السبت، 05 أكتوبر 2024

08:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مصر سند شعب فلسطين.. خبراء يؤكدون أهمية المشاركة في مرافعة محكمة العدل

محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية

أحمد محمود

A A

أكد خبراء وكتاب أهمية الخطوة التي اتخذتها مصر بالمشاركة في المرافعة بمحكمة العدل الدولية، مؤكدين أن مشاركة مصر في المرافعة القادمة في محكمة العدل الدولية تطور مهم ومرض للشعبين المصري والعربي.

البعثة الأممية لحقوق الإنسان: يجب إجبار إسرائيل على تنفيذ قرارات "العدل الدولية"

وقال الدكتور هيثم أبو سعيد، رئيس البعثة الأممية لحقوق الإنسان، إن المشهد قاتم جدًا في قطاع غزة، وقلقون جدًا مما يقوم به جيش الاحتلال في الميادين المختلفة التي يتوسع فيها. 

وأضاف أبوسعيد، خلال تصريحاته عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، اليوم الأحد، أن هناك جلسات ستبدأ غدًا أمام محكمة العدل الدولية، وهناك بيان صادر عن المحكمة يشير إلى إلزامية قراراتها على الكيان الإسرائيلي.

وأشار رئيس البعثة الأممية لحقوق الإنسان إلى أن قوات الاحتلال تمضي قدمًا تجاه رفح الفلسطينية، موضحًا أن الجيش الإسرائيلي لن يتمكن من تحييد المدنيين من المنظمات التي يحاربها.

ونوه رئيس البعثة الأممية لحقوق الإنسان بأن هناك استجوابات وتساؤلات من قِبَل 52 دولة، ولا بد أن يلتزم مجلس الأمن بقرارات محكمة العدل الدولية إذا لم تلتزم بها إسرائيل، خاصة أن إسرائيل تماطل بهذا الشأن.

عماد الدين حسين: مشاركة مصر بالعدل الدولية تسهم في فضح جرائم الاحتلال

فيما قال عماد الدين حسين، الكاتب الصحفي، إن مشاركة مصر في المرافعة القادمة في محكمة العدل الدولية، تطور مهم ومرض للشعبين المصري والعربي.

وأشار «حسين» خلال مداخلة هاتفية لقناة «القاهرة الإخبارية» إلى أن مصر خاضت مع إسرائيل العديد من الحروب، وتعرضت للكثير من جرائم الحرب، وهذا يسهم في فضح جرائم الكيان المحتل بحق قطاع غزة.

ولفت الكاتب الصحفي إلى أن مصر لم تكن وصيفًا بين إسرائيل وفلسطين، ولكن مصر دائمًا ما تدعم القضية الفلسطينية بكل الطرق، سواء السياسية أو المعنوية.

محمد الباز: مرافعة مصر في "العدل الدولية" تجسد أهميتها للقضية الفلسطينية

من جانبه، قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسيِّ إدارة وتحرير جريدة «الدستور»، إننا أمام لحظة فارقة بعد الإعلان عن مشاركة مصر في المرافعة المقبلة بمحكمة العدل الدولية.

وأضاف «الباز»، خلال مداخلة هاتفية لقناة «القاهرة الإخبارية»، إن طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة، برأي استشاري حول ممارسات إسرائيل في فلسطين منذ عام 1967، هي خطوة جيدة في مسار القضية الفلسطينية.

وأكد أن مشاركة مصر في المرافعة القادمة لمحكمة العدل الدولية، تجسيد لأهمية الدولة في القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن مصر هي السند الدائم للشعب الفلسطيني، والعمود الفقري للقضية الفلسطينية بدورها التاريخي.

وأشار الباز، إلى أن مصر كانت في صدامٍ مباشر لسنواتٍ عديدة، وبالتالي، فمذكرات مصر التي ستقدمها لمحكمة العدل الدولية، ستكون أكثر تكاملًا ووضوحًا.

وتابع، أن الرأي العام العالمي، أصبح مستعدًا على المستويين النفسي والإنساني، أن يستمع لما فعلته إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، لافتًا إلى أن إسرائيل كانت تسوّق نفسها للمجتمع الدولي على أنها صاحبة حق.

مصر تتقدم بمذكرتين أمام العدل الدولية حول الممارسات الإسرائيلية

يذكر أن مصر تتقدم بمذكرتين أمام محكمة العدل الدولية يوم 21 فبراير الجاري، حول الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف مصدر مصري رفيع المستوى، أن مصر تشارك في الرأي الاستشاري الذي طلبته الجمعية العامة من محكمة العدل الدولية عن الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية منذ عام 1967، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search