الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«إعلام النواب» تزور «سمبوزيوم» ومتحف أسوان المفتوح وتطالب بحل أزمة الفنانين الأجانب

النائب نادر مصطفي

النائب نادر مصطفي

محمد عبادة

A A

تفقدت اليوم السبت، لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب برئاسة النائب الدكتور نادر مصطفى وكيل اللجنة، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عددا من المناطق الأثرية والسياحية بمحافظة أسوان.

بدأت الجولة بزيارة "سمبوزيوم أسوان"  الـ٢٨ للنحت على الجرانيت وكان فى استقبال الوفد البرلماني الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية وصندوق التنمية الثقافية، الذى أكد أن موقع الأعمال فى سمبوزيزم الدولي المشاركين فيه 5 أجانب من جنسيات مختلفة “روسي وإسباني وصيني وبولندي وبريطاني”، بالإضافة إلى ٤ مصريين أساسيين و٣ شباب، موضحا أن ورش الشباب بدأت عملها يوم ١٦ يناير الماضى والختام فى ٥ مارس القادم.
وقال دكتور نادر مصطفى رئيس الوفد البرلماني، وكيل لجنة الإعلام عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن سمبوزيزم أسوان الدولي هو إحياء النحت على الجرانيت الذى اشتهر به الفنان المصري القديم  ،وبنفس الخامات التي كان يستعملها الفنان المصري القديم بوجهة نظر معاصرة دولية ومحلي، حيث تستخدم الأحجار من جبال الجرانيت المتواجدة في أسوان على بعد ٣ كيلو من السمبوزيوم، وهى نفس الأحجار التي استخدمها قدماء المصريين في صناعة التوابيت ونحت المسلات.

الحفاظ على التراث والتاريخ

وطالب "مصطفى" وزارة الثقافة بالاستمرار في دعم الفعاليات الهادفة، والتي من شأنها الحفاظ على التراث والتاريخ، وأن أسوان هي من العواصم القديمة ذات التاريخ العريق.

كما تفقدت اللجنة المتحف المفتوح بأسوان الذى يضم عددا كبيرا من أعمال النحت والتي تم الانتهاء منها من خلال "سمبوزيوم أسوان الدولي "على مدار الـ٢٨ عاما الماضية.

من جانبها أوضحت النائبة الدكتورة منال هلال، عضو لجنة الإعلام بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أنه لابد من استغلال المتحف المفتوح في أنشطة مصاحبة، بالتعاون مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص بالمحافظة بهدف ترويج السياحة الفنية من خلال زيارات المتحف المفتوح الذى يستوعب الأعمال الفنية السابقة كلها.
وأشارت "هلال" نحتاج أيضا إلى تعاون المحافظات والمطورين العقاريين لاستخدام نتاج الدورات السابقة في ميادين مختلف المحافظات والمواقع العمرانية الجديدة سواء عامة أو خاصة. 
وأوضح موسى محمد المشرف على المتحف المفتوح بأسوان، أن المتحف يحتوى على الأعمال الفنية التي تمتد لـ٢٨ عاما، حيث يضم ٣٧٥ قطعة فنية بخلاف الذى تم إعارته للمحافظات الأخرى والمنتشرة في مختلف ميادين مصر  والتي تقارب ٧٥ قطعة، مشيرا إلى أن المتحف مقام على ٢٥ فدانا ويزوره مصريون وأجانب.

من جانبها طالبت النائبة ضحى عاصي عضو لجنة الإعلام وزيرة الثقافة، بحل أزمة المدعوين من الفنانين الأجانب الذين صدرت لهم تأشيرات مدتها ٣٠ يوما في حين أن الإقامة تبلغ 50 يوما مما تسبب لهم في خسائر مادية، وكان لابد من التنسيق الجيد وإتمام كافة الإجراءات المتعلقة بدعوتهم وتواجدهم وعدم التسبب في أي حرج لهم.

فيما شدد النائب عصمت زايد على ضرورة وضع المتحف المفتوح على خريطة الزيارات السياحية ويكون له خط مواصلات داخل المحافظة لتسهيل الوصول إليه، بالإضافة إلى ضرورة إنشاء سور يحفظ حدوده والقطع الفنية داخل المتحف وتعيين حراسه من وقبل وزارة وزارة الداخلية ورصد ميزانيه لتطوير المتحف.
وأشارت النائبة منى عمر عضو لجنة الإعلام، إلى أن صاحب فكرة إنشاء المتحف المفتوح الفنان آدم حنين ورغم ذلك لم يطلق اسم الفنان على المتحف، مطالبة الأجهزة المعنية بإطلاق اسم الفنان الراحل على المتحف، وعمل بروتوكول بين وزارة الثقافة والمحافظات المختلفة لتوفير قطع فنية للميادين، بما يظهر استمرارية عظمة المصري على مر العصور.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.