الخميس، 11 يوليو 2024

09:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

لمحدودي الدخل، شروط الحصول على شقق التمويل العقاري

شقق التمويل العقاري

شقق التمويل العقاري

منار عبد العظيم

يسعى العديد من المواطنين وخاصة المقبلين على الزواج للحصول على شقق التمويل العقاري لمنخفضي ومتوسطي الدخل بفائدة 3% متناقصة، وأعلن عنها البنك المركزي في وقت سابق.

شروط الحصول على شقق التمويل العقاري 

- ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج/الزوجة/الأولاد القصر) استفاد بقرض أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التى تقدم دعماً للحصول على وحدة سكنية.

-ألا يكون المتقدم سواء هو أو أسرته قد استفاد من مبادرات التمويل العقاري السابقة الصادرة من البنك المركزي.

-عدم امتلاك المُتقدم أو الأسرة (الزوج/الزوجة/الأولاد القصر) لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

-أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة - المتواجد بها الوحدة السكنية المتقدم لها - أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملاً أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها. ويستثنى من ذلك المتقدمين متوسطي الدخل.

-لا يحق للمتقدم أو  للأسرة  التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

-عدم سبق التخصيص للمُتقدم أو الأسرة (الزوج/الزوجة/الأولاد القصر) وحدة سكنية أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

-يقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز وفي حالة المخالفة يكون مسئولاً جنائياً ومدنياً، ويحق للصندوق إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقوقه مع تطبيق أحكام قانون الإسكان الاجتماعي و دعم التمويل العقاري.

-ألا يكون قد سبق التخصيص للمتقدم أو للأسرة قطعة أرض سكنية أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغيـر أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

-يلتزم من ينتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي باستعمالها للسكن له ولأسرته على نحو منتظم ودائم لمدة 7 سنوات. ويحظر عليه التصرف فيها أو التعامل عليها بأى نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور 7 سنوات من تاريخ الاستلام أو الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق ويعاقب كل من يخالف ذلك بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تتجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.مع الحكم برد الوحدة السكنية المنتفع بها والدعم الممنوح (المباشر وغيـر المباشر) وتكلفته دفعة واحدة إلى الصندوق، وذلك وفقاً لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري في هذا الشأن.

شروط الحصول علي شقق التمويل العقاري في حالة التمويل الخارجي

-التمتع بالجنسية المصرية.
-ألا يكون المتقدم أو الأسرة قد استفاد من مبادرات التمويل العقاري السابقة الصادرة من البنك المركزي بقرارات مجلس إدارته.
-ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد عن 50 سنة من تاريخ التقديم.
يحظر على المتقدم شراء الوحدات نقداً ويلتزم بالسداد بنظام التمويل العقاري وفي حالة التصرف في الوحدة بأي نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور 7 سنوات من تاريخ الاستلام يتم المحاسبة بالسعر الحر الاستثماري للوحدة وتطبيق الإجراءات واللوائح المعمول بها في هذا الشأن. 

تفاصيل الدخل الشهري 

-يجب على المتقدم أن يمتلك دخل شهري لا يتجاوز 6 آلاف جنيه للفرد و8 آلاف جنيه للأسرة.
 -يجب أن يكون عمر المتقدم للتمويل بين 21 و65 سنة. 
-يجب على المتقدم أن يكون قد عمل لمدة لا تقل عن 6 أشهر إذا كان في القطاع الخاص أو الحكومي، و12 شهرًا على الأقل إذا كان صاحب عمل أو مهنة حرة.
-تتراوح مدة القرض بين 5 و30 سنة، مما يتيح للمتقدمين تحديد فترة سداد تتناسب مع قدرتهم المالية.

 يجب دفع دفعة مقدمة تبلغ 10% على الأقل من إجمالي قيمة الوحدة العقارية.
يمكن للمتقدمين الحصول على تمويل يصل إلى 90% من قيمة الوحدة العقارية، مما يساعدهم في توفير الجزء الأكبر من قيمة العقار.
يُحدد القسط المستقطع للتمويل العقاري بحيث لا يتجاوز 40% من صافي دخل المتقدم بعد استبعاد كافة الاستقطاعات السيادية.
في حالة الحصول على تمويل خارجي، تعد مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري خيارًا محتملًا، حيث تتنافس البنوك المختلفة لتقديم شروط وتسهيلات تلائم احتياجات المتقدمين.

تُعتبر هذه الشروط والضوابط خطوة مهمة نحو تحقيق حلم السكن الخاص للمصريين. يُشجع الراغبون على التوجه إلى البنوك للحصول على مزيد من المعلومات والتفاصيل حول كيفية الاستفادة من فرص التمويل العقاري المتاحة لهم في هذا العام.

مميزات التمويل العقاري 

-يسدد قيمة الوحدة على 20 عاما وهو ما لا يتوافر في أي من أساليب التمويل التقليدية الأخرى.
-إختيار أي وحدة تريدها في أي مكان على أرض مصر أو من الوحدات المتوفرة لدى الصندوق.

 امتلاك المنزل الجديد بعد الحصول على التمويل.
تملك منزلك بقسط شهري مقارب لقيمة الإيجار.
السداد المعجل لكل او جزء من مبلغ التمويل العقاري المتاح في أي وقت نظير تحمل رسوم السداد المعجل وفقاً لشروط جهة التمويل وشروط الصندوق.

الحصول على تمويل  يصل إلى 90% من قيمة المنزل.
سداد أقساط شهرية محددة طوال فترة التمويل.

كيفية التقديم على شقق التمويل العقاري 

 يقوم المتقدم بشراء كراسة الشروط الموجودة بمكاتب البريد بجمهورية مصر العربية، بعد الإعلان عن طرح الوحدات السكنية بوسائل الإعلام المختلفة.
يقوم المتقدم بسداد المبلغ المطلوب بمكتب البريد واستلام الإيصال.
يقوم المتقدم بالدخول للبوابة الإلكترونية للصندوق https://www.shmff.gov.eg، وتكون خطوات التقديم كالآتي:
في حالة عدم وجود حساب حالي، يقوم المُتقدم صاحب الطلب - مُسدد إيصال مبلغ مقدم جدية الحجزوالمصروفات الإدارية - بإنشاء حساب خاص به بالضغط على تسجيل من أعلى الصفحة الرئيسية على اليسار، ويقوم بملء استمارة التسجيل ببياناته الأساسية.

بعد إنشاء الحساب تصل رسالة نصية (SMS) لمقدم الطلب على رقم التليفون المحمول الذي قام بتسجيله على الموقع، حيث تتضمن الرسالة رقم كودي يقوم مقدم الطلب بإدخاله على الموقع لإتمام عملية التسجيل.

يقوم مقدم الطلب بالدخول على حسابه والقيام بإنشاء طلب الحصول على وحدة سكنية، حيث يبدأ بملء البيانات الخاصة به متضمنه بياناته الشخصية والعمل والسكن والحالة الاجتماعية وبيانات الزوج/الزوجة - إن وجٍدت - بالإضافة إلى تحديد رغبته في المشروع بالمركز/المدينة التـي يرغب في التقدم عليها ضمن المحافظات المطروحة بكراسة الشروط طبقاً للرغبة المُحررة باستمارة الحجز، وذلك بعد سداد المبالغ المطلوبة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.