السبت، 05 أكتوبر 2024

10:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سيبيه يتكلم عن نفسه براحته، استشاري نفسي يكتب روشتة للتعامل مع النرجسي

شخصة نرجسية

شخصة نرجسية

أسماء أبو شادي

A A

النرجسية تعني حب النفس أو الأنانية، وهو اضطراب في الشخصية، حيث تتميز بالغرور، والتعالي، والتكبر، والشعور بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب الآخرين. 

كما تُعدّ النرجسية مشكلة اجتماعية ثقافية، عادةً ما تمثل النرجسية مشكلة في علاقات الفرد مع ذاته أو مع الآخرين باستثناء النرجسية الصحية.

تجدر الإشارة إلى اختلاف النرجسية عن مفهوم مركزية الذات، ويجد البعض صعوبة في التعامل مع شخصيات النرجسية، لأنه دائما يفضل نفسه عن الآخرين.

ويقول الدكتور محمد فريد، استشاري الطب النفسي، :«إن مفهوم النرجسية، ليس له مفهوم محدد، وله أنواع كثيرة، فالنرجسي هو جزء  من ثالوث المظلم ( السيكوباتي)، أو ما يعني بالشخص المظلم».

وأضاف استشاري الطب النفسي، في تصريح للجمهور: «طريقة التعامل مع الشخصية النرجسية تختلف على حسب، ما إذا كان الشخص النرجسي جزء  من العائلة أو صديق أو مدير شركة أو شخص أخر في حياتي اليومية».

وذكر فريد: «بأن طريقة التعامل مع النرجسي لابد من تحديد نوع الشخصية أولاً، على سبيل المثال، تعاملك مع والدك أو والتك النرجسية، غير تعاملك مع صديقك أو مديرك في الشغل».

ووجه «محمد فريد»، عدة نصائح للتعامل مع الشخصية النرجسية، نذكر منها ما يلي: 

  • عند التعامل مع الشخصية النرجسية بشكل يومي، يجب عليك الابتعاد عن ذكر عيوبه بشكل دائم.
  • عليك بجعل المريض النرجسي، أن يشعر دائما بالحب والاحترام، والعمل على تجميل العلاقة حتى لو تم ذكر بعض العبارات كذبًا.
  • يجب مجاراة الشخصية النرجسية في التحدث عن مزاياه، ولكن يجب توضيح العيوب بشكل غير واضح.
  •  عندما يتحدث الشخص النرجسي عن نفسه، عليك بترك المساحة له في التحدث تجنبًا للصدام معه.
  •  من صفات الشخصية النرجسية،أنه يحاول التقليل من الآخرين وعدم الاعتراف بأخطائه، ولهذا عليك عدم التقليل من شأن نفسك في محاولة لإرضائه.
  •  عليك بالبقاء هادئا، حيث يحاول الشخص النرجسي فرض سيطرته على من حوله.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search