الخميس، 19 سبتمبر 2024

10:10 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مريض قلب يدخل موسوعة جينيس، الأطول عمرا بعد عملية على يد مجدي يعقوب

الدكتور مجدي يعقوب

الدكتور مجدي يعقوب

الزهراء علام

A A

دخل رجل موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأول رجل يخضع لعملية زراعة قلب ويعيش أكثر من 39 عامًا، ليصبح المتلقي الأطول عمراً على قيد الحياة، بعدما أجريت له عملية زرع قلب في إنجلترا في ثمانينات القرن الماضي على يد الطبيب المصري السير مجدي يعقوب.

مريض القلب وموسوعة جينيس 

عانى «بيرت يانسن»، من اعتلال عضلة القلب وهو بعمر 17 عامًا فكان من الصعب على القلب أداء عمله وضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم، وفقا لما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

كان لطبيب القلب المتابع لحالة «يانسن» في وطنه هولندا علاقات مع مستشفى هاريفيلد في لندن، حيث كان يعمل الطبيب المصري مجدي يعقوب، فأجرى له العملية في 6 يونيو 1984 بمجرد بلوغه الثامنة عشر، وكانت أول عملية من هذا النوع تجرى في ذلك الوقت.

قصة القلب الجديد

استرجع «يانسن» قصة حصوله على قلب جديد مع BBC، بأنه بعد أسبوع من وصوله هاريفيلد توافر له قلبان من ضحايا حادث سير كبير في لندن وذكر أنه كان مطابقا مع قلب منهما فأجريت عملية زراعته له، وقال طبيبه بعد 30 عاما من زراعة القلب أنه القلب المثالي له، ،

كانت عملية «يانسن» الأولى من نوعها التي أجراها الطبيب المصري مجدي يعقوب، عام 1980، في مستشفى هاريفيلد، ومن وقتها جرت المستشفى الآف من عمليات زرع القلب، وأجرى خلال 2023- 2022، 24 عملية.

واوضح أن القلب الجديد أتاح له العودة للحياة الجيدة ولعب التنس وكرة الطاولة والعمل في وظيفته بدوام كاملا، وأنه مازال ممتن للمتبرع، ويذكر أن هذه العملية هي العملية 107 من نوعها التي تجرى في هارليفيلد.

 وعلق الدكتور «فرناندو ريسجو جيل»، استشاري أمراض القلب ورئيس خدمة زراعة القلب في مستشفى هيرفيلد على هذا الخبر قائلاً: «إنها أخبار رائعة أن نسمع أن أحد مرضى زراعة القلب الأوائل لدينا في هيرفيلد لا يزال يعيش حياة كاملة وسعيدة لفترة طويلة بعد عملية زرع قلب نجاح له».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search