السبت، 05 أكتوبر 2024

08:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزارة السياحة تفتتح اليوم برجي الرملة والحداد بقلعة صلاح الدين الأيوبي

 أحمد عيسى وزير السياحة والآثار

أحمد عيسى وزير السياحة والآثار

تقى محمود

A A

تتمتع مصر بآثار لا مثيل لها في العالم، فهى أرض الحضارة ومهدها، وبكل شارع يوجد أثر يرجع تاريخه لعهد ما ويحكي لنا قصته، ومن بين تلك القصص هى قلعة صلاح الدين الأيوبي، التي تعد واحدة من أهم معالم القاهرة الإسلامية التي بنيت في القرون الوسطى، كما تعتبر أفخم القلاع الحربية، وقد أتاح موقعها الاستراتيجي أعلى جبل المقطم إطلالة رائعة على كافة معالم القاهرة التاريخية، ووفرت الأسوار المنيعة حول عواصم مصر الإسلامية مع القلعة مزيدًا من الحماية ضد الحصار.

تاريخ بناء القلعة

بدأ صلاح الدين الأيوبي في تشييد القلعة فوق جبل المقطم منذ عام 1171 وحتى 1193م في موضع كان يعرف بقبة الهواء، ولكنه لم يعش حتى يراها، وأكمل بناءها السلطان الكامل بن العادل حتى عام 1207م، وكان أول من سكنها واتخذها دارًا للملك، وظلت مقرًا لحكم مصر حتى عهد الخديوي إسماعيل، الذي نقل مقر الحكم إلى قصر عابدين، بمنطقة القاهرة الخديوية فى منتصف القرن التاسع عشر.

تاريخ برجي الرملة والحداد

يذكر أن برج الرملة يرجع تاريخه إلى عصر السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي، وهو على هيئة ثلاثة أرباع دائرة ويتكون من طابقين وسطح كشف سماوي، كل طابق يتكون من قاعدة يتعامد عليها ثلاثة أذرع بكل ذراع مزغل. 

وقد تم توسعة البرج في عصر السلطان العادل الأيوبي بحيث تحولت المزاغل إلى فتحات أبواب تفضي إلى حجرات مستطيلة مغطاه بأقبية وتنتهى كل حجرة بفتحة مزغل.

أما برج الحداد فهو من أضخم أبراج القلعة على هيئة ثلاثة أرباع دائرة، وكان في الأصل برج نصف دائرة من أبراج صلاح الدين، وتمت عليه إضافات في عصر السلطان العادل الأيوبي حتى أخذ هذا الشكل. وهو عبارة عن قاعدة متعامدة الأضلاع بوسطها درقاعة مغطاة بقبو متقاطع لها ثلاثة أذرع ذات تنتهى بفتحات مزغليه ثم تحول مزغلين إلى بابين يؤديان إلى ممر على هيئة نصف دائرة مغطى بأقبية متقاطعة. ودور قاعة الطابق العلوي مثمنة المسقط.

صيانة أبراج القلعة والبانوراما

ويذكر أن أعمال مشروع ترميم برجي الرملة والحداد تضمنت أعمال الترميم الدقيق وتنظيف الأحجار واستبدال الأحجار التالفة وصيانة السلالم الحجرية وعمل درابزينات لسهولة الزيارة وحماية الزائرين، وعمل حماية للمزاغل وصيانة الأرضيات الحجرية، تمهيدا لضمهما إلى مسار زيارة القلعة.

إعادة تطوير قلعة صلاح الدين

يذكر أن مشروع إعادة تطوير قلعة صلاح الدين والمنطقة المحيطة وإعادة تطوير منطقة عرب اليسار بمحيط القلعة بميدان السيدة عائشة، يتضمن إنشاء محال وبازارات سياحية ومبنى فندقي بارتفاع طابقين "أرضى وأول"، مع إنشاء مسطحات خضراء ونوافير ومطاعم وكافيتريات لخدمة المنطقة سياحيا، بالإضافة إلى ساحات انتظار للسيارات.

ويشمل تطوير القلعة إنشاء مبنى فندقي بارتفاع طابقين يضم 82 غرفة دور أرضى وأول بإجمالي مساحة 4400 متر مربع، فضلا عن مسطحات خضراء وأشجار وبرجولات كما سيتخلل ذلك منطقة للمطاعم والكافيتريات، بإجمالي 20 مطعما وكافيتريا، بمتوسط مساحة 45 متر لكل وحدة، كما سيتم إنشاء محال بأنشطة مختلفة "محلات - بازارات - محال هدايا" بإجمالي 16 محلا بمتوسط مساحة 45 متر مربع للمحل الواحد، على أن تحتفظ بالشكل المعماري للعمارة الإسلامية لتتماشى مع شكل القلعة، وما يحيطها من مباني تراثية.

ويأتي مشروع ترميم برجي القلعة وتطوير المنطقة المحيطة في إطار تنفيذ أحد محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار، وهو تحسين التجربة السياحية تمهيدا لافتتاحهم أمام حركة الزيارة، الأمر الذي من شأنه فتح مزارات أثرية جديدة داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي بما يعمل على تحسين التجربة السياحية بها وهو ما تعمل وزارة السياحة والآثار على تحقيقه باعتباره أحد محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر التي أطلقتها الوزارة في نوفمبر 2022.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search