السبت، 06 يوليو 2024

12:41 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مع اقتراب رمضان، تعرف على مجهودات الدولة لاحتواء التضخم في فبراير 2024

السلع الغذائية - تعبيرية

السلع الغذائية - تعبيرية

عبد الرحمن المصري

مؤشرات التضخم المعدة من قبل البنك المركزي المصري، سجلت مؤشرات إيجابية، بعدما ذكرت أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي في يناير الماضي تباطأ ليسجل 29% للشهر السابع على التوالي، حيث وصل إلى أعلى معدل تاريخي له في يونيو من العام الماضي 2023 بنسبة 41%.

معدلات التضخم في شهر يناير الماضي، أعطى جرعة تفاؤل للمواطنين، بعدما سجل التضخم الأساسي في ديسمبر 2023 نسبة 34.2%، متراجعًا في معدل الانخفاض بمقدار 12 نقطة مئوية، مقارنة بأعلى معدل له في يونيو 2023.

ولأول مرة منذ مايو 2022، يعلو المعدل السنوي للتضخم العام على معدله السنوي الأساسي، وهو ما دفع البنك المركزي في إحصائه الأخير إلى التفاؤل ببداية انحسار أثر صدمات العرض على السلع الأساسية.

وتباطأ المعدل السنوي للتضخم العام ليسجل 29.8%، في يناير 2024، نزولًا عن نسبة 33.7% في ديسمبر 2023.
 

توقعات بارتفاع التضخم في فبراير

وشهدت السوق المصرية ارتفاعًا في أسعار بعض السلع الأساسية في فبراير 2024، بالتزامن مع دخول شهر رمضان، وزيادة الطلب على تلك المنتجات، أبرزها كانت السلع الاستهلاكية، مثل اللحوم الحمراء والداجنة، وكذا الزيوت، التي شهدت ارتفاعات جنونية، فيما استقرت أسعار بعض السلع الأخرى مثل السكر والأرز والمكرونة عند معدلاتها في يناير الماضي، وانخفضت أخرى مثل أسعار الحبوب، مقارنة بأسعارها في ديسمبر ويناير الماضيين.

جدير بالذكر أن أسعار الفواكه والخضروات سجلت ثباتًا في معدل انخفاضها، حيث انخفضت أسعارها في يناير الماضي، بمعدل بلغ 1.3%، و9.2% على الترتيب، وقد ساهما مجتمعين بخفض مقداره 0.47 نقطة في المعدل الشهري للتضخم العام.
بعض السلع الترفيهية الأخرى شهدت تحركًا في أسعارها، مثل السجائر التي زادت بنسبة تقترب من 15%، طبقًا لما أعلنته الشركة الشرقية ايسترن كومباني، وفيليب موريس.

فيما ارتفعت أسعار الزيوت والدهون في فبراير الجاري، بشكل كبير، بعدما سجلت ارتفاعًا مقداره 6.5% خلال يناير الماضي.


مجهودات الدولة لمواجهة ارتفاع الأسعار في مصر واحتواء التضخم

مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري، خلال اجتماع له مع عدد من الوزراء المعنيين، على رأسهم وزير التموين والتجارة الداخلية، أكد أن  التنسيق مع الغرف التجارية والمصنعين يتم على أعلى مستوى، بهدف ضخ كميات كبيرة من السلع في الأسواق خلال الفترة الحالية، وهو ما سيسهم في توازن الأسعار بالأسواق.

أضاف رئيس الوزراء أن الدولة تتوسع في إقامة معارض «أهلاً رمضان» حاليًا، وكذا منافذ مبادرة «كلنا واحد»، بهدف التأكد من توافر السلع المختلفة بأسعار مناسبة.

ووجه مدبولي الوزراء المعنيين، بتشكيل مجموعة عمل مُصغرة في كل محافظة، برئاسة المُحافظ، لمتابعة توافر السلع في الأسواق، وتوازن أسعارها، على أن يتم عرض تقرير أسبوعي من جانبها على رئيس الوزراء.

السلع في الأسواق المصرية

في تصريحات خاصة لـ«الجمهور» قال علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إن وزارة التموين والغرف، تسعيان بجدية إلى توفير مختلف السلع والاحتياجات للأسرة المصرية في رمضان، بأسعار مخفضة عن سعر السوق بنسب تتراوح بين 10% وحتى 20%.

أكد أن الدولة حاليًا تولى اهتمامًا كبيرًا بإقامة معرض أهلا رمضان في كل المحافظات المصرية، فضلًا عن مئات الشاحنات المتنقلة التي تجوب المدن والأحياء المتنوعة مع قرب حلول شهر رمضان الفضيل، والتي سوف تنطلق خلال أيام بمشاركة المنتجين للشركات المملوكة للدولة، أو تلك المملوكة للقطاع الخاص.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.