الخميس، 11 يوليو 2024

08:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أبرزها الوحدة 8200.. أهم الألوية والوحدات في جيش الاحتلال الإسرائيلي

جيش الاحتلال الإسرائيلي

جيش الاحتلال الإسرائيلي

وداد العربي

يختلف جيش الاحتلال الإسرائيلي عن الجيوش الأخرى في الشرق الأوسط والعالم، من حيث عدد الألوية ووجود قوات خاصة مثل الكوماندوز والمستعربين، ينقسم إلى 3 فروع: القوات البرية، القوات البحرية، القوات الجوية.

عدد ألوية جيش الاحتلال الإسرائيلي

يضم الجيش الإسرائيلي 9 ألوية مشاة، تتنوع كالتالي:

3 ألوية كوماندوز: وحدة دوفدفان: وحدة مستعربين تأسست عام 198، وحدة ماجلان: تأسست عام 1986 لمقاومة الدبابات وجمع المعلومات الاستخبارية، ووحدة إيجوز: تأسست عام 1995 لمقاومة أعمال حزب الله اللبناني.

عدد أفراد جيش الاحتلال الإسرائيلي

173 ألف مجند في الخدمة الفعلية.

465 ألف مجند في الاحتياط.

يحتل المرتبة 29 عالميًا من حيث عدد المجندين.

أما عن عدد دبابات والطائرات المقاتلة في جيش الاحتلال الإسرائيلي، فيمتلك 2,200 دبابة و241 طائرة مقاتلة.

تسريح ألوية من الجيش الإسرائيلي من غزة:

تم تسريح 5 ألوية جديدة من القتال في غزة في 31 ديسمبر 2023.

تم سحب لواء جولاني سابقًا.

تم سحب الألوية بسبب الخسائر التي تكبدها الجيش خلال عدوانه العسكري البري على قطاع غزة.

تعداد أفراد جيش الاحتلال الإسرائيلي 

وصل عدد قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في عام 2023 من الأفراد في الخدمة إلى 173 ألف مجند حسب جلوبال فاير باور، كما أن لدى جيش الاحتلال 465 ألف مجند في خدمة الاحتياط.

أهم ألوية جيش الاحتلال الإسرائيلي 

يعتبر لواء جفعاتي أهم ألوية جيش الاحتلال لواء جفعاتي وأهم ألوية النخبة في جيش الاحتلال، ويتبع قيادة المنطقة الجنوبية، يضم اللواء 5 كتائب اعتبارًا من 2006، بالإضافة إلى وحدات استطلاع وهندسة ووحدات أخرى.

ويتميز جنوده بارتداء القبعة الأرجوانية والأحذية السوداء، ويعني اسم «جفعاتي» التل باللغة العربية، ويحمل اللواء الرقم 84 في جيش الاحتلال الإسرائيلي، كما شارك في العديد من الحروب على قطاع غزة، كونه من ألوية القيادة الجنوبية.

شارك «جعفاتي» أيضا في الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية خلال حرب 1948، وشارك لواء «جعفاتي» في محاولات الاجتياح البري لغزة عامي 2008 و2009، دون تحقيق أهدافه، كما شارك أيضًا في اجتياح عام 2014، وفشل جيش الاحتلال في تحقيق أهدافه، وحالياً يشارك في محاولات الاجتياح إلى جانب عناصر النخبة الأخرى في جيش الاحتلال.

وقال دورون كادوش المراسل العسكري لإذاعة جيش الاحتلال: «فقدت الكتيبة 51 التابعة لجولاني 32 جندياً في 10/7، وقاتلت لمدة 90 يومًا تقريبًا في غزة، وهي الآن تتجه شمالًا لمقابلة حزب الله».

أهم وحدات جيش الاحتلال الإسرائيلي 

تعد الوحدة 8200 أحد أقوى أذرع هيئة الاستخبارات ويعتمد عملها لتغذية المؤسسات الأمنية بالمعلومات اللازمة، اعتمادًا على جمعها من عمليات اختراق وتجسس، تعتمد بالأساس على العمل السيبراني.

أنشأها جهاز «أمان» الاستخباراتي الخاص بالاحتلال الإسرائيلي منذ 30 سنة، على أن تكون متخصصة في الحرب الإليكترونية.

وتعتمد على أربع طرق في العمل، هي:

  • الرصد
  • التنصت
  • التشويش
  • التصوير

مواصفات الوحدة 8200

العاملين في الوحدة 8200 هم الأكثر سرية على مستوي العالم، حتى تُصنف على أنها «الطرف الثالث» في مراقبة الاتصالات الهاتفية لمن يجري وضعهم تحت المراقبة.

يبلغ قوام الوحدة 8200 جندي يتحدثون العربية والفارسية؛ لانحدار بعضهم من عائلات قادمة من إيران، ومقرها الرئيسي في منطقة جليلوت.

بدأ العديد من كبار المسؤولين والمديرين التنفيذيين في شركات التكنولوجيا خاصة داخل تل أبيب، حياتهم المهنية في هذا المجال داخل وحدة استخبارات الجيش الإسرائيلي 8200، والتي يطلق عليها اسم وكالة الاستخبارات التقنية الأولى في العالم.

يحتاج الانضمام إلى الوحدة 8200 لمهارات دقيقة ويشمل التدقيق ومراحل اختيار المرشحين للانضمام للوحدة اختبارات سنوية ونصف سنوية، في اللغات والعلوم والبرمجة والتفكير الإبداعي وسرعة البديهة.

هناك علاقة وثيقة بين الوحدة 8200 وبعض الشركات الخاصة التي تتولى عمليات تطوير البرمجيات وأجهزة المخابرات المختلفة. وهذا أيضا ما يروجه الاحتلال الإسرائيلي منذ سنوات عن الوحدة 8200 استخبارات، حتى وصل به الأمر للتصريح مرة بعد أخرى أن الوحدة تملك من التقنيات والخبرات ما يمكنها من مراقبة أفراد الفصائل الفلسطينية عن كثب وقادتهم وأُسر قادتهم أيضاً.

يأتي هذا الترويج على غرار ما أشاعوه عن جيش الاحتلال الإسرائيلي على أنه أقوى جيش في المنطقة وأنه الجيش الذي لا يُقهر، وتم قهره بالفعل مرة بعد أخرى، 6 أكتوبر 1973، و7 أكتوبر 2023.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.