السبت، 21 سبتمبر 2024

06:08 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

صافي الأصول المصرفية يرتفع لـ438.7 مليار جنيه والائتمان يتخطى تريليونا

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

عبد الرحمن المصري

A A

أعلن البنك المركزي المصري في نشرته الإحصائية الشهرية، عن ارتفاع إجمالي الأصول التي تمتلكها البنوك المحلية العاملة بالبلاد، بمعدل نمو مقداره 4.8%، ليصل إجمالي قيمته إلى 438.7 مليار جنيه.

أسباب ارتفاع حجم الأصول البنكية

آخر إحصائيات البنك المركزي الشهرية، والتي أطلقها قبل أيام، لإحصاء الفترة بين يوليو وحتى أكتوبر من السنة المالية، 2023 – 2024، أرجعت ذلك الارتفاع في حجم الأصول البنكية، إلى زيادة الائتمان المحلي، بما يزيد على تريليون جنيه.

الائتمان المحلي في القطاع المصرفي المصري

وذكر التقرير أن الائتمان المحلي في القطاع المصرفي المصري سجل نموًا مقداره 11.5%، فيما سجلت صافي البنود الموازنة بمقدار 567.3 مليار جنيه، فيما ذكر التقرير أن تلك الزيادة سببها ارتفاع صافي المطلوبات من الحكومة بمقدار 849.4 مليار جنيه، والمطلوبات من قطاع الأعمال الخاص، بمقدار 72.7 مليار جنيه، ومن القطاع العائلي بمقدار 72 مليار جنيه، ومن قطاع الأعمال العام بمقدار 11.9 مليار جنيه.

البنك المركزي المصري

ولفتت نشرة «المركزي» الإحصائية إلى أن صافي الأصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفي المصري، انخفضت بمقدار 4.6 مليار جنيه، خلال الفترة المذكورة، وذلك بسبب تراجع صافي تلك الأصول لدى البنك المركزي، بما يعادل 44 مليار جنيه، وارتفاعها لدى البنوك بما يعادل 39.4 مليار جنيه.

مركز البنوك المالي يقفز بصورة كبيرة

أشار التقرير إلى تصاعد مركز البنوك المالي بخلاف «المركزي» بنحو 1.3 تريليون جنيه، بمعدل نمو مقداره 9.9% خلال الفترة المذكورة، ليصل إلى 1.5 تريليون جنيه في نهاية أكتوبر 2023.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search