السبت، 06 يوليو 2024

04:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

رغم التحديات..

وزير الصناعة يزف بشرى للمصريين: 35.631 مليار دولار صادرات العام الحالي

وزير التجارة والصناعة

وزير التجارة والصناعة

محمد عبادة

كشف المهندس أحمد سمير، وزير التجارة  والصناعة، عن ارتفاع حجم الصادرات العام الحالي إلى 35.631 مليار دولار، على الرغم من التحديات الاقتصادية المحلية والعالمية، قائلا: شهر يناير هذا العام كان الأعلى في حجم الصادرات مقارنة بنفس السعر في 2022 و2023، مؤكدا أن أزمة توفير العملة والتمويل أثرت على قطاع الصناعة.

وأشار الوزير إلى أن هناك استراتيجية وطنية تعمل عليها جميع الوزارات بالحكومة لدعم قطاع الصناعة، وأن هناك تحديا كبيرا، قائلا: «على الرغم من التحديات، إلا أن هناك بارقة أمل متمثلة و825 مشروع صناعي جديد».

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم الأحد، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، لمناقشة طلب المناقشة المقدم من النائب تيسير مطر بشأن سياسة الحكومة حول التحديات التي تواجه الصناعة.

54% من واردات مصر عبارة عن مستلزمات إنتاج صناعي

وأشار إلى إن 54% من واردات مصر عبارة عن مستلزمات إنتاج صناعي، وأضاف تعليقا على ما ذكره النواب من استهداف تصدير بقيمة 100 مليار جنيه قائلا: «لكي أحقق 100 مليار جنيه، يجب أن يكون عندي قدرة مالية لشراء مواد خام تكفي منتجات بـ 100 مليار جنيه، وأراضي صناعية لبناء المصانع وآلات ومعدات وعمالة مدربة ولوجستيات للتخزين، وآليات لنقل المنتجات للخارج وأسواق يُصدر إليها». 

وتابع: «عشان أقدر أدخل الأسواق وأنافسها، وهذه الأسواق موجهة سعريا والاهتمام فيها  للسعر فقط، ولكن لو الأسواق تعتمد على الجودة للجودة، سأحتاج أكون منافس، طيب هنافس ازاي، وأنا استورد 54% من مستلزمات الإنتاج، لكى أصل للهدف ده يجب أن أعمل على تحقيق هذه العوامل.

وأضاف: الاستراتيجية لا تستهدف فقط إحلال الواردات بل صناعات مستهدفة لغزو الأسواق العالمية والمنافسة وفق الشروط العالمية، وأن هناك العديد من المشكلات المتعلقة بالمصانع بينها عدم توافر مستلزمات الإنتاج، وتابع: «نسعى لإزالة المعوقات والمنافسة في الأسواق وفق الشروط الجديدة».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.