الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ارتفاع مخصصات الخطة الاستثمارية نحو 871.3 مليار جنيه في 2023

هالة السعيد وزيرة التخطيط

هالة السعيد وزيرة التخطيط

نورهان عبدالعزيز

A A

ارتفعت مخصصات الخطة الاستثمارية بشكل كبير لتصل إلى 871.3 مليار جنيه العام الماضي 2023، ليحظى قطاع التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية بحوالي 23%، وقطاع التشييد والبناء نسبة 11.6%، وقطاع المرافق حوالي 16%، وقطاع الزراعة بأكثر من 4%.

مرتكزات ومستهدفات خطة التنمية متوسطة الأجل

استعرضت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الملامح الأساسية للخطة الاستثمارية للعام 2024/2025 في إطار مرتكزات ومستهدفات خطة التنمية متوسطة الأجل.

وقالت السعيد، إن فكر التخطيط التنموي في مصر منذ إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي لرؤية مصر 2030، فكر تشاركي بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

وساهم قطاع الصناعة بحوالي 6%، كما حظى قطاع الاستخراجات على 7.7%، بينما شارك قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بحوالي 4.6%، فضلًا عن قطاع النقل بحوالي 22% مما يعكس حجم الاستثمارات ومدى توزيعها على القطاعات المختلفة.

وأوضحت السعيد، أن المرتكزات الرئيسية للخطة تتضمن الاستحقاقات الدستورية، والبرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، واستخلاصات تبعات الأزمات العالمية على مستهدفات الخطة ومستويات الأداء.
وكشفت السعيد، أنه يوجد تركيز كبير على المشروعات الجاري تنفيذها والتي تحظى بالأولوية القصوى والجاري استكمالها بنسب تنفيذ تجاوزت 70%، مع الانتهاء من هذه المشروعات مما يعظم العائد منها.

الوصول إلى قرابة 3% معدل نمو العام الحالي 

وأشارت السعيد، إلى أن هدف الوزارة الوصول إلى قرابة 3% معدل نمو العام الحالي و 4.2% العام القادم مع تباين الاقتصاد العالمي والأزمات الجيوسياسية، موضحة أنه من المستهدف تحقيق نمو في قطاعات الاتصالات ليبلغ 16.% والسياحة 45%.

وانخفض لأول مرة منحنى النمو السكاني نتيجة مجهودات الدولة في إدارة مشكلة زيادة السكان التي تفاقمت بشكل كبير في الأونة الأخيرة، لكن الدولة تمكنت من حل هذه النوعية من المشكلات.

وجاء هذا في حفل تكريم الفائزين في مبادرة حوافز تميز الأداء وذلك على هامش الاجتماعات السنوية لمناقشة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2024.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search