارسيل أيمن

A A

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت أكثر من 7 آلاف فلسطيني من الضفة الغربية المحتلة، منذ بدء العدوان على قطاع غزة، في السابع من أكتوبر الماضي. 

وقالت شؤون الأسرى أن حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر، حتي اليوم الأحد، وصلت إلى نحو (7060)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

وفي هذا السياق قال اللواء سمير فرج، الخبير والمحلل العسكري في تصريحات خاصة لـ "الجمهور"، أن الضغط في الشارع الأمريكي ضد أعمال القتل بحق الشعب الفلسطيني، دفع الرئيس جو بايدن، إلى التحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وذلك بعد شهرين انقطاع للانخراط في مفاوضات لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين والأسرى.

أمريكا تضع فلسطين في مأزق جديد بعد الاعتراف بإسرائيل


وأكد فرج أن الولايات المتحدة الأمريكية وضعت فلسطين في مأزق جديد، وعرقلت عملية التفاوض وذلك بعد تصريحات نائبة الرئيس الأمريكي في مؤتمر ميونخ، باعترافها الكامل بدولة الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى "أن إسرائيل لديها الحق في الدفاع عن أرضها".


وأوضح اللواء سمير فرج خلال حديثه عن المفاوضات الأخيرة، أن أهم مطالب المقاومة هي الإفراج عن بعض قيادات المقاومة، مشيرًا إلي أن أبرز هؤلاء القادة هو عبدالله البرغوثي، حيث إنه تم الحكم عليه بالسجن المؤبد 67 مرة، بالإضافة إلي خمسة آلاف ومائتي (5200) عام.

وذكر أن بايدن وضع محددات للمفاوضات، أبرزها؛ وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع، وعدم شن عملية عسكرية على رفح الفلسطينية، إلا بعد وضع خطة تضمن حماية جميع المدنيين.

انتهاء حرب فلسطين يُعني نهاية نتنياهو

مشيرًا إلى أن الوفد الإسرائيلي انسحب من مفاوضات القاهرة في اليوم التالي من بدأها، مضيفًا: «نتنياهو ومجموعة الوزراء الـ 3 اليمينيين المتطرفين لا يريدون وقف القتال، لأنه لو حدث فهذا يعني الخروج من الوزارة والدخول إلى السجن، لأنه متهم في 3 قضايا فساد بالحكومة».

وقال إن أسباب عرقلة صفقة تبادل الأسرى هي مطالب المقاومة الفلسطينية، حيث أنها تريد إدخال 300 شاحنة مساعدات في اليوم، كما تريد عدم تواجد قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي داخل المدن بل خارجها وبالإضافة إلي ذلك طالبت بعدم تواجد الطيارات أو درون الاحتلال الإسرائيلي. 

أما على الصعيد الآخر أوضح فرج أن مطالب الاحتلال الإسرائيلي تتعارض مع مطالبهم، فحكومة الاحتلال تطالب بدخول 200 شاحنة وتقتصر على المواد الغذائية فقط لا الوقود، كما رفضت إسرائيل أن تكون قوات جيشها خارج المدن الفلسطينية.

وأشارت هيئة شؤون الأسرى والمحررين إلى أن جيش الاحتلال يواصل حملات الاعتقال بشكل غير مسبوق، حيث تأتي في إطار العدوان الشامل على شعب فلسطين، والإبادة المستمرة في غزة، بعد السابع من أكتوبر، والتي استهدفت كافة الفئات من الأطفال، والنساء، وكبار السن، والمرضى. 

وأردفت أن عمليات الاعتقال على محافظات الخليل، نابلس، رام الله، جنين، سلفيت والقدس، وإلى جانب ذلك تواصل قوات الاحتلال تنفيذ عمليات تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين، ومصادرة الأموال، والمركبات. 

الاعتراف بـ فلسطين لا يحتاج إلى تصريح من نتنياهو

ومن جانبها قالت وزارة الخارجية الفلسطينية إن عضوية دولة فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة، لا تحتاج الى ترخيص من نتنياهو.

وصرحت وزارة الخارجية الفلسطينية خلال بيان لها إن حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة والاعتراف بها من قبل الدول لا يحتاج إلى رخصة أو إذن من نتنياهو أو حكومته.

وأضافت الخارجية الفلسطينية أن جميع الدول تستطيع الاعتراف بدولة فلسطين بما فيها الإدارة الأمريكية بدون مثل هذه الرخصة ودون أن تقدم طلباً لنتنياهو سواء كان ذلك من الناحية القانونية أو السياسية.


الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search